6 عوامل لا غنى عنها لنجاح شركتك ماليا 

يحتاج الوصول إلى الهدف لمثابرة وخطوات واثقة. حيث لن تصل إلى هدفك إلا من خلال خطة وإدارة رشيدة لشركتك أو مؤسستك. ربما يكون هذا مدخل هام لفهم اهمية ادارة الشؤون المالية للشركات والعوامل التي تساعد على نجاح الشركة. وهو ما نتحدث عنها بالتفصيل من خلال السطور التالية. 

ما هي إدارة الشؤون المالية للشركات وأهميتها؟

تعتبر فكرة التخطيط آسرة للغاية بالنسبة للجميع. فما بالك بالشركات التي يعتبر المال أساس وجودها. هنا جاءت فكرة الإدارة المالية الرشيدة لتدفق الأموال والاستثمارات. لذلك فإن تعريف ادارة الشؤون المالية للشركات  

ما-هي-ادارة-الشؤون-المالية-للشركات-

  1. قسم يتولى تخطيط الأموال وتنظيمها ومراقبة الأنشطة المالية. 
  2. تهدف تلك الإدارة لتحقيق هدف المؤسسة.
  3. الحفاظ على أهداف قرارات الاستثمار وتنظيم التمويل وإقرار الميزانية وتحديد مدة التمويل.
  4. إدارة عائدات وأرباح الاستثمارات المختلفة.
  5. تنقسم الإدارة إلى عدة أقسام منها قسم الميزانية ومراقبة المشتريات وكذلك مراقبة الحسابات، والمخازن والتدقيق والمتابعة.
  6. الوظائف المالية التي يتضمنها أقسام ادارة الشؤون المالية. حيث تهدف إلى مراقبة الربحية، والمصروفات والتدفقات المالية والائتمان. كذلك الحسابات المدينة والدائنة.

 

تعرف على المزيد من حلول دفاتر في إدارة المالية أفضل نظام ERP في السعودية. تعال معنا

وحدة إدارة الحسابات والمالية

اقرا المزيد

 

مراحل بناء الشركات والمشاريع (5 مراحل يجب أن تدرسها جيدا)

تعتبر كلمات البناء والتشييد والتأسيس مفردات عربية رائعة تدل على معنى واحد وهو البداية الشيء. حيث إن الشركات لها مراحل بناء وتأسيس من البداية وحتى النهاية: 

مراحل بناء الشركات عند انشاءها

  1. مرحلة بناء الفكرة

قيل عن الفكرة أنه في الزمن القادم ستكون قوة الفكرة أقوى من فكرة القوة. 

هذا صحيح، وهذا ما يمكن قوله عن تأسيس فكرة الشركة. هي المرحلة الأولى وهو إيجاد فكرة تأسيس هذه الشركة على أساس ثابت. هذه المرحلة الأولى تمر بـ: 

  • بناء وتحديد فكرة المشروع.
  • دراسة السوق المحتمل.
  • عمل نموذج مبسط للسوق المستهدف.
  • تعريف المنتج والخدمة التي تقدمها الشركة.
  1. مرحلة بناء هيكل الشركة

العنصر البشري أساس كل الشركات. ربما تكون هذه العبارة منطبقة تمامًا على المرحلة الثانية من بناء الشركات. تعتمد هذه المرحلة على تكوين اللبنة الأساسية من بناء العنصر البشري حيث: 

  • البحث عن أفراد الشركة المؤسسين.
  • عمل نموذج وخطة عمل ومنها ادارة الشؤون المالية وبناء الميزانية ومعرفة قنوات التمويل والأرباح.
  • تطوير مرحلة بناء الفكرة وهي المرحلة الأولى التي تعرفنا عليها.
  • بعد تنفيذ هذه الخطوات البدء بالانطلاق.
  1. مرحلة بناء المنتج الأولي

هذه المرحلة يختصرها رواد الشركات الناشئة بمرحلة MVP أو بناء المنتج الأولي. تعتمد هذه المرحلة على: 

  • دراسة نقاط القوة والضعف للمشروع أو الشركة المقترحة من حيث الفكرة والتنفيذ.
  • تسويق الشركة للحصول على أفراد مستثمرين يقومون بتمويل الشركة.
  • عمل تحليل دقيق للمنافسين المحتملين في السوق
  1. مرحلة التحقق والتعديل والتطوير

هناك مراحل في البناء يمكن القول إنها الأهم على الإطلاق. هذه هي المرحلة بلا شك. 

إنها تعتمد على: 

  • دراسة ردود فعل العملاء المستهدفين في السوق. 
  • إظهار قيمة الشركة وعلامتها التجارية للمستثمرين.
  • تحديد نموذج العمل الناجح للشركة ليكون متصدرًا لها أمام المستثمرين.

 

تعرف على أفضل نظام ERP مرن وملائم لكافة احتياجات مؤسستك من دفاتر

شاهد المزيد

 

  1. مرحلة التوسع

نحن الآن في المراحل النهائية لتأسيس الشركة. هنا يجب على صاحب الشركة أن يعتمد العديد من الجوانب ومنها: 

  • تقييم أداء التنفيذ وخطة العمل والأفكار النهائية قبل التنفيذ.
  • البحث عن أساليب تسويقية جديدة والحصول على ولاء عدد كبير من العملاء.
  • دخول أسواق جديدة محلية ودولية. والبحث عن قنوات جديدة للاستثمار وبالتالي الأرباح والعائدات.

 

عوامل نجاح الشركة في السوق 

بعد مرحلة التأسيس، يأتي سؤال مهم إلى الواجهة الآن. وهو ما هي عوامل نجاح الشركات بعد التأسيس والانطلاق في السوق. 

هناك عدة عوامل للنجاح يجب أخذها في الاعتبار عزيزي المستثمر. عندما تبدأ في بناء وتشييد أساس وقوام شركة من الصفر حتى النهاية لكي تضمن الربح. وهو ما تهدف إليه بالطبع. 

انفوجرافيك عوامل نجاح الشركات في الاسواق

هذه العوامل هي:

  1. الفكرة المبدعة

دائمًا تذكر أن الفكرة هي أساس العمل التجاري. عليك بتطوير الأفكار لتصل إلى فكرة مبدعة للبدء في تنفيذها وتتفوق على الشركات المنافسة. هذه الفكرة قد تكون خاضعة للتطوير لذلك اجعلها أكثر مرونة. 

  1. القدرة على التكيف في السوق

عليك أن تضع في الاعتبار تقلبات السوق. لذلك عليك أن تتكيف مع ظروف السوق وتوقعات كافة العملاء. بالتالي يجب أن تكون قدرتك على التكيف والمرونة وتعديل الخطط عالية. 

  1. الفريق الكفء المتكامل

لا تنس أبدًا أن تمتلك فريق قوي قادر على طرح المبادرات والأفكار. قادر على العمل ومتكامل ويشارك في الرؤية والهدف النهائي. وكذلك ملتزم بالعمل متقن له. لا تستهن بهذا الفريق واعتن به تمامًا ووظف الكفء دائمًا. 

  1. ادارة الشؤون المالية

ربما هو جوهر حديثنا السابق. الاعتناء بهذه الإدارة تعني أنك تسير على الطريق الصحيح. عليك أن تحصل على تمويل كافي واستثمار متدفق. لذلك هذه الإدارة تقوم بمراقبة ووضع الميزانية وإدارة هذا التمويل والاستثمار بشكل علمي دقيق. يمكنك الرجوع الآن للفقرات الأولى وستفهم ما أعنيه. 

  1. تطوير وتدريب الموظفين

كثير من الشركات والمؤسسات في بلداننا العربية لا تعتني بهذا العامل. لا تستهن به فهو سر عظيم من أسرار نجاح الشركات أيا كان نشاطها. اعتن بتوظيف وتدريب الموظفين على آليات العمل بشكل مستمر. هذا يعني تحسين أداء العمل واستقطاب كفاءات وظيفية جديدة. كذلك تحفيز الموظفين على مزيد من الجهد والكفاءة. 

  1. الاهتمام ببيئة العمل

يجب وضع عامل الاهتمام ببيئة العمل في الاعتبار لنجاح شركتك، حيث راحة الموظفين في بيئة العمل ليست رفاهية كما يعتقد البعض، بل هي من أساسيات التميز. كلما زادت الراحة وتهيئة بيئة العمل للموظفين كلما زادت الإنتاجية بشكل ستشعر به حتمًا. 

 

أخطار الإدارة المالية وحلولها 

وضع خبراء المال والأعمال مصطلح المخاطر المالية وعرفوها بـ “العجز عن سداد المديونيات المستحقة على الشركة. كذلك عدم التحكم في الاستقرار المالي بسبب تغير أسعار الصرف والعملات الرئيسية” وبالتالي فإن هذه المشكلات تحتاج إلى عدة حلول: 

تحديات الإدارة المالية

  1. تحديد هدف إدارة المخاطر

يجب تحديد هدف إدارة المخاطر المالية. هذه هي الخطوة الأولى التي يقوم بها قسم ادارة الشؤون المالية. حيث تحديد الهدف مثل تقليل التكلفة أو سداد دين. أو بقاء رأس المال سليمًا لا يمس أو استمرارية خط إنتاج معين. وغيرها من الأهداف. 

  1. تقييم المخاطر المالية

توجد عدة أدوات مهمة لاكتشاف الأخطار المالية، وتأتي على رأس هذه الأدوات إعداد البيانات والقوائم المالية وإعداد دليل للأخطار، وكل هذه الأدوات السابقة هدفها تحديد المخاطر التي تتعلق ببناء، وأساس الشركة، ومنتجاتها. 

 

تعرف على باقاتنا المتنوعة من دفاتر لأفضل الحلول المالية والمحاسبية، لتستفد من المرونة والتكيف الذي نقدمهما بما يتناسب مع مؤسستك سواء كانت صغيرة، متوسطة أو كبيرة

بانر الاسعار

هنا

تحديد أسلوب إدارة المخاطر المالية 

توجد العديد من الأساليب لإدارة المخاطر المالية ومنها: 

  • تغطية الخطر: عبر تجنب جميع الأنشطة التي ينتج عنها أخطار. كذلك البحث عن الخسائر ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه، ومثال على ذلك تحويل الخسائر لطرف ثانِ من خلال عقود التأمين.
  • عدم المعالجة: قد تكون بعض الأخطار غير مقلقة. هنا النصيحة الأهم عدم معالجتها. طالما أن مستوى الخطر ليس كبيرًا.
  • تحمل المخاطر: يجب أن تكون شركتك لديها القدرة على التحمل، من خلال تحديد المخاطر المحسوبة والتعامل بحذر لتحديد الحد الأدنى والأقصر من هذه المخاطر، وعلى سبيل المثال التخلي عن بعض الخدمات وتوقفها والتركيز على خدمات أخرى يمكن أن تنقذ الموقف المالي.

 

ما هو الهدف الرئيسي للإدارة المالية؟

نتعرف الآن على الأهداف الرئيسية للإدارة المالية: 

  1. تحسين العائدات والربح: عبر تحسين أداء ترشيد التكاليف المالية. كذلك تحديد معيار الربح ومقداره عبر آليات تحكم ومراقبة جيدة للأداء المالي للشركة. الوفاء
  2. بالالتزامات المالية: أي شركة عليها عدة التزامات مالية. لذلك فإن من أهداف الإدارة المالية، إدارة الالتزامات مثل: العلاقة مع البنوك والممولين والدائنين والحفاظ على الأصول المالي.  
  3. تحسين أداء الأسهم: الأسهم وقوتها دليل على قوة الشركة التجارية في الأسواق المالية. ما يساعد على قوتها وازدياد الطلب عليها هو التحكم في أدوات استثمار وتمويل الشركة. هذا ما تقوم به ادارة الشؤون المالية.

ختامًا؛ تعرفنا في هذا المقال على عوامل نجاح الشركات الناشئة، ودور إدارة الشؤون المالية في ذلك من خلال أهدافها وأهميتها، كما تعرفنا على عدة نصائح لتنفيذ خطوات لإدارة الأخطار المالية التي تتعرض لها الشركات خاصة في بداية عملها في السوق.