إذا سبق لك ورأيت المصطلح API أو واجهة برمجة التطبيقات في مدونة أو تغريدة أو منشور على أي موقع وشعرت بالفضول لمعرفة المزيد عن هذا المصطلح فإليك هذه المدونة التي ستشرح لك كل ما تحتاج معرفته في كلمات مبسطة.نتواصل – نحن البشر- سويًا كل يوم وفي كل مكان من خلال التعبير عن أفكارنا واحتياجاتنا وطلباتنا من خلال اللغة بأشكالها المختلفة سواء كانت منطوقة أو مكتوبة، أو حتى باستخدام الإيماءات وتعابير الوجه.

 

ونتفاعل أيضًا مع أجهزة الحاسوب والتطبيقات ومواقع الويب عن طريق شاشة بها واجهة مستخدم وقائمة وعناصر رسومية ولوحة مفاتيح، مثل هذه الأدوات تنقل أفكارنا وما نريد تطبيقه في شكل أوامر للأجهزة.

لكن ماذا عن تواصل البرامج فيما بينها؟

لا تحتاج البرامج أو عناصرها لواجهة مستخدم رسومية للتواصل مع بعضها البعض، بل تتبادل بياناتها البرمجية والوظائف المختلفة عن طريق واجهة آلية القراءة والتي نطلق عليها واجهة برمجة التطبيقات.

 

إقرأ أيضا: ما هي وحدات ERP الأساسية؟ (الدليل الكامل في 2024)

 

ما هي واجهة برمجة التطبيقات APIs؟

API هو اختصار لـ Application Programming Interface وتعني واجهة برمجة التطبيقات وهي تقنية تتيح للتطبيقات التواصل مع بعضها البعض برمجيًا.

واجهة برمجة التطبيقات هي الوسيلة التي يحتاجها أغلب المبرمجين لتسهيل نقل البيانات، والتي تقدم للمبرمج معلومات على هيئة XML أو JSON ليستخدمها ضمن البرامج والمواقع الخاصة به.

يستدعي البرنامج الذي يحتاج إلى الوصول إلى المعلومات (على سبيل المثال، أسعار غرف فندق ما لتواريخ معينة) من برنامج آخر، واجهة برمجة التطبيقات الخاصة به أثناء تحديد متطلبات كيفية توفير البيانات / الوظائف. بعدها يقوم البرنامج الآخر بإرجاع البيانات / الوظائف التي طلبها التطبيق السابق باستخدام نفس طريقة الاستقبال.

حيث تحتوي كل واجهة برمجة تطبيقات يتم تنفيذها عن طريق استدعاءات الوظائف – عبارات اللغة التي تطلب برنامجًا لأداء إجراءات وخدمات معينة. واستدعاءات الوظيفة Function calls هي عبارة عن جمل مكونة من أفعال وأسماء على سبيل المثال:

  • ابدأ الجلسة أو قم بإنهائها
  • احصل على وسائل الراحة لنوع غرفة فردية
  • استعادة أو استرداد كائنات من الخادم.

 

تعرف على باقاتنا المتنوعة من دفاتر ، لتستفد من المرونة والتكيف الذي نقدمهما بما يتناسب مع مؤسستك سواء كانت صغيرة، متوسطة أو كبيرة

بانر الاسعار

هنا

 

كيف تعمل واجهة برمجة التطبيقات APIs؟

تتكون أي API من قسمين رئيسيين، الأول هو الوصف الذي يشرح طريقة عرض البيانات وتبادلها، والقسم الثاني هو البرنامج الذي يبنى بطريقة تناسب الوصف الذي قدمه القسم الأول ليستقبل البيانات ويعرضها على شكل معلومات مفيدة للمستخدمين.

يقوم الموقع أو البرمجية الخاصة بتقديم البيانات بنشرها بشكل واضح ومحدد، بينما يقوم البرنامج أو الموقع المسؤول عن عرض هذه البيانات بقراءة ما تم نشره وتنظيم عرضه.

تتألف واجهة برمجة التطبيقات APIs من مجموعة من القواعد المعرفة مسبقاً، والتي تشرح آلية تواصل التطبيقات مع بعضها البعض، وتقع بين التطبيق وخادم الويب Web Server لتعمل كطبقة وسيطة تعالج عملية نقل البيانات بين الأنظمة وفق الخطوات التالية:

  • يؤسس تطبيق العميل نداء إيه بي آي API call لجلب المعلومات، ويعرف باسم طلب Request.
  • تتم معالجة الطلب من التطبيق إلى خادم الويب من خلال معرف الموارد الموحد URI الخاص بالواجهة.
  • بعد تلقي طلب صحيح تقوم الواجهة بمخاطبة البرنامج أو الخادم الخارجي.
  • يرسل الخادم استجابة Response تتضمن المعلومات المطلوبة إلى الواجهة.
  • تنقل الواجهة البيانات إلى التطبيق الذي طلبها.

 

ماهي أنواع واجهات برمجة التطبيقات APIs؟

يتم استخدام واجهة برمجة التطبيقات على نطاق واسع في تطبيقات الويب، حيث يوجد أربعة أنواع رئيسية وشائعة الاستخدام من واجهة برمجة التطبيقات API وهم:

أنواع واجهات برمجة التطبيقات APIs

1- واجهة برمجة التطبيقات العامة Public API

والتي تسمى واجهة برمجة التطبيقات العامة، وهي التي تكون متاحة للاستخدام من قبل أي مطور أو شركة خارجية دون قيود. والمؤسسة التي تعمل على تطوير منتج أو تبني استراتيجية عمل تتضمن مشاركة تطبيقها وبياناتها مع شركات أخرى ستعمل على تطوير وتقديم هذا النوع من برمجة التطبيقات العامة.

وتنقسم واجهة برمجة التطبيقات العامة إلى نوعين:

  • النوع الأول: واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة Open APIs وهي المجانية تماما التي يمكن توفر للمطورين كل الميزات بدون شروط أو قيود أو رسوم ترخيص إلزامية.
  • النوع الثاني: واجهة برمجة التطبيقات التجارية Commercial APIs وهي التي يدفع فيها المستخدمون رسوم اشتراك أولا بأول، ويمكن أن توفر مثلًا تجارب مجانية أولًا، بحيث يتمكن المستخدمين من تقييمها قبل شرائها أو الاشتراك بها.

2- واجهة برمجة التطبيقات للشركاء Partner API

وهذا النوع متاح فقط للمطورين الخارجين المحددين والمصرح لهم باستخدام واجهة برمجة التطبيقات وفقا لشروط واتفاقيات بين الطرفين. يستخدم هذا النوع كوسيلة لتسهيل الأنشطة التجارية بين الشركات.

على سبيل المثال: إذا أرادت مؤسسة ما مشاركة بيانات العملاء الخاصة بها بشكل تلقائي مع شركات إدارة علاقات العملاء CRM خارجية فيمكن لشريك API توصيل نظام بيانات العميل الداخلي بتلك الأطراف الخارجية لإتمام العملية.

يتمتع الأطراف المشتركين في هذا النوع من واجهة برمجة التطبيقات بحقوق وتراخيص واضحة للوصول للبيانات من خلال آليات مصادفة وتفويض وأمان قوية لا يمكن لطرف آخر غير الشركاء استخدامها.

3- واجهة برمجة التطبيقات الداخلية Internal API

ويمكن تسميتها بواجهة برمجة التطبيقات الداخلية او الخاصة، لأنها تكون مقصورة على الاستخدام لتوصيل الأنظمة والبيانات داخل المؤسسات فقط. على سبيل المثال، قد تكون واجهة برمجة التطبيقات الداخلية بتوصيل كشوف الرواتب وأنظمة الموارد البشرية في المؤسسة.

لا تحتاج واجهات برمجة التطبيقات الداخلية نظام آمن أو مصادقة قوية Strong Authentication على الإطلاق، وذلك لأنها تكون مصممة خصيصة للاستخدام الداخلي فقط. ومع ذلك فهذا يعتمد على زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بالتهديدات ومتطلبات الامتثال التنظيمي التي تؤثر بشكل متزايد على استراتيجية واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالمؤسسة.

4- واجهة برمجة التطبيقات المركبة Composite API

عادة ما يجمع هذا النوع من واجهة برمجة التطبيقات المركبة بين اثنين أو أكثر من واجهات برمجة التطبيقات لإنهاء سلسلة من العمليات المترابطة وذات الصلة. تسمح واجهات برمجة التطبيقات المركبة للمطورين بالوصول إلى عدة نقاط نهاية في طلب واحد. قد تكون هذه نقاط نهاية مختلفة لواجهة برمجة تطبيقات واحدة، او قد تكون خدمات او مصادر بيانات متعددة.

يعد هذا النوع المركب من واجهات برمجة التطبيقات مفيدا في الخدمات الدقيقة جدا التي يحتاج فيها المطور للعديد من المعلومات من عدة خدمات لأداء مهمة واحدة دقيقة. يستخدم هذا النوع عادة لتسريع عملية التنفيذ وتقليل حمل البيانات على الخادم Server لتحسين اداء التطبيق، حيث يمكن في استدعاء واحد جمع كافة البيانات التي يحتاجها المستخدم.

 

دفاتر لا تقدم حلول متكاملة فقط! بل نستمع لاحتياجاتك ونصمم استشارات مُخصصة لتعزيز أعمالك. 

بانر ايرادي

جرب إيرادي اليوم

 

ما هي أهمية استخدام واجهة برمجة التطبيقات API؟

تستخدم واجهات برمجة التطبيقات في العديد من الأغراض المختلفة اليوم باختلاف وتعدد القطاعات المختلفة، من واجهات برمجة تطبيقات الأندرويد إلى خدمات الطقس ورحلات الطيران والتجارة وخدمات العملاء وغيرها من ملايين الاستخدامات. في النقاط القادمة سنذكر لك اهمية استخدامك لواجهة برمجة التطبيقات في منشأتك.

أهمية استخدام واجهات برمجة التطبيقات:

أهمية استخدام واجهة برمجة التطبيقات API

1- ربحية أكثر

بالتزامن مع تطور الأجهزة من حولنا وابتكار التقنيات الجديدة ورحلة التحول الرقمي بدأت الشركات والمؤسسات والمشاريع الرقمية في البحث عن أفضل الطرق لاستثمار الوقت والمجهود والنقود في تحقيق أفضل البيانات وتوسيع حصتها في السوق بتحقيق ربحية أكثر باستخدام أقصر الطرق.

لنفترض أنك تملك أحد خدمات الطقس في شركتك، وهناك شركة أخرى في مجال السفر وحجز الطيران بحاجة لتحميل بيانات الطقس للعملاء لمساعدتهم على اختيار الوقت الأمثل للسفر.

هنا سيصبح مخزون البيانات الذي تملكه في شركتك هو بمثابة كنزا حقيقيا لباقي الشركات التي تحتاج لدمج هذه الخدمة مع خدماتها مقابل رسوم شهرية تدفعها. حتى لو قدمت هذه البيانات مجانية، فسوف تستفيد، لأن العملاء الآن أصبحوا أكثر ارتباطًا بك، وأكثر تفاعلًا مع علامتك التجارية، وهذا سَيساعدك على زيادة مبيعاتك مستقبلًا.

2- أداة مساعدة للمطورين والمبرمجين

كل يوم هناك ملايين التطبيقات الجديدة التي يتم إطلاقها، وكلما زادت الأغراض اليومية زادت وتعددت معها الحاجة للمزيد من التطبيقات، فالأشخاص والشركات لم يعد بإمكانهم الاستغناء عن الخدمات الرقمية خلال الروتين اليومي.

واجهات برمجة التطبيقات API هي أداة مهمة في جعبة كل مبرمج أو مطور، سواء كنت تعمل في بناء المواقع أو برمجة تطبيقات سطح المكتب أو بناء تطبيقات الجوال أو الخدمات الرقمية، فستحتاج إلى استعمال واجهات برمجة التطبيقات.

تسمح واجهات برمجة التطبيقات للمبرمجين بالتفاعل مع الخدمات الخارجية والتواصل مع مكونات برمجية لمطورين أو شركات أو أدوات أخرى، وتخفي عنهم الكثير من التعقيد.

فالمطور ليس بحاجة لمعرفة كيف تعمل الخدمة، فكل ما يحتاجه هو معرفة مواصفات واجهة برمجة التطبيقات لاستخدامها وإدماجها في برامجه وتطبيقاتهAPI وخدماته.

3- ثروة رقمية متاحة عبر الإنترنت

هناك ثروة من البيانات المتاحة على شبكة الإنترنت، حيث يوفر عمالقة التكنولوجيا، مثل جوجل وفيسبوك وأمازون وغيرهم، واجهات برمجة تطبيقات لآلاف المستخدمين.
هذه الواجهات ستضع بين يديك الكثير من الخدمات المتطورة والمتقدمة لتلك الشركات، وتتيح لك البناء عليها وإدماجها في خدماتك ومنتجاتك مجانا أو مقابل رسوم بسيطة لا تقارن بحجم المجهود الذي ستوفره.

كل هذا ممكن بفضل واجهات برمجة التطبيقات، إذ تفتح لك أبواب العالم الرقمي، وتتيح لك الوصول إلى أفضل الخدمات، وأحدث البيانات آليًا ودون جهد مما يساعدك على إتمام مهامك في بأقل الإمكانيات وتحقيق أفضل وأسرع النتائج.

 

مثال توضيحي لكيفية الاستفادة من واجهة برمجة التطبيقات API

كيف يتم استخدام واجهات برمجة التطبيقات في العالم الحقيقي؟ إليك أحد الأمثلة الشائعة لأفضل استخدامات واجهة برمجة التطبيقات اليومية: حجز رحلة طيران.

عندما تبدأ بحثك عن رحلات جوية عبر الإنترنت، فسيكون لديك قائمة خيارات لتنتقي من بينها الأمثل لك. ستبدأ باختيار تاريخ ومدينة المغادرة وكذلك للعودة ودرجة السفر والتفاصيل الإضافية مثل اختيار الوجبة أو اوزان الامتعة وهكذا.

لحجز رحلتك ستحتاج للتفاعل مع موقع الويب الخاص بشركة الطيران للوصول إلى قاعدة بيانات شركة الطيران لمعرفة ما إذا كان هناك مقاعد متاحة في تلك التواريخ أم لا، وما هي تكاليف ومدة الرحلة وهكذا.

إذا فرضنا أنك تستخدم هاتفك المحمول لإتمام عملية الحجز، وبالتالي يجب أن يتفاعل التطبيق مع واجهة برمجة تطبيقات شركة الطيران، مما يمنح هاتفك إمكانية الوصول إلى بيانات شركة الطيران.

هنا تعمل واجهة برمجة التطبيقات(API) على تشغيل وتقديم البيانات من التطبيق الذي تستخدمه إلى أنظمة شركة الطيران عبر الإنترنت. ثم تأخذ استجابة شركة الطيران لطلبك وتسلم مباشرة إلى تطبيق السفر مباشرة الذي تستخدمه، وهكذا في باقي الخطوات حتى تستكمل الحجز. هذا يسهل التفاعل بين التطبيق وأنظمة شركة الطيران ويسهل عليك علمية الحجز واختيار المقاعد والدفع وباقي الخطوات.

 

الملخص

واجهة برمجة التطبيقات API هي وسيط برمجي يسمح لتطبيقين بالتحدث مع بعضهما البعض، وبعبارة أخرى هي عبارة عن برنامج مراسلة يقدم طلبك إلى الموفر الذي تطلبه منه ثم يقوم بتوصيل الاستجابة إليك.

استخدام واجهات برمجة التطبيقات أصبح أمرًا غاية في الأهمية مؤخرًا لتسهيل حياة التحول الرقمي للأشخاص والشركات واستخدام التكنولوجيا اللازمة في حياتنا اليومية بالشكل الأمثل والأسرع.

كما أن واجهات برمجة التطبيقات تعد أداة هامة يحتاجها كل مبرمج ومطور هذه الأيام لتساعده على تطوير التطبيقات والبرامج التي بعمل عليها بربطها مع غيرها من البرامج في أقل من ثانية مما يسهل بناء المزيد من عمليات الربط دون التعرض لأي تعقيدات.

عندما أعلنت الهيئة العامة للزكاة المتطلبات الأساسية للحلول التقنية المرتبطة بمنظومة الفوترة الإلكترونية، كان الشرط الثالث في الحل التقني الذي تختاره أن يكون متوافق مع أنظمة الربط الخارجية باستخدام واجهة برمجة تطبيقات خاصة.

 

اقرأ المزيد في مدونة دفاتر عن الفوترة الإلكترونية ومتطلبات تطبيقها في منشأتك.

 

لذلك نوفر لك في منصة الإدارة المتكاملة دفاتر واجهة برمجة تطبيقات API خاصة بأنظمة دفاتر لتسهل عليك عملية الربط مع باقي الأنظمة. تواصل معنا اليوم واعرف المزيد عن خدمات وحلول دفاتر التقنية وكيف يمكنها مساعدتك وجعل الأمور أكثر سلاسة في رحلة منشأتك للتحول الرقمي.

جرب مجانا الآن

ما المقصود بواجهة برمجة التطبيقات (API)؟

المقصود بAPI هو Application Programming Interface والذي يشير إلى واجهة برمجة التطبيقات وهي تقنية تتيح للتطبيقات التواصل مع بعضها البعض برمجيًا. واجهة برمجة التطبيقات هي الوسيلة التي يحتاجها أغلب المبرمجين لتسهيل نقل البيانات، والتي تقدم للمبرمج معلومات على هيئة XML أو JSON ليستخدمها ضمن البرامج والمواقع الخاصة به.

ما هي أنواع API؟

تتكون الAPI من أربعة أنواع، وهم: واجهة برمجة التطبيقات العامة Public API - واجهة برمجة التطبيقات للشركاء Partner API - واجهة برمجة التطبيقات الداخلية Internal API - واجهة برمجة التطبيقات المركبة Composite API