لماذا يعتبر نظام ال ERP ضروريًا؟ المحاسبة والتخطيط مهنة مهمة منذ بدأ التاريخ، فمنذ بداية الحضارة ويتعلم الإنسان تخطي العقبات الإدارية التي تواجهه بشتى الطرق ويتعلم أن يواجه كافة المهام اليومية والمتكررة بطرق إبداعية جديدة تساعد في زيادة الإنتاجية، توفير الوقت، المال، المجهود، وفتح الآفاق لتحديات جديدة.

وكانت التكنولوجيا محركًا رئيسيًا في التقدم في عالم المحاسبة وتنظيم الموارد ولعبت دورًا فعالًا في توفير الطرق اللازمة لقطع الاختصارات وتوفير الوقت، ومن أفضل التقدمات التكنولوجية في عالم إدارة الإعمال والمحاسبة كانت أنظمة ERP، وعلى الرغم من قدم وجود أنظمة ERP بالأسواق إلا أن استخدامها مازال محدودًا جدًا في العالم وبالأخص في منطقتنا العربية.

فما هي أنظمة ERP، ولماذا يجب على كافة المنشآت التجارية، الخدمية، العامة منها والخاصة أن تبدأ في استخدام أنظمة ERP.

نستعرض في هذا المقال كافة المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل شراء نظام ERP لمنشآتك.

 

ماهي أنظمة الـ ERP؟

ERP system اختصار لـ : (Enterprise Resources Planning)، أو ما يعرف بـ نظام تخطيط موارد المؤسسة، وفي العادة، تتكون أنظمة تخطيط الموارد من عدة حلولٍ برمجية تستخدمها كافة أنواع المنشآت للتعامل مع كافة المهام الإدارية على المستوى اليومي.

 

تعرف أكثر على أفضل نظام ERP في السعودية والأكثر مرونة

شاهد المزيد

 

بدأ انتشار مصطلح أنظمة تخطيط الموارد قبل انتشار الإنترنت بعدة عقود، ففي ستينيات القرن العشرون، كان استخدام الحواسيب الآلية معتمدًا على تسجيل البيانات بشكلٍ بدائي، عبر الأنظمة الأولى من أنظمة تخطيط متطلبات الموارد، أو الـ Material Requirements Planning من شركة IBM.

ومع حلول التسعينيات، بدأ ظهور أنظمة تخطيط الموارد بشكلها الحالي عن طريق تطوير لمفاهيم أنظمة الـMRP من عدة شركات وتوسيع نطاق عملها لتشمل عدة قواعد بيانات أكثر من المعتاد، والتعامل مع المهام الإدارية والمالية بشكلٍ يعطي للشركات حرية أكبر في التعامل مع بياناتها والتخطيط للعمليات.

وأصبحت أنظمة تخطيط الموارد أفضل من ذي قبل، وصارت من أهم الأنظمة بالعالم ولا غنى عنها بكل الشركات، وتقوم حاليًا بالقيام بما يسمى بأعمال المكتب الخلفي، وهي المهام التي تدار بالخلفية ولا علاقة بالعملاء بها، ومهام المكتب الأمامي، وهي المهام التي تدار مع العملاء مباشرةً كبرامج إدارة العملاء.

 

للمزيد إقرا أيضا: تحليل نظام ERP ـ دليلك الشامل لأهم الخصائص والأدوات

 

لماذا تعتبر انظمةالـ ERP ضرورية للمؤسسات؟

تقدم أنظمة تخطيط الموارد للشركات منصة متكاملة لخدمة المنشآت في كافة المهام الإدارية المتاحة، وتتحكم بشتى طرق الإنتاج، التوزيع، الحسابات، الموارد البشرية، التصنيع، وكافة مراحل العمل التي تحتاج إلى مراقبة ومتابعة كاملة للبيانات يوميًا.

ويختلف تركيب أنظمة تخطيط الموارد للشركات على حسب نوع التركيب، فحاليًا، يوجد نوعان من الأنظمة: نوع يعتمد على التركيب المادي في المؤسسة وتوصيله بكافة أنحاء المؤسسة، ونوع يعتمد على الحوسبة السحابية، يتم توصيله بكافة أنحاء المنشآة بموارد أقل، والفرق بينهما هو سرعة التركيب، وإذا ما كان النظام المشترك بيه مدار ذاتيًا ويدعم تزامن البيانات اللحظية أم إذا كان يحتاج موظفين على مدار الساعة أم موظفين لتركيبه والمتابعة عليه من وقتًا للأخر.

وتعد أنظمة تخطيط الموارد نقلة نوعية في التواصل بين الأقسام المختلفة بين الشركات، حيث أصبحت مشاركة البيانات والتقارير شبه لحظية عبر تزامن تام يتم تحديده مسبقًا عن طريق مديري الأنظمة في المنشآت المشتركة بالأنظمة.

وعلى الرغم من أن أنظمة تخطيط الموارد يستخدمها أكثر من ثمانون بالمئة من الشركات العملاقة لإدارة المهام على المستوى اليومي، إلا أن هذه النسبة لا تتعدى الـ 25% بمملكتنا السعودية، ومن ضمن مهام دفاتر والمملكة في دعم التحول الرقمي، هو مساعدة المنشآت العملاقة، المتوسطة، والصغيرة في التعامل مع أنظمة تخطيط الموارد لزيادة إنتاجيتهم وتوفير أموالهم.

 

كيف تعمل أنظمة تخطيط الموارد ERP؟

كل البرامج والأنظمة على مر التاريخ مبنية على البيانات، ولا يختلف الأمر عندما نتحدث عن أنظمة تخطيط الموارد، فأساسها مبنيّ على قاعدة بيانات يتم إدارتها عن طريق عدة برامج مختلفة توفر للعميل المهام المطلوبة وتنفيذها بالطريقة التي يودها مدير النظام.

بالنسبة مثلًا لأنظمة تخطيط الموارد المبنية على حلول الحوسبة السحابية، فيتم تحديد قيم البيانات مسبقًا عن طريق المستخدم أو الشركة المصنعة للنظام، والحرص على أن المستخدم يدخل البيانات بطريقة صحيحة عبر محركات تيسير العمل Workflow، وربط الأنظمة بالأقسام المخصصة بها، وتوفير واجهة صديقة للمستخدم تساعد جميع المستخدمين، الأميين بالحاسوب والمتمرسين، بأن يتعلموا تشغيل النظام بأسهل الطرق وبأقل تدريب ممكن.

فتنعطي أنظمة تخطيط الموارد ERP الأدوات اللازمة لتحصيل، ترتيب، تحليل، وتوزيع البيانات عبر النظام لكل المستخدمين المطلوب منهم التعامل مع البيانات المعطاة، وتوفير بيئة فعّالة للبيانات والمهام المتعلقة بها.

ومرت أنظمة تخطيط الموارد بالعديد من المراحل لتصل إلى شكلها الحالي، ومازالت تتطور يوميًا لمواكبة متطلبات سوق العمل والتحول الرقمي السريع بالعالم والاعتماد الشديد على التكنولوجيا، فحتى الآن، أصبحت الحوسبة السحابية هي العامل الأساسي الفعال في أنظمة تخطيط الموارد، حيث أصبح العالم بأجمع يعتمد على الحوسبة السحابية في شتى المجالات، ومن المحتمل أنك، يا قارئ المقال، تستخدم عدة أنظمة لا يمكنك أن تستغنى عنها في حياتك اليومية والعملية.

 

تعرف معنا على : الحوسبة السحابية: دليلك الأشمل عنها في 2024

 

 أهم المميزات التي يجب أن يحتويها نظام تخطيط الموارد

كما ذكرنا من قبل أن أنظمة تخطيط الموارد ERP هي من أشهر الأنظمة استخدامًا من قبل الشركات لسهولة استخدامها والمزايا العديد التي توفر حلول ذكية لإدارة الأعمال وتخطي العقبات الإدارية للشركات، وعند بحثك عن نظام تخطيط موارد لمؤسستك، يجب عليك أن تبحث عن بعض المميزات التي لا غنى عليها، مثل:

  • تزامن بيانات بين جميع الأقسام والبرامج المختلفة بين النظام.
  • توليد تقارير للأعمال وتقارير تتنبأ بالمؤشرات في الوقت القادم.
  • قابلية للتخصيص، تتناسب مع الشركة التي يتعامل معها النظام ولا يوفر حلول عامة فقط للمشاكل.
  • أمن سيبراني قوي لحماية البيانات والحفاظ على سمعة الشركة.
  • تكامل مع أنظمتك الحالية والأنظمة التي يستخدمها عملائك.
  • خدمة عملاء على مدار الساعة باللغة التي تتحدث بها.

 

وهناك بعض العلامات التي توضح متى تحتاج أن تدمج نظام لإدارة الموارد بشركتك، مثل اختلاف تكامل الأنظمة التي تستخدمها وعدم تكاملها مع بعضها البعض، البرامج الحالية التي تستخدمها لا توفر لك مرونة كفاية ومساحة لتحسين بيئة العمل وزيادة الإنتاجية، والزيادة السريعة في حجم شركتك وزيادة عدد الموظفين.

وإذا كنت في السوق لأنظمة تخطيط الموارد، اسأل نفسك عدة أسئلة لتختار الأفضل لشركتك:

  • هل يتكامل النظام مع أنظمتي المسبق تركبيها؟
  • هل النظام سهل التركيب؟
  • هل النظام يتوافق مع خطتك المالية؟
  • هل النظام سهل التدريب عليه من قبل موظفين شركتي؟
  • هل النظام سريع التحديث؟

 

للمزيد إقرأ : كل ما يهمك عن إدارة الموارد البشرية (دليل 2024)

 

لماذا تختار منصة الإدارة المتكاملة دفاتر؟

اختيار نظام إدارة وتخطيط الموارد قد يكون رحلة صعبة قد تأخذ الكثير من وقتك ومهدرة للمجهود، ولذلك وفرت دفاتر أرقى نظام إدارة موارد ERP بمملكتنا بأيدٍ سعودية، ومن أهم ما يميز منصة الإدارة المتكاملة دفاتر لمنشآتك:

  • حلول مختلفة لجميع أنواع البرامج، مثل إدارة المشروع، برنامج إدارة الموارد البشرية، إدارة المخزون، إدارة المبيعات، وغيرها من البرامج التي تخدم منشآتك.
  • حلول تعتمد على الحوسبة السحابية للمزامنة اللحظية بين جميع البرامج وزيادة الإنتاجية والتواصل بين أفراد الأقسام المختلفة.
  • خدمة مدارة بالكامل تساعدك على توفير وقتك من العمليات الإدارية المتكررة.
  • دعم للغتين العربية والإنجليزية في تشغيل الحلول.
  • دعم فني باللغتين العربية والإنجليزية على مدار ساعات العمل.

رحلة البحث عن أنظمة تخطيط الموارد تحتاج إلى العديد من ساعات البحث، ولكن في منصة الإدارة المتكاملة دفاتر، نقدم لك الدعم الكامل لتقوم بالخيار الأفضل لمنشآتك.

في الوقت تغطي حلول دفاتر الشركات والمؤسسات والمشاريع في المملكة العربية السعودية فقط. ونسعى جاهدين لتحسين مستوى الأعمال بأفضل أنظمة ERP في المنطقة.

تعرف على أسعار وميزات باقات منتجات دفاتر 

بانر الاسعار

هنا

 

لماذا تعتبر انظمةالـ ERP ضرورية للشركات

لمحاسبة والتخطيط مهنة مهمة منذ بدأ التاريخ، فمنذ بداية الحضارة ويتعلم الإنسان تخطي العقبات الإدارية التي تواجهه بشتى الطرق ويتعلم أن يواجه كافة المهام اليومية والمتكررة بطرق إبداعية جديدة تساعد في زيادة الإنتاجية، توفير الوقت، المال، المجهود، وفتح الآفاق لتحديات جديدة. وكانت التكنولوجيا محركًا رئيسيًا في التقدم في عالم المحاسبة وتنظيم الموارد ولعبت دورًا فعالًا في توفير الطرق اللازمة لقطع الاختصارات وتوفير الوقت، ومن أفضل التقدمات التكنولوجية في عالم إدارة الإعمال والمحاسبة كانت أنظمة ERP، وعلى الرغم من قدم وجود أنظمة ERP بالأسواق إلا أن استخدامها مازال محدودًا جدًا في العالم وبالأخص في منطقتنا العربية.

ما هي المميزات التي يجب ان تتوافر في انظمة الـ ERP

1- تزامن بيانات بين جميع الأقسام والبرامج المختلفة بين النظام. 2- توليد تقارير للأعمال وتقارير تتنبأ بالمؤشرات في الوقت القادم. 3- قابلية للتخصيص، تتناسب مع الشركة التي يتعامل معها النظام ولا يوفر حلول عامة فقط للمشاكل. 4- أمن سيبراني قوي لحماية البيانات والحفاظ على سمعة الشركة. 5- تكامل مع أنظمتك الحالية والأنظمة التي يستخدمها عملائك. 6- خدمة عملاء على مدار الساعة باللغة التي تتحدث بها.