يقول ‘ريتشارد برانسون’ رجل الأعمال البريطاني وؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فيرجن “في عالم الأعمال، العملة الحقيقية ليست المال، بل الأفراد.” 

في جوهر إدارة الموارد البشرية يكمن مفهوم استخدام وسائل الإدارة المختلفة، ومواءمة القوى العاملة مع أهداف وغايات المنظمة. ويضم ذلك مجموعة متنوعة من مهام إدارة الموارد البشرية بدءًا من التوظيف والتدريب وحتى تقييم الأداء وتطوير الموظفين.  

كذلك تتضمن تخطيط إدارة الموارد البشرية الاستراتيجي والتنفيذ التشغيلي اللازم لتحسين الاستفادة من رأس المال البشري. في هذا المقال، نتعمق في مفهوم إدارة الموارد البشريةووظائفها وتنظيمها وونلقي الضوء على الدور المحوري لـ نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS) في تبسيط عمليات الموارد البشرية وتعزيز الكفاءة التنظيمية للمؤسسة. 

 

تعريف الموارد البشرية 

هو القسم داخل المؤسسة المسؤول عن إدارة التوظيف والتوجيه والتطوير والتعويض والرعاية العامة للموظفين. كما تشمل الموارد البشرية أنشطة تتعلق بعلاقات الموظفين وإدارة الأداء والامتثال لقوانين العمل واللوائح، وتعزيز ثقافة العمل الإيجابية.  

لنتعرف فيما يلي على مفهوم إدارة الموارد البشرية ووظائفها وتنظيمها 

ايقونات اشخاص تعبر عن إدارة الموارد البشرية

ما هي إدارة الموارد البشرية؟ 

هي وظيفة استراتيجية وتشغيلية داخل المؤسسة تركز على تحقيق الحد الأقصى لإمكانيات القوى العاملة لتحقيق أهداف الأعمال. تتضمن إدارة الموارد البشرية مجموعة من الأنشطة مثل التوظيف والاختيار والتدريب والتطوير وإدارة الأداء وحساب الأجور وتنظيم علاقات الموظفين.  

تشمل إدارة الموارد البشرية أيضًا إنشاء وتنفيذ السياسات والإجراءات التي تضمن الامتثال لقوانين العمل واللوائح، بينما تعزز بيئة عمل إيجابية تساهم في نمو الموظفين وانخراطهم والاحتفاظ بهم. في النهاية، تلعب إدارة الموارد البشرية دورًا حاسمًا في مواءمة رأس المال البشري للمؤسسة مع أهدافها وأهدافها العامة. 

مواءمة إدارة رأس المال البشري تعني التأكد من أن إدارة الموظفين ومهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية العامة والأهداف للمؤسسة؛ ويتضمن ذلك استخدام وتطوير واستثمار الموارد البشرية بفعالية لدعم رسالة ورؤية وقيم المؤسسة، من خلال أن يكون فريق العمل مجهزًا للمساهمة بفعالية في نجاح المؤسسة، مما يدفع الأداء والابتكار والنمو، مع تعزيز ثقافة المشاركة والتعاون والتحسين المستمر. 

 

 للمزيد أقرأ أيضا: ما هي الموارد البشرية؟

 

لائحة الموارد البشرية 

تعمل قواعد الموارد البشرية على ضمان الاتساق والعدالة والامتثال القانوني في جميع جوانب إدارة القوى العاملة، وتتضمن لائحة الموارد البشرية عادةً مجموعة من الإرشادات والسياسات والإجراءات التي تحكم الجوانب المختلفة لإدارة الموظفين داخل المنشأة.  

تحدد هذه القواعد توقعات وحقوق ومسؤوليات كل من الموظفين وصاحب العمل، وتغطي مجالات مثل التوظيف والاختيار، وسلوك الموظف  وإدارة الأداء والتعويضات والمزايا وسياسات الإجازات، ولوائح الصحة والسلامة، والامتثال لقوانين العمل واللوائح. بالإضافة إلى ذلك، تتناول قواعد الموارد البشرية أيضًا القضايا المتعلقة بالتنوع والشمول، ومنع التحرش والتمييز، والسرية وحماية البيانات، وعلاقات الموظفين.  

 

هدف الموارد البشرية 

يعتبر الهدف من الموارد البشرية  هو الإدارة الفعالة للأصول الأكثر قيمة للمنظمة، وهي الموظفين لديه، بطريقة تزيد من إمكاناتهم ومساهمتهم في تحقيق الأهداف والغايات التنظيمية؛ وذلك من خلال خلق بيئة يمكن للموظفين أن يزدهروا فيها وينمووا مهنيًا، ويشعروا بالتحفيز للمساهمة في نجاح المنظمة. 

ويتضمن ذلك العديد من الأنشطة الإستراتيجية والتشغيلية، بما في ذلك توظيف أفضل المواهب والاحتفاظ بها، وتعزيز تطوير الموظفين ومشاركتهم، وضمان الامتثال لقوانين وأنظمة العمل، وتعزيز التنوع والشمول، وإدارة الأداء والتعويضات بشكل عادل، وغرس ثقافة العمل الإيجابية.  

 

اقسام الموارد البشرية 

تُعد أقسام الموارد البشرية كيانات متعددة الأوجه تشرف على مختلف جوانب إدارة شؤون الموظفين، ويعتبر فهم أدوارها المختلفة أمرًا ضروريًا لإدارة رأس المال البشري بشكل فعَّال وخلق بيئة عمل إيجابية. فيما يلي أهم أقسام الموارد البشرية: 

7 اقسام إدارة الموارد البشرية انفوجرافيك

  1. التوظيف والاختيار: يضم هذا القسم إدارة المواهب من خلال وضع وتنفيذ استراتيجيات لجذب والاحتفاظ بأفضل المواهب، كما يركز على توجيه المرشحين المؤهلين لشغل الوظائف الشاغرة داخل المنظمة من خلال التخطيط للاستمرارية والتوظيف، وعرض برامج تطوير الحياة المهنية. 
  1. التدريب والتطوير: يشمل تسهيل دمج الموظفين الجدد في المنظمة من خلال توفير المعلومات والموارد والتدريب اللازمين لنجاحهم في أدوارهم، وأيضًا يركز هذا القسم على تحديد احتياجات التدريب، وتصميم وتقديم برامج التدريب لتعزيز مهارات وكفاءات الموظفين، ودعم مبادرات تطوير الحياة المهنية.
  1. إدارة الأداء: تقوم بوضع أهداف الأداء وإجراء تقييمات الأداء، وتقديم الآراء والملاحظات لتنفيذ خطط تحسين الأداء حسب التقييمات.
  1. إدارة الأجور والمزايا: تشمل هذه الإدارة حساب تعويضات الموظفين؛ بما في ذلك الرواتب والمكافآت والمزايا مثل الرعاية الصحية وخطط التقاعد وسياسات الإجازات.
  1. إدارة علاقات الموظفين: يقوم هذا القسم على التعامل مع شكاوى الموظفين والنزاعات، والإجراءات التأديبية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الإيجابية مع الموظفين وتشجيع مشاركتهم، من خلال  تنفيذ استراتيجيات لتعزيز رضا الموظفين وتحفيزهم والاحتفاظ بهم.
  1. الامتثال لقوانين العمل واللوائح: يضمن هذا القسم أن تلتزم المنظمة بالقوانين واللوائح العملية ذات الصلة لتقليل المخاطر القانونية والمسؤوليات، كما يحدد لوائح وسياسات الشركة الخاصة بها.
  1. إدارة نظم معلومات الموارد البشرية (HRIS): تشمل الإشراف على تنفيذ وصيانة نظم معلومات الموارد البشرية لتبسيط العمليات الإدارية وتتبع بيانات الموظفين، وإعداد التقارير لاتخاذ القرارات.

يوجد داخل كل قسم مهام أو أنشطة محددة تتعلق بوظيفته. دعنا نتعمق في مهام الموارد البشرية لكل قسم من أقسامها ونستكشف كيفية مساهمتها في تحقيق الأهداف العامة للمنظمة. 

 

تعرَّف أكثر على ما هو HRIS؟ وكيف يعزز التحول الرقمي إدارة شؤون الموظفين؟ 

 

مهام الموارد البشرية 

تشمل مجموعة متنوعة من المسؤوليات التي تهدف إلى إدارة قوة العمل في المنظمة بشكل فعال. تشمل هذه المهام الأنشطة المتعلقة بالتوظيف والاختيار، مثل نشر الشواغر الوظيفية، وفحص السير الذاتية، وإجراء المقابلات للعثور على المرشحين المناسبين للوظائف المتاحة. 

اشخاص يرتدون الزي السعودي ويعملون في مكاتب متجاورة

  • في قسم التوظيف والاختيار:

يتولى المحترفون في إدارة الموارد البشرية نشر الشواغر الوظيفية، وإدارة حملات التوظيف وفحص السير الذاتية والطلبات، وإجراء المقابلات والتقييمات ومفاوضة عروض العمل، والحفاظ على نظام تتبع المتقدمين (ATS) لضمان توفر تدفق مستمر من المرشحين المؤهلين. 

  •  في قسم التدريب والتطوير:

تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد احتياجات التدريب، وتصميم برامج تدريب مخصصة وتطوير مواد تدريبية ملهمة، وتسهيل جلسات تدريبية تفاعلية، وتتبع تقدم الموظفين، لتقييم فعالية التدريب في النهاية وتعزيز مهارات وكفاءات الموظفين. 

  •  في قسم الرواتب والمزايا:

تدير إدارة الموارد البشرية معالجة الرواتب، وتدير برامج المزايا للموظفين، وتقوم بإجراء مقارنات للرواتب وتحديث سياسات التعويض، ومساعدة الموظفين في تسجيل المزايا والاستفسارات لضمان توفير حزم تعويض عادلة وتنافسية. 

  • في قسم العلاقات العامة بالموظفين:

تتولى إدارة الموارد البشرية التعامل مع الشكاوى والوساطة في حل النزاعات، وتقوم بتنفيذ مبادرات الانخراط وإجراء مقابلات انتهاء الخدمة، وتعزيز ثقافة العمل الإيجابية للحفاظ على العلاقات الإيجابية مع الموظفين ورفع المعنويات. 

  • في إدارة نظم معلومات الموارد البشرية

 تشمل تنفيذ وصيانة أنظمة نظم معلومات الموارد البشرية وإدارة بيانات الموظفين، وإنشاء تقارير لمؤشرات الموارد البشرية والتحليلات، وضمان دقة وأمان البيانات، وتقديم الدعم الفني لمستخدمي نظام إدارة الموارد البشرية. 

  • ضمن قسم الامتثال والقانون:

تراقب إدارة الموارد البشرية التغييرات في قوانين العمل واللوائح، وتضمن امتثال سياسات وممارسات الموارد البشرية للمتطلبات القانونية، وتقدم التوجيه في مسائل القانون العملي، وتدير الوثائق المتعلقة بسجلات الموظفين والامتثال. 

  • في إدارة التطوير التنظيمي:

تشمل جهود التنوع والشمول وتطوير المبادرات وتنفيذ برامج التدريب لتطوير ثقافة الموظفين المؤسسية وتعزيز الفعالية التنظيمية، ورصد مؤشرات التنوع، وتطبيق استراتيجيات الاحتفاظ بالمواهب، وتعزيز بيئة عمل شاملة لتعزيز التنوع والعدالة داخل المنظمة. 

  •  في إدارة الأداء:

تحدد إدارة الموارد البشرية أهداف الأداء وتجري تقييمات، وتقدم التعقيبات لتطوير خطط التحسين، والاعتراف بالموظفين المتفوقين لدفع إنتاجية الموظفين وتحقيق الأهداف المؤسسية. 

  • أخيرًا، في تخطيط إدارة الموارد البشرية

يعمل قادة المنظمة على توقع احتياجات القوى العاملة المستقبلية وتحديد الثغرات في المواهب، وتطوير استراتيجيات للتعامل معها. 

 

نظام إدارة الموارد البشرية 

يتولى (HRMS) دورًا حاسمًا في إدارة الموارد البشرية من خلال مركزية وأتمتة عمليات الموارد البشرية الحيوية. حيث يبسط نظام إدارة الموارد البشرية المهام الإدارية مثل معالجة الرواتب وإدارة المزايا، وتسجيل الموظفين، مما يسمح لمتخصصي الموارد البشرية بالتركيز على المبادرات الاستراتيجية.  

يوفر نظام إدارة الموارد البشرية الوصول إلى بيانات الموظفين في الوقت الحقيقي، مما يسهل اتخاذ القرارات المستنيرة، ويُمكِّن فرق الموارد البشرية من تتبع الأداء وإدارة المواهب بشكل فعال، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.  

بالإضافة إلى ذلك، من خلال مركزية عمليات الموارد البشرية وضمان دقة البيانات، يعزز نظام إدارة الموارد البشرية الكفاءة ويقلل من الأخطاء، كذلك، يتضمن غالبًا- قدرات التحليل، مما يمكن مديري الموارد البشرية من الحصول على رؤى حول اتجاهات القوى العاملة وتحديد المشاكل المحتملة، ووضع استراتيجيات استباقية لمعالجتها.  

 

 

ما هي خدمات الموارد البشرية التي يقدمها نظام إدارة الموارد البشرية الفعَّال؟ 

يعد نظام إدارة الموارد البشرية ركيزة أساسية لإدارة الموارد البشرية الحديثة، مما يمكن المنشآت من تطوير رأس المال البشري الخاص بها ومشاركة الموظفين، وتحقيق النجاح في الأعمال التجارية. من أهم الأدوات المساعدة التي يوفرها النظام الفعَّال 

  • قاعدة بيانات مركزية للموظفين 

توفر قاعدة البيانات تخزين آمن لبيانات الموظفين؛ بما في ذلك التفاصيل الشخصية وسجل العمل، وسجلات الأداء، كما تضمن سهولة الوصول إلى بيانات الموظفين لمتخصصي الموارد البشرية والمديرين والموظفين. 

  • الخدمة الذاتية للموظفين  

تتضمن توفير بوابات الخدمة الذاتية للموظفين لعرض وتحديث المعلومات الشخصية، وتقديم طلبات الإجازة، والوصول إلى الوثائق الخاصة بالموارد البشرية، وبالتالي تمكين الموظفين من إدارة مهامهم ذات الصلة بالموارد البشرية بشكل مستقل، مما يقلل من الأعباء الإدارية على فريق الموارد البشرية. 

  • إدارة الامتثال 

 تحقق الامتثال بقوانين العمل واللوائح وسياسات الشركة، من خلال القدرة على التتبع التلقائي لتحديثات الشهادات والتراخيص ومتطلبات التدريب، كما تتيح إنشاء تقارير الامتثال والتنبيهات للمحترفين في الموارد البشرية. 

  • التحليل والتقارير 

تسمح بإنشاء مؤشرات وتحليلات الموارد البشرية لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مثل معدلات التحول، ومستويات مشاركة الموظفين، وديموغرافيا القوى العاملة، حيث تساهم التقارير المخصصة ولوحات القيادة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية. 

من خلال توفير هذه الميزات الشاملة لإدارة الموارد البشرية، يمكن لنظام إدارة الموارد البشرية الفعّال تسهيل العمليات وتحسين دقة البيانات والتركيز على المبادرات الاستراتيجية التي تدعم النجاح المؤسسي.  وهذا ما نقدمه في منتجاتنا في دفاتر.

Example Image

 

مُلخص  

إدارة الموارد البشرية هي تخصص متعدد الجوانب يضم مختلف الوظائف والمهام واستراتيجيات التنظيم التي تهدف إلى إدارة قوى العمل في المؤسسة بفعالية. في جوهرها، تنطوي إدارة الموارد البشرية على تنسيق التوظيف والانضمام وإدارة الأداء والتدريب والتعويض لضمان مواءمة رأس المال البشري مع أهداف المؤسسة.  

يعتبر نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS) أداة رئيسية في هذه العملية، حيث يسهل أتمتة مهام إدارة الموارد البشرية، مما يعزز الكفاءة واتخاذ القرارات الاستراتيجية. في النهاية، تلعب إدارة الموارد البشرية دوراً حاسماً في تنسيق مهام إدارة الموارد البشرية مما يضمن استخدام المؤسسات لرأس المال البشري بفعالية لتحقيق النجاح المستدام. 

 

ما هو برنامج تمكين الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية؟

برنامج تكمين أحد أهداف رؤية 2030 وبرامج التحول الوطني في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيث يسعى لخدمة المستفيدين من منظومة الخدمات الاجتماعبة ويوفر فرص الانتاجية للمواطنين السعوديين ليمكنهم من الاستقلالية