قطعًا؛ تمنح الموارد البشرية بالأنظمة المتطورة والاستراتجيات الفعّالة شركتك الفرصة الذهبية للتوسع وتحقيق الأهداف، لأنك ستكون قادرًا على متابعة أداء كل فرد في شركتك. سنتعرف في هذا المقال على اهمية نظام إدارة الموارد البشرية للشركات و ما هى المميزات الواجب توافرها في النظام.

وهؤلاء الأفراد هم الوقود الحقيقي للشركة؛ متى استطعت ضبط علاقتهم بالعمل، سوف تستطيع بكل سهولة الوصول لأفضل النتائج من خلالهم. فلنغوص في رحلة إلى أعماق الموارد البشرية، لنعرف الكثير عن ما يمكن أن تُقدمه تلك المهمة الرئيسية بالشركات الكبيرة.

ما هي إدارة الموارد البشرية ؟

هي الإدارة المسؤولة عن تنظيم وتحديد علاقة الشركة بالموظفين بداية من اختيارهم وتدريبهم، ووضع السياسات الخاصة بالعمل كاللوائح الداخلية التي تهتم بحقوق الشركة وحقوق الموظفين كذلك.

وتظل إدارة الموارد البشرية هي حلقة الوصل بين الإدارة وكافة الموظفين بكل الطبقات الإدارية والتشغيلية حتى تتم أتمتة الشركة بشكل يحترم في المقام الأول قانون العمل في المملكة العربية السعودية ويضمن تنفيذ استراتجيات الشركة لتحقيق الرضا والتفاعل الوظيفي المثمر.

لماذا عليك الاهتمام بإدارة الموارد البشرية؟

تهدف إدارة الموارد البشرية إلى زيادة الانتاجية، ورفع كفاءة الموظفين لتحقيق الاستفادة القصوى من العنصر البشري، حتى إنها سُميت في المراجع الحديثة إدارة رأس المال البشري (HCM).

والآن لنتطرق لوظائف وأدوار قسم الموارد البشرية:

  • التخطيط:كل إدارة عليها وضع خطة؛ لكن إدارة الموارد البشرية تضع خطة منفصلة لكل وظيفة لكنهم على تناسق تام مع بعضهما البعض ومع أهداف المؤسسة كذلك وميزانياتها المقررة.
  • التوظيف:  يتضمن البحث والاختيار وخطط الحفاظ على الموظفين.
  • تحديد سياسات العمل: الأمر الذي يتعلق بالحوكمة الداخلية؛ وتصميم قواعد العمل بالتفصيل ومشاركتها بكل شفافية مع الموظفين.
  • تصميم باقات المزايا الأخرى التي تتجاوز الراتب وقد تشمل (مزايا تتعلق بالرعاية الصحية والمكافآت وخصومات خاصة، ونظام أجازات يُناسب الموظفين ويحترم أحداثهم الحياتية الكُبرى كالولادة، أو العطلة المرضية وغيرها من الأمور التي يُنص عليها القانون ولكن نحتاج إلى روح القانون لتطبيقها بشكل مستمر.
  • الاحتفاظ بالموظفين: كتقديم رواتب تنافسية وبرامج ولاء للموظفين، تُعد من أهم الاستراتجيات التي تُقلل معدل ترك العمل، وتنظيم أحداث داخلية تجمع كل الطبقات الإدارية والتشغيلية معًا وبرامج الاحتفاء بالموظفين الذين يتمتعون بالكفاءة والتميز.
  • التدريب والتطوير: واحدة من أهم وظائف الموارد البشرية، لأنها تساهم بشكل كبير في تنمية أعمالك من خلال رفع جودة وكفاءة خدماتك أمام عملائك وزيادة ولاء الموظفين لشركتك على حد سواء لأنها تعطيهم الانطباع بأنك تستثمر فيهم وتساعدهم في تحقيق أهدافهم المهنية كما تفكر في تحقيق أهداف شركتك.
  • ضمان الحقوق: من الأشياء اللامعة إن إدارة الموارد البشرية هي القائم على تطبيق قانون العمل بالسعودية كمراعاة قوانين السلامة أو تنظيم الأجازات الرسمية أو الدوام بعد ساعات العمل.
  • التحليل والتقييم الوظيفي: الأمر الذي لا يقتصر على الحضور والانصراف بل يصل لتراجع مؤشرات الأداء أو ارتفاعها بالتنسيق مع مديري الأقسام الأخرى وبعمل محادثات مهنية مع الموظف للتأكد،

ويمكنك معرفة المزيد عن مؤشرات قياس الأداء وكيفية تحديدها.

استمتع بتجربة أفضل أنظمة الموارد البشرية من فلو هب

جرب مجاناً الآن

ولن تختلف أقسام الموارد البشرية في مُسمياتها عن أدوراها كثيرًا وهي:

  • قسم التوظيف.
  • قسم التطوير والتدريب
  • قسم المكافآت والمزايا.
  • قسم تصميم برامج الرضا الوظيفي وبرامج الولاء.
  • قسم تحديد السياسات و السلامة المهنية.

ويمكنك من خلال هذا الرابط أن تتعرف على أهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية والتي كانت أهم حلولها هي الأنظمة الحديثة والربط السحابي للمعلومات.

وبعد أن أصبح لديك رؤية شاملة عن إدارة الموارد البشرية، فلنتطرق إلى الحلول التكنولوجية التي تدعم هذا القسم لتحقيق أهدافه ومتابعة أعماله بكل سهولة وتنظيم، وهو برنامج شؤون الموظفين أو أنظمة الموارد البشرية.

ما هي أنظمة إدارة الموارد البشرية الإلكترونية؟

هو نظام موارد بشرية مُصمم خصيصًا لأتمتة وظائف الموارد البشرية وتسهيل الأمر على الموظفين بهذا القسم، مع القدرة على تقليل الجهد والوقت المبذول لإتمام أي وظيفة.

الانتقال من الأكسيل وإدخال البيانات بشكل يدوي دوريًا وتقديم المُعادلات للوصول لتحليلات تُساعد مديري الموارد البشرية في اتخاذ القرارات؛ عصر انتهي منذ وقت طويل! البرامج الإلكترونية قادرة على تحليل البيانات بشكل أسرع وأكثر تنظيمًا لتحسين عمليات القرار وجودته.

ما هي الأدوار الرئيسية للنظام؟

  • سهولة الوصول للملف الشخصي لكل موظف.
  • تقليل الأخطاء البشرية سواء في عمليات التوظيف أو التقارير الوظيفية بشأن الأداء أو حساب الأجازات المدفوعة وغير المدفوعة.
  • تحسين الإنتاجية وتقليل الوقت المبذول لأداء مهمة؛ الأمر الذي يُترجم إلى تقليل النفقات وزيادة الأرباح في نهاية كل عام.
  • التحول نحو أهداف التنمية المستدامة؛ من خلال إنهاء الورقيات والحفاظ على البيئة، والامتثال لخطة التحول الرقمي الذي سيشمل المملكة العربية السعودية بمختلف صناعاتها وأنشطتها.
  • تسليم حزم البيانات من الموظف لإدارة الشركة بكل سهولة وبدقة أعلى من الشركات القائمة على الأساليب التقليدية.

المميزات التي يجب توافرها في نظام الموارد البشرية لشركتك

  • الاستدامة: أن تتأكد بكل ثقة إنه هذا البرنامج يُلائم خططك وأهدافك بشكل كبير جدًا.
  • سهولة الاستخدام: حتى يستطيع موظفيك استخدامه بكفاءة بمجرد الانتهاء من تدريب مبدئي عن كيفية عمله والانتهاء من المهام الوظيفية من خلاله.
  • يوفر الوظائف الأساسية للموارد البشرية: مثل لوحات طلب الأجازة ولوحات تنظيم الرواتب ومواعيد صرفها بالإضافة إلى لوحات تحليل البيانات وتنظيم ملفات بيانات الموظفين وإسناد أوراقهم بشكل إلكتروني.
  • التكامل مع التطبيقات الأخرى: هذا التكامل؛ هو أساس الربط بين الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية الأخرى والبريد الإلكتروني وبين أنظمة الموارد البشرية.
  • توافر الدعم الفني: لأن الأنظمة الإلكترونية تحتاج إلى الصيانة وأحيانًا أخرى نحن من نحتاج فهم أمر ما أو التعامل مع مشكلة تُعيق العمل.
  • المرونة: التعامل مع البرنامج بشكل مرّن، يسمح لمدير الموارد البشرية بإتاحة بعض العمليات وغلق بعضها بناءًا على طبيعة عمل الموظف ودرجته في الهيكل الوظيفي.
  • المطابقة مع النظام السعودي: ربما هذا يجعل البرنامج أكثر تميزًا.

اختر بكل ثقة فلو هب احدي منتجات منصة الادارة المتكاملة دفاتر لحلول الأعمال، ويُمكنك أن تعرف أكثر عن أهم الأنظمة ومميزاتها وتكلفتها من خلال صفحة الاسعار

كيف تعمل أنظمة الموارد البشرية الألكترونية؟

 إنشاء كود وظيفي: من خلال إنشاء رقم وظيفي مميز للموظف بشكلٍ آلي، يتم إضافته إلى جميع البيانات الخاصة بالموظف كاسمه، وبياناته الشخصية وراتبه وباقة تأميناته وتاريخ التعيين.  فتح مساحة لتقديم طلب لحوكمة سياسات العمل: ذلك الطلب قد يكون أجازة مفاجئة أو مُبرم الاتفاق عليها من قبل، أو تسجيل الأُذونات الفورية أيضًا لضبط التغيب أو إضافة قيمة عدد ساعات العمل الإضافية على الراتب.  ربط البرامج بأجهزة الحضور والإنصراف: حتى يتم حساب الأمر آليًا مما يُقلل مُعدلات التحيز أو الخطأ البشري.  تنظيم وتحليل البيانات: للخروج بتقرير شهري عن أداء كل موظف، مما يُساهم في اتخاذ القرارات الإدارية المُناسبة.

هل تثبيت البرنامج على السحابة أمر آمن وضروري؟

بالطبع إنه ضروري لأنه يوفر العديد من المزايا أهمها سرعة وسهولة الوصول للبيانات، وحفظ البيانات بمعزل عن أي عُطل فني مؤقت، مع إتاحة شاملة للموظف للدخول للنظام من أي مكان يتصل بالإنترنت مما لا يُعيق العمل بكل الأحوال، أما عن كونه آمن فهو بالتأكيد كذلك إذا كنت تستخدم نظامًا يوفر لك أمان البيانات أو تهتم بقسم الحوسبة السحابية لحماية بياناتك من القرصنة.