تعمل أنظمة ERP كعمود فقري لتحسين سير العمل، وتمكين التوسع، والتكيف مع التغيرات السوقية. بينما تتنوع الشركات في حجمها وأنشطتها، تبقى أنظمة ERP الجهاز المركزي الذي يعزز تكامل العمليات داخل المنشآت ويمهد الطريق نحو التكامل والنجاح.  

من الشركات الناشئة إلى المنشآت العملاقة، تمثل تقنيات أنظمة تخطيط موارد المؤسسات -ERP الخيار الأمثل لتحقيق النمو المُستدام والفعالية التشغيلية المتميزة. يستكشف هذا المقال وظيفة ومزايا أنظمة ERP، موضحًا الدور المحوري الذي تلعبه في دفع النجاح والتنافسية التنظيمية عبر مجموعة متنوعة من الأحجام والأعمال. 

ERP 

متى تحتاج شركتك لنظام ERP؟ 

عادةً ما تفكر الشركات في تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) عندما تواجه تحديات تتعلق بالعمليات غير الكفء وأنظمة البرمجيات المتباينة، أو صعوبة الوصول إلى البيانات الدقيقة واللحظية. تشير أيضًا علامات الاحتياج لنظام ERP إلى:  

  • انفصال قواعد البيانات وصعوبة التواصل بين الأقسام المختلفة. 
  • العمليات اليدوية المستهلكة للوقت. 
  •  صعوبة تلبية متطلبات الامتثال لقوانين الصناعة، نظرًا لعدم توفر تقارير دقيقة. مثل قوانين العمل الخاصة بالمجال والضرايب وغيره. 
  • عدم القدرة على التوسع مع نمو العمل.   

فعندما تواجه الشركة صعوبات في إدارة مواردها بفعالية أو تبسيط العمليات التشغيلية، أو الاستجابة بسرعة للتغيرات في السوق، فقد يكون الوقت المناسب للنظر في اعتماد نظام ERP.

 

تعرف على أنظمة ERP في المملكة العربية السعودية

 

كيف تختار نظام مناسب لمؤسستك؟

اختيار أنسب نظام ERP لشركتك هو قرار حاسم يمكن أن يؤثر بشكل كبير على عملياتها ونجاحها المستقبلي. يتضمن ذلك البحث الدقيق، وفهم احتياجات عملك، وتقييم موردي الأنظمة والنظر في عوامل مثل التوسعة والمرونة وسهولة الاستخدام.   

من خلال الاستثمار في نظام ERP يتوافق بسلاسة مع أهداف شركتك، تفتح الباب أمام تحسين الكفاءة والقدر على التكيف والتنافسية في منظومة عمل متغيرة باستمرار.   

عند اختيار أفضل نظام ERP لمنشأتك، من الضروري اتباع عملية شاملة؛ تبدأ بفهم احتياجات وتحديات وأهداف شركتك بدقة، ثم إجراء بحث شامل لمقارنة أنظمة ERP المتاحة، مع النظر في الميزات والتوسعة وموثوقية المورد والتسعير لإنشاء قائمة مختصرة، ثم وتقييم مستوى التخصيص والمرونة المقدمة من النظام وتكامله مع الأنظمة الحالية للنمو المستقبلي.  

في النهاية، اختبر نظام ERP للتأكد من أنه يلبي احتياجات عملك الخاصة، مع اعتبار قابلية التوسعة وقدرة النظام على مواكبة التطورات المستقبلية، لضمان تطور نظام ERP مع نمو شركتك والتطور التكنولوجي، والبقاء ذو جدوى وفعالية مع مرور الوقت. 

أنواع أنظمة تخطيط موارد المؤسسات 

أنظمة ERP للمشاريع الكبيرة  

تُعتبر حلول ERP الفعّالة متطلبًا أساسيًا للمؤسسات الكبيرة لإمكانية التوسعية والتخصيص والقابلية للتكيف، مما يُمكّن المزامنة السلسة مع استراتيجيات الأعمال المتطورة ومطالب السوق المتغيرة، حتى تُمكّن المنظمات من تبسيط العمليات وتحسين سير العمل وتعزيز الكفاءة التشغيلية على نطاق واسع.  

يوفر نظام ERP للمؤسسات والمشروعات الكبيرة منصة واحدة متكاملة تجمع بين مجموعة متنوعة من الوظائف الأساسية مثل إدارة المخزون، والمحاسبة وسلسلة التوريد، وإدارة الموارد البشرية، وغيرها، لتنظيم وإدارة العمليات والموارد المختلفة في المؤسسة.  

على سبيل المثال، لنفترض أن هناك مؤسسة تعاني من مشكلة في تنظيم المخزون وتحديد الكميات المطلوبة من المواد الخام. باستخدام نظام ERP، يمكنها تطبيق نظام متكامل يتيح لها تتبع المخزون بدقة، وتحليل الطلبات السابقة والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، حيث يُسهم نظام ERP للمشروعات الكبيرة في تحسين عمليات الإنتاج وتقليل التكاليف الناجمة عن إمكانية نقصان المواد الخام، مما يُعزز كفاءة العمل ويرفع مستوى جودة المنتجات. 

فلوهب 

تعريف نظام “فلوهب”  

هو مجموعة عريضة من تطبيقات الأعمال البرمجية المُعدَّة للسوق المحلي ومتخصصة في مجال إدارة تخطيط المؤسسة، لتساعد الأعمال على النمو والتطور باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية التي تقدمها حلول “دفاتر” وهي مُدارة بالكامل من قبل فرق متخصصة في التطبيقات والاستضافة والشبكات وأمن المعلومات.  

يشمل نظام فلوهب 14 برنامجاً سحابياً مترابطاً في خدمة واحدة منها؛ برنامج المحاسبة وبرنامج شؤون الموظفين وبرنامج المبيعات وبرنامج المشتريات، وبرنامج خدمة العملاء وبرنامج المشاريع، وبرنامج التصنيع، وبرنامج المخازن والمستودعات وغيرها. ونستعرض في السطور القادمة بعض من المزايا والوظائف الرائعة في نظام “فلو هب”:  

  1. منصة التعاون والتشارك وتضم الإسناد والتكليف ومحرك إجراءات العمل والأرشفة الإلكترونية. 
  2. الربط والتكامل مع قنوات الدفع الإلكتروني وأجهزة نقاط البيع وغيرها من خلال مكتبة الربط البرمجي (API). 
  3. تراخيص أمن المعلومات؛ ككلمات سر المرة الواحدة (OTP) والتشفير الكامل (SSL) والنسخ الاحتياطي الشخصي والنسخ الاحتياطي المتقدم. 
  4. التخصيص الكامل حيث يمنح النظام تخصيص لجميع الشاشات والنماذج وإجراءات العمل. 
  5. تقارير تحليل الأعمال (BI) 
  6. خدمات الدعم الفني الوظيفي المتخصص (محاسبين متخصصين) ومتصلة بأنظمة الدفع والتحصيل الالكتروني. 

 

أنظمة ERP للمشاريع المتوسطة  

يعتبر نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للشركات ذات الحجم المتوسط نظاماً برمجياً متكاملاً مصممًا خصيصًا لتلبية احتياجات هذه الشركات. يُقدم نظام ERP حلاً شاملاً يجمع بين عدة وظائف أساسية مثل إدارة الموارد البشرية، وإدارة المبيعات والتسويق، وسلسلة التوريد، والمحاسبة، وغيرها.  

على سبيل المثال، فلنتخيل شركة متوسطة تعاني من مشكلة في عدم توافق البيانات بين أقسامها المختلفة، مما يؤدي إلى تشتت في العمل وصعوبة اتخاذ القرارات الاستراتيجية. باستخدام نظام ERP، يُمكن للشركة دمج جميع البيانات في نظام واحد يمكن الوصول إليه من جميع الأقسام، مما يسهل التواصل والتنسيق بين الأقسام المختلفة ويساعد على اتخاذ القرارات الأكثر دقة وفعالية، وبالتالي تعزيز كفاءة العمل وتحسين الأداء العام للشركة وتسريع نموها.  

تعتبر أنظمة ERP عاملاً دافعًا للنمو والكفاءة والتقدم الاستراتيجي، حيث تتمكن الشركات متوسطة الحجم من التنقل في التعقيدات وتعزيز النمو والتكيف بكفاءة مع التقلبات السوقية، مما يؤهلها لتحقيق النجاح المـُستدام في صناعاتها. 

قوة 

تعريف نظام “ERP قوة” 

هو نظام شامل تقدمه حلول دفاتر لتشغيل وإدارة شركتك بالكامل، وهو مبني على إجراءات نموذجية قابلة للتعديل والتكيف بناها خبراؤنا لأكثر من ٢٠ ألف حالة تطبيقية في المملكة السعودية.  

يقدم “ERP قوة” نظامًا قابلاً للتوسعة والتخصيص يلبي احتياجات المؤسسات ذات الحجم المتوسط بشكل فريد، مما يساعد على تحسين عمليات المنشأة التجارية واتخاذ القرارات استنادًا إلى تحليل البيانات اللحظي، مما يزيد الكفاءة ويحقق النمو للأعمال.  

 يمكن لـ “ERP قوة” أن يساعد الشركات في تحقيق التميز التشغيلي وتعزيز الإنتاجية، والتكيف السريع مع التغيرات السوقية -مع وظائفه القوية وطبيعته القابلة للتكيف- والحفاظ على التنافسية في صناعتها، من خلال ميزات رئيسية مثل: 

  1.  إدارة البيانات المركزية وتحليلات الوقت الحقيقي وواجهات المستخدم السهلة. 
  2. محرك إجراءات العمل وإسناد المهام لتحسين سير العمل وإدارة المهام بكفاءة. 
  3. التكامل السلس مع الأجهزة الخارجية المختلفة، والربط مع بوابات الدفع الإلكتروني من خلال حزمة ربط قياسية مفتوحة (API). 
  4. لوحة قياس متخصصة والتنبؤات المستقبلية، التي بدورها تحقق نظرة شاملة على العمليات التشغيلية من خلال تحليل البيانات وإصدار تقارير لحظية لتوقع اتجاهات العمل المستقبلية.  
  5. ربط الفروع لتبادل البيانات لحظيًا بين الفروع والإدارة المركزية عبر خاصية نقاط البيع للمواقع المتعددة. 
  6. مراكز التكلفة لتتبع وإدارة النفقات لمجالات محددة من عملك لتحكم أفضل في التكاليف والميزانية. 
  7. الأرشفة الإلكترونية وتحديثات دورية، من خلال نسخ احتياطي تلقائي مع تشفير كامل للحفاظ على بيانات العمل آمنة ولاسترداد المعلومات الهامة في أي وقت، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على ترقيات منتظمة للخصائص ومستويات أمان أعلى مع توافق تام مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 

 

اقرأ أكثر عن كيف تختار نظام ERP ملائم لإدارة شركتك وأهم عوامل اختيار نظام ERP المناسب لأعمالك من خلال مقال:

١٠ فوائد لاستخدام أنظمة تخطيط موارد المؤسسات 

 

أنظمة ERP للمشاريع الصغيرة 

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ليست مقتصرة على الشركات الكبيرة فقط، بل تعد أيضًا حلًا قيمًا للمشاريع الصغيرة والشركات الناشئة، على غرار أنظمة المحاسبة. على سبيل المثال، قد تواجه المشروعات الصغيرة صعوبات في تنظيم وإدارة حساباتها المالية بسبب استخدام أساليب يدوية أو أدوات غير فعّالة، مما يؤدي إلى تضييع الوقت والجهد وتكاليف زائدة.  

 باستخدام نظام محاسبي مناسب، يُمكن للشركة تبسيط العمليات المحاسبية ومتابعة المعاملات المالية بشكل دقيق وفعّال. حيث يُساعد نظام المحاسبة في توليد التقارير المالية بشكل سريع ودقيق، وتحليل البيانات المالية لاتخاذ القرارات الأفضل للشركة.  

يُعتبر تطبيق نظام محاسبي شامل لتنظيم البيانات وتبسيط العمليات وزيادة الكفاءة، والحصول على رؤى موثوقة، أمرًا فارقًا مما يُمكّن هذه المنشآت من تحقيق النمو والنجاح في بيئة الأعمال المنافسة.
ايرادي  

تعريف نظام “إيرادي” 

هو نظام محاسبي طورته حلول “دفاتر”، وهو الأشمل والأقل تكلفة لذلك يمثل ثورة في إدارة الأمور المالية للمنشآت الصغيرة والناشئة.   

يُعد نظام إيرادي مُصمم لتلبية احتياجات متنوعة للمنشآت الصغيرة في مختلف الصناعات، فهو منصة شاملة وبديهية بدون قيود لعدد المستخدمين أو العمليات أو البيانات المُستخدمة داخل النظام، وبديهية نظرًا لسهولة البدء والاستخدام بدون الحاجة إلى محاسب.  

يُعتبر هذا النظام المبتكر محورًا لتبسيط عمليات المحاسبة، وتيسير تتبع الأمور المالية بكفاءة، وتوفير إمكانيات تقارير مؤشرة. من خلال “إيرادي” يمكن للشركات إدارة أمورها المالية بسهولة، والحصول على رؤى فورية بتزامن لحظي، وأيضًا تحسين عمليات المشتريات والمبيعات الأساسية وإدارة المخزون لدفع نموها ونجاحها، وذلك عن طريق توفير بعض الميزات والخصائص الأساسية مثل:  

  1. 100% مطابقة مستمرة لمتطلبات هيئة الزكاة والجمارك والضريبة. 
  2. انطلاقة فورية بدون الحاجة إلى تدريب باستخدام تعريفات الإعدادات وتوافر المساعدة الآلية. 
  3. مؤشرات إدارية ومالية  
  4. مزايا محاسبية متطورة للمحاسبين؛ كمحرك القيود الذكية ومراكز التكلفة والتحليلات المالية المتقدمة وغيرها الكثير. 
  5. نقطة البيع السحابية بقيود محاسبية فورية وتحكم مركزي. 
  6. تكاملات سلسة مع مجموعة متكاملة من الحلول الرقمية الذكية للمدفوعات والشحن، وإدارة المخزون، والتجار الإلكترونية وغيرها.  

Example Image

مُلخص 

في نهاية المطاف، تُظهر أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) قوتها الشاملة في تحقيق الاستدامة والتطور عبر جميع أنواع وأحجام الشركات والمؤسسات، من خلال تكاملها الشامل للعمليات وتبسيطها.  

 تقدم حلول “دفاتر” أدوات ERP مبتكرة ومتنوعة لتكون شريكًا حيويًا لكل شركة تسعى لتحقيق التميز حيث تجعل كل مرحلة من مراحل النمو ممكنة ومتاحة. سواء كنت تبحث عن التوسع أو تحسين الكفاءة، فإن تقنيات الحوسبة السحابية تشكل الحل الشامل لجميع المنشآت، فتكون القوة الدافعة وراء النجاح الفعّال والاستدامة في عالم الأعمال المتنوع والديناميكي.