نستعرض في هذا المقال كل المعلومات التي تحتاج معرفتها عن تعريف الموارد البشرية وأنظمتها ودورها الفعال داخل المنشآت من حيث التعامل مع كافة العمليات المرتبطة بشئون الموظفين. 

 

تعريف الموارد البشرية؟

يشير إليها البعض ب “رأس المال البشري” أو “القوى العاملة” – تعني العنصر البشري أو الأفراد المتواجدين داخل منشأة العمل، والذين يشكلون العنصر الأهم في القيام بالعمل داخل المنشأة وإدارة نشاطها. 

ولذلك كان من الضروري تواجد ضوابط وقيم إدارية تنظم علاقة الموظفين بالمنشآت، من حيث الحقوق والواجبات بطريقة مهنية وسلسلة في نفس الوقت.  

ما هي ادارة الموارد البشرية؟ 

هي إدارة الفاعليات والأنشطة المتعلقة بالموظفين، والمتمثلة في التخطيط والتنظيم والمتابعة والتطوير ودور القيادة، للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية، والجمع بين المنشأة والموظف في الاتجاه الصحيح نحو الأهداف الأسمى. 

 

الفرق بين إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين

تتركز شؤون الموظفين بشكل أكبر على التعامل المباشر مع الموظفين فيما يتعلق بحقوقهم وواجباتهم ومتطلباتهم اليومية في المؤسسة كما تكمن أهمية برنامج إدارة شؤون الموظفين في تنظيم المعلومات الشخصية للموظفين، وتسهيل الإجراءات الإدارية والتشغيلية، تعزيز رضا الموظفين وتحسين أدائهم وانتاجيتهم 

باختصار تعريف الموارد البشرية هو التخطيط والاستراتيجية الشاملة للموارد البشرية في المؤسسة، بينما شؤون الموظفين تركز على الجوانب التنفيذية والتشغيلية المباشرة لإدارة العلاقة بين المؤسسة والموظفين. 

 

تعرف على برانج إدارة شئون الموظفين من دفاتر

اقرا المزيد

 

 

ما هي أنظمة إدارة الموارد البشرية؟ 

أنظمة إدارة الموارد البشرية هي أنظمة برمجية، تجمع العديد من الوظائف في نظام واحد متكامل وقاعدة بيانات واحدة لتُسهل إدارة كافة العمليات المرتبطة بالموظفين. 

 

ما هي وظيفة أنظمة إدارة الموارد البشرية؟ 

وظيفة الموارد البشرية تتعامل مع إدارة العنصر البشري في المؤسسة. تهدف إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة من خلال تطوير وتنفيذ سياسات وإجراءات تتعلق بالموظفين. وتشمل وظائف الموارد البشرية ما يلي: 

  1.  تسجيل بيانات الموظفين التفصيلية، وتحديث ملفاتهم ودرجاتهم ومسمياتهم الوظيفية. 
  2. متابعة حركات الموظفين، في الحضور والانصراف، ورصيد الإجازات وأي طلبات يقدمونها عبر النظام. 
  3. إدارة الرواتب واقتطاع الخصومات، واحتساب إضافة المكافآت والحوافز. 
  4. الخدمة الذاتية للموظف عبر محرك أعمال يسير الطلبات بين الإدارات. 
  5.  وحتى إدخال مرتباتهم ومتابعة حركاتهم في الحضور والانصراف، ورصيد الإجازات. 
  6. تقييم الأداء والمخرجات، بتحليلات وتقارير دورية، لإلهام بناء خطط تطوير فعَالة.

تلعب أنظمة الموارد البشرية دوراً أساسياً في مساعدة منشآتك على النمو؛ فهي الأداة التي ستتيح لك تواصل مرن مع موظفيك. يمكنك من الوصول لتقييم حقيقي لحجم التحديات، والعمل على حلّها بكفاءة وفاعلية.   

عزز كفاءة فريقك وأدِّر الموارد البشرية بذكاء 

برنامج إدارة الموارد البشرية: حل مثالي للشركات المتوسطة والكبيرة 

هل تبحث عن تطبيق الموارد البشرية الذي يوفر لك كفاءة وفعالية أكبر؟ هذا البرنامج مصمم خصيصًا للشركات المتوسطة والكبيرة التي: 

  • تضم أكثر من 50 موظفًا. 
  • يعاني طاقم شؤون الموظفين بها من ازدحام الأعمال. 
  • تحتاج إلى إدارة إجراءات شؤون الموظفين بدقة وكفاءة. 
  • تعتمد على تفاعل الموظفين من خلال النماذج للتقديم على الخدمات. 
  • تحتاج إلى تسيير إجراءاتها ونماذجها الخاصة إلكترونيًا. 
  • تحتاج إلى أرشفة ملفات الموظفين وصور وثائقهم إلكترونيًا. 

 

شاهد المزيد

 

ما هو نظام ERP للموارد البشرية؟

نظام ERP للموارد البشرية هو نظام برمجي يهدف إلى تنظيم وإدارة جوانب الموارد البشرية في المؤسسة، بما في ذلك إدارة الموظفين والتوظيف والتدريب والأجور والمزايا، وإدارة الحضور، والانصراف، والأداء، كما يوفر تكاملًا وتوحيدًا لعمليات الموارد البشرية، مما يزيد من الكفاءة والفعالية. 

 

تعرف ايضًا على: التحديات التي تواجهة ادارة الموارد البشرية

 

كيف سيغير النظام آلية العمل داخل منشآتي؟

أولاً، يعتمد النظام على حلول حوسبية متكاملة تخلق أداءً منسجماً بين جميع الإدارات وكذلك الأفراد داخل منشآتك. 

ثانياً، يمكنك من إدارة وتنفيذ كافة العمليات والإجراءات الإدارية التي ترغب بها في خطوات قليلة، وبدون الحاجة إلى تحرير أو مراجعة وثائق عديدة مثلما يحدث في طرق الإدارة التقليدية. 

ثالثاً، يتيح لك تسجيل كل البيانات المرتبطة بالموظفين وحركاتهم من خلال قاعدة بيانات واحدة؛ وبذلك لن تقلق حيال فقدان البيانات أو تداخلها لأي سبب تقني أو بشري. 

رابعاً، يوفر الوقت الذي تستغرقه في إجراء عملياتك؛ حيث يقوم بالعديد من المهام في وقت واحد؛ فهو لا يهتم فقط بالعمليات الإدارية المتعلقة بموظفي منشآتك، ولكنه أيضاً ينظم ويدير العمليات المالية المرتبطة برواتب الموظفين وجميع مستحقاتهم أو استقطاعاتهم المالية. وبذلك يستطيع موظفي منشآتك العاملين بقسم الموارد البشرية التركيز على تحقيق أهداف المنشأة. 

 

لتتعرف على المزيد عن عيوب وميزات أنظمة ERP ودورها في إدارة الموارد البشرية إقرأ مقال: وظائف نظام ERP في إدارة الموارد البشرية

 

إذا أردنا أن نُسمي نظاماً بعينه يجمع كل تلك الميزات وأكثر، فسيكون اختيارك الأمثل هو نظام الموارد البشرية من منصة الحلول المتكاملة “دفاتر”، والتي نجحت في الحصول على ثقة العديد من أصحاب الأعمال في قطاعات -حكومية وشبه حكومية، وخاصة- متعددة ومتنوعة. 

.  تقدم دفاتر نظاماً إداريًا سهل الاستخدام يعتمد على الحوسبة السحابية ، ويجمع ويدير لك كافة العمليات المرتبطة بفريق العمل بسلاسة. وتغطي بخدماتها وحلولها جميع مناطق المملكة العربية السعودية فقط في الوقت الحالي.

كما توفر منصة الادارة المتكاملة دفاتر نظام موارد بشرية دقيقاً في الإدارة المرنة الذكية التي تتخصص وفق احتياجات مؤسستك وطبيعة أعمالك، بدرجة حماية عالية لكافة البيانات المُدخلة، والصلاحيات. 

التجربة الحية

سجل مجانا الآن

 

كيف اختار نظام مناسباً لمنشأتي؟

لتختار نظام موارد بشرية يتناسب مع طبيعة عمل منشآتك:

  • حدد الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال هذا النظام
  • ابحث عن نظاماً يوفر لك الوقت، ويعتمد على تكنولوجيا متطورة تواكب التحول الرقمي الذي يشهده العالم ويحفظ جميع بياناتك بواسطة حلول سحابية توفر لك كل الأمان المعلوماتي الذي تحتاجه.
  • ان يكون النظام سهل الاستخدام ولا يتطلب اجراءات معقدة عند تثبيته أو التعامل معه.