في هذا الوقت من استناد صنع القرار داخل المنشآت إلى البيانات، أصبحت مؤشرات قياس الأداء الرئيسية جزءًا لا غنى عنه في إدارة وتحسين الأداء التنظيمي، وهى أدوات أساسية لأي منشأة تسعى إلى تحقيق النجاح والنمو وزيادة أرباحها، حيث تضم مجموعة من المقاييس القابلة للقياس الكمي التي تستخدمها المؤسسات لقياس التقدم نحو أهداف وغايات العمل المُحددة.

توفر مؤشرات الأداء الرئيسية رؤى قيّمة حول الأداء وتساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة تعمل على تحسين مواردها وتقليل الفاقد وزيادة مبيعاتها. يمكن تطبيق مؤشرات قياس الأداء في إدارات مختلفة داخل المؤسسة؛ بما في ذلك المبيعات والتمويل والتسويق والعمليات وخدمة العملاء والموارد البشرية.

يعتمد اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية على أهداف المؤسسة وأولوياتها، ويجب أن تكون مؤشرات الأداء:

  • محددة وواضحة.
  • قابلة للقياس.
  •  قابلة للتحقيق. 
  • ذات صلة بالأهداف. 
  • محددة زمنياً 

ما هى مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs وما أهميتها للمنظمات؟

مؤشرات الأداء الرئيسية هى مجموعة من القيم القابلة للقياس التي تساعد الشركات على تقييم نجاحها في تحقيق أهداف محددة. تُستخدم المؤسسات مؤشرات قياس الأداء لمراقبة التقدم وتقديم ملاحظات حول الأداء بمرور الوقت. غالبًا ما يتم استخدامها في أنظمة إدارة الأداء لمساعدة الأفراد والفرق والمؤسسات على مواءمة جهودهم مع الأهداف والغايات الاستراتيجية.

ما هى مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs وما أهميتها للمنظمات؟

كيفية تحديد مؤشرات قياس الأداء؟

يتم تحديد مؤشرات الأداء من خلال تحديد الأهداف والغايات المحددة التي تريد المنشأة تحقيقها، ثم اختيار المقاييس ذات الصلة لقياس التقدم المحرز نحو تلك الأهداف.

عادة ما تتضمن عملية تحديد مؤشرات الأداء الخطوات التالية:

  • تحديد الأهداف والغايات

 الخطوة الأولى هى تحديد الأهداف والغايات المحددة التي تريد المنظمة أو الفرد تحقيقها. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل زيادة المبيعات أو تحسين رضا العملاء أو تقليل التكاليف أو زيادة الإنتاجية.

  • تحديد مجالات التركيز الرئيسية

بمجرد تحديد الأهداف والغايات، فإن الخطوة التالية هي تحديد مجالات التركيز الرئيسية التي تعتبر حاسمة لتحقيق تلك الأهداف. على سبيل المثال، إذا كان الهدف هو تحسين رضا العملاء  فقد تشمل مجالات التركيز الرئيسية وقت الاستجابة ومعدل الدقة، وتعليقات العملاء بشكل عام.

  • تحديد المقاييس

 مع تحديد المجالات الرئيسية للتركيز ، فإن الخطوة التي تليها هى تحديد مقاييس مُحددة سيتم استخدامها لقياس التقدم نحو الأهداف. يجب أن تكون هذه المقاييس ذات صلة وذات مغزى وقابلة للقياس. على سبيل المثا ، قد يكون مقياس وقت الاستجابة هو متوسط ​​وقت الاستجابة الأولى، بينما قد يكون مقياس معدل الدقة هو النسبة المئوية للمشكلات التي تم حلها في المكالمة الأولى.

  • إنشاء المعايير

بمجرد تحديد المقاييس، يجب إنشاء المعايير، ويتضمن ذلك تحديد مستوى الأداء المقبول أو المرغوب فيه لكل مقياس. يمكن أن تستند المعايير على معايير الصناعة أو أداء المنشأة السابق أو عوامل أخرى ذات صلة.

  • مراقبة وقياس الأداء

 الخطوة الأخيرة هى مراقبة وقياس الأداء مقابل المقاييس والمعايير المحددة. يتضمن ذلك جمع البيانات وتحليلها وإعداد التقارير عن التقدم المحرز نحو الأهداف. إذا كان الأداء لا يفي بالمعايير المحددة، فقد يلزم إجراء تعديلات لتحسين الأداء.

ابدأ في قياس مؤشرات أداء منشأتك من دفاتر الآن

جرب مجاناً الآن

ما هى أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية؟

هناك عدة أنواع من مؤشرات قياس الأداء، ويعتمد اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية على أهداف وغايات العمل، بالإضافة إلى مجالات الأداء المحددة التي يجب مراقبتها وتحسينها، وتضم هذه المؤشرات:

  • مؤشرات الأداء الرئيسية المالية

 تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية هذه الأداء المالي للأعمال؛ مثل الإيرادات والأرباح والهامش الإجمالي والعائد على الاستثمار.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للعملاء

تقيس مؤشرات الأداء للعملاء مستوى رضا العملاء ومشاركتهم، مثل معدل الاحتفاظ بالعملاء، وصافي نقاط المروج (NPS) وقيمة عمر العميل.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية التشغيلية

 تقيس هذه المؤشرات الكفاءة التشغيلية وفعالية الأعمال، مثل وقت الدورة ودوران المخزون ومعدل العيب.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للموظف

تقيس هذه المؤشرات أداء وإنتاجية الموظفين، مثل معدل دوران الموظفين، ومعدل الغياب، وساعات التدريب لكل موظف.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للمبيعات والتسويق

 تقيس أداء المبيعات وجهود التسويق، مثل معدل تحويل العملاء المحتملين، وتكلفة اكتساب العملاء، وحركة مرور موقع الويب.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي

 تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية هذه تأثير ومشاركة حملات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ومعدل المشاركة، ونمو المتابعين.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للجودة

 تقيس هذه المؤشرات جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركة ما، مثل معدل العيوب وشكاوى العملاء ومطالبات الضمان.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للاستدامة

تقيس مؤشرات أداء الاستدامة تأثير الأعمال على البيئة، مثل استهلاك الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتقليل النفايات.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية لسلسلة التوريد

تقيس هذه المؤشرات كفاءة وفعالية سلسلة التوريد الخاصة بالأعمال، مثل معدل التسليم في الوقت المحدد وتكاليف نقل المخزون وأداء الموردين.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للابتكار

 تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية هذه قدرة الشركة على الابتكار وإنشاء منتجات أو خدمات جديدة؛ مثل الإنفاق على البحث والتطوير ، وعدد براءات الاختراع المودعة، والنسبة المئوية للإيرادات من المنتجات الجديدة.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية للصحة والسلامة

تقيس هذه المؤشرات صحة وسلامة الموظفين والعملاء، مثل معدل الحوادث، ومعدل تكرار الإصابة بالوقت الضائع، وحوادث النجاة الوشيكة.

  • مؤشرات الأداء الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات

تقيس فعالية أنظمة وعمليات تكنولوجيا المعلومات، مثل وقت التشغيل ووقت استجابة النظام ورضا العملاء عن دعم تكنولوجيا المعلومات.

كيف يتم قياس مؤشرات الأداء؟

كيف يتم قياس مؤشرات الأداء؟

تُقاس مؤشرات الأداء عادةً باستخدام البيانات والمقاييس التي يمكن جمعها وتحليلها بمرور الوقت. يمكن أن تختلف طرق القياس المحددة اعتمادًا على نوع المؤشر KPI ومصادر البيانات المتاحة، ولكن بعض الأساليب الشائعة تشمل:

  • جمع البيانات يدويًا

 يتضمن ذلك جمع البيانات من خلال العمليات اليدوية مثل الاستطلاعات أو النماذج أو الملاحظات المادية.

  • جمع البيانات الآلي

يتضمن ذلك جمع البيانات من خلال أنظمة مؤتمتة مثل أجهزة الاستشعار أو تطبيقات البرامج أو أدوات تحليل الويب.

  • تحليل البيانات

 بمجرد جمع البيانات، يجب تحليلها لتوفير رؤى حول الأداء. يمكن أن يشمل ذلك؛ التحليل الإحصائي أو تصور البيانات أو تقنيات تحليلية أخرى.

  • المقارنة المعيارية

يتضمن ذلك مقارنة الأداء بمعايير الصناعة أو أفضل الممارسات أو الفترات السابقة لتقييم التقدم وتحديد مجالات التحسين.

  • إعداد التقارير

بمجرد جمع بيانات الأداء وتحليلها، يجب إبلاغ أصحاب المصلحة المعنيين. يمكن أن يتضمن ذلك إنشاء لوحات معلومات أو بطاقات قياس أداء أو أنواع أخرى من التقارير التي توفر نظرة عامة واضحة وموجزة عن الأداء.

  • التحسين المستمر

تم تصميم مؤشرات الأداء الرئيسية لمساعدة المؤسسات على التحسين بمرور الوقت، لذلك من المهم مراجعة أساليب القياس وتحسينها باستمرار للتأكد من أنها تظل ذات صلة وفعَّالة.

بشكل عام، يتطلب قياس مؤشرات الأداء مزيجًا من جمع البيانات والتحليل وإعداد التقارير والتحسين المستمر لتقديم رؤى قابلة للتنفيذ يمكن أن تؤدي إلى تحسين الأداء.

ابدأ في قياس مؤشرات أداء منشأتك من دفاتر الآن

جرب مجاناً الآن

الملخص

مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي قيم قابلة للقياس تستخدم لتقييم مدى فعالية المنشأة في تحقيق أهداف أعمالها الرئيسية. تُستخدم مؤشرات الأداء الرئيسية لمراقبة التقدم وتحديد مجالات التحسين واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

تعد مؤشرات الأداء الرئيسية ضرورية للشركات لأنها توفر فهمًا واضحًا لأداء شركة أو قسم معين. فهى تساعد في تحديد العمليات أو الأنشطة التي تعمل بشكل جيد وأيها تحتاج إلى تحسين. من خلال مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية، يمكن للشركات اتخاذ قرارات مستنيرة واتخاذ إجراءات تصحيحية لتحسين الأداء.

تعد مؤشرات قياس الأداء مهمة في الشركات لأنها توفر إطارًا لقياس وتتبع التقدم نحو تحقيق أهداف العمل. إنها تسمح للشركات بتحديد الأهداف والغايات، ومراقبة التقدم نحو تحقيقها. تساعد مؤشرات الأداء الرئيسية أيضًا على مواءمة الأهداف الفردية والجماعية مع استراتيجية العمل الشاملة.

تتضمن بعض الأمثلة الشائعة لمؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدمها الشركات المقاييس المالية مثل الإيرادات وهامش الربح والعائد على الاستثمار ، بالإضافة إلى المقاييس التشغيلية مثل رضا العملاء ودوران الموظفين وجودة المنتج.

بشكل عام، تعد مؤشرات الأداء الرئيسية مهمة في الشركات لأنها توفر طريقة قابلة للقياس لتقييم الأداء وتوجيه عملية صنع القرار. من خلال تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية، يمكنك الان تتبع مؤشرات مؤسستك من خلال منصة الادارة المتكاملة دفاتر فهي تتيح لك الكثير من الخيارات تناسب جميع الشركات و المشاريع  يمكن للشركات تحديد مجالات التحسين  ودفع النمو  وتحقيق أهداف أعمالها في نهاية المطاف.

تجربة حية لنظام دفاتر مجاناً