تشير زيادة الإنتاجية في العمل إلى قدرة الموظفين على إنتاج المزيد من السلع أو الخدمات في فترة زمنية معينة. يمكن تحقيق ذلك من خلال وسائل مختلفة مثل تطبيق التقنيات الجديدة ، وتبسيط العمليات ، وتوفير التدريب والموارد للعمال. يمكن أن تؤدي زيادة الإنتاجية إلى توفير التكاليف وزيادة الإيرادات وتحسين القدرة التنافسية للمؤسسة.

إن زيادة الإنتاجية في العمل دليل على صحة بيئة المؤسسة الفعالة. ستزداد الإنتاجية عندما يكون موظفوك سعداء ويتم تشجيعهم ولديهم المعدات المناسبة لأداء مهام عملهم, كلما كانت الشركة أكثر إنتاجية ، كان من سهل إنشاء نمو مؤسسي وخلق بيئة عمل صحية.

 

ما هي خطوات تحسين و زيادة الإنتاجية في العمل؟

 

1- تعزيز التواصل بين الموظفين

تحسين الطريقة التي يتواصل بها الموظفون مع بعضهم البعض، مما يزيد من التعاون والتنسيق وفاعلية الإدارة، وذلك يشمل العديد من الإجراءات، مثل:

  • عقد الإجتماعات الدورية لمناقشة الأزمات الحالية والإجراءات اللازمة
  • منح فرصة للموظفين للتعبيرعن العوائق و الأزمات التي تواجههم أثناء العمل 
  • التعاون بين جميع الموظفين في المشروعات الكبيرة  
  • التحدث مع الموظفين عن الخطط والإجراءات الجديدة المتعلقة بالمؤسسة
  • التأكيد على الشفافية من قبل الإدارة والتعامل مع الأزمات
  • إجراءات التعزيز و التواصل بين الأقسام هي أساس لإدارة فعالة، فهي تزيد من الثقة والتعاون وتحسين الأداء العام للشركة
  • التحدث عن إنجازات الشركة حتى يكون حافز للموظفين و نشر الإيجابية في مكان العمل
  • منح الموظفين فرصة للتعبير عن آرائهم وتقديم اقتراحات و أفكار للعمل

 ووفقاً لتقرير صادر عن الشركة العالمية ويليس تاور واتسون لإدارة المخاطر والاستشارات أن الشركات التي تنمي مهارات التواصل الداخلي تحقق عائدات أعلى بنسبة 47 في المئة للمساهمين مقارنة بالمنظمات ذات التواصل الضعيف.

لذلك إجعل للتواصل أولوية خاصة داخل المؤسسة من خلال تطبيق الخطوات السابقة

 

إقرأ أيضا: أفضل 5 طرق لتحسين بيئة العمل وزيادة الإنتاجية (محدث 2024)

 

2- خلق بيئة مناسبة للعمل

طبقا لقضاء الموظفين من 8  الى 9 ساعات في العمل يومياً لذلك يستوجب خلق بيئة عمل ملهمة تساعد على التطور وتحسين أداء الموظفين ويتم ذلك كالأتي:

  • بناء بيئة عمل إيجابية: هذه البيئات هي الأكثر ملاءمة لوجود قوى عاملة ناجحة لأنها تُشجع الموظفين على الأداء بأعلى طاقاتهم وقدراتهم.
  • يجب أن توفر بيئة العمل الهدوء لمساعدة الموظفين على التركيز: كلما كان مكان العمل أكثر هدوءًا، زاد قدرة الأشخاص على التركيز وزيادة الإنتاجية.
  • بيئة عمل نظيفة ومنظمة: يساعد المكان المنظم الموظفين على العثور على الأدوات والمعلومات التي يحتاجون إليها بسرعة، ويسهل التنظيم والتخطيط والتوجيه في العمل، مما يزيد من الإنتاجية والدقة.
  • توزيع مهام العمل بشكل جيد و تحديد الأدوار 
  • مراعاة الصحة النفسية للموظفين عن طريق تقليل الضغط والتوتر أثناء وقت العمل
  • توفير وقت للراحة ثم العودة للعمل 

تشير الدراسات إلى أن الإنتاجية تزيد بشكل كبير في مكان العمل الترحيبي على عكس بيئة العمل السلبية التي ينتشر فيها الضغط على الموظفين و الذي ينتهي بهم الأمر بترك العمل.

 

تعرف ايضًا على: مقترحات لتطوير العمل الحكومي

 

3- تقدير ومكافأة الموظفين

خلق بيئة عمل مناسبة ليست بالأمر الصعب على المديرين و الإدارة خاصة وأن الموظفين يقضون أكثر من نصف يومهم في العمل وبالتالي فإن الموظّف أثناء وقت عمله يجب أن يشعر بالتقدير و الأهمية خاصة عندما يبذل مجهود زائد إذا تطلب الأمر.

إليك أهم الطرق التي يمكنك اتباعها :

المكافآت المالية

الزيادة في الأجر الشهري والأجر الإضافي للأداء المميز للموظفين.

المكافآت المعنوية

الترقيات الوظيفية، الإجازات الطويلة، التدريب المهني، كل ذلك يمكن أن يشجع الأفراد على العمل بشكل أكثر جدية وإنتاجية.

عدم تصيد الأخطاء

التغاضي عن بعض الأمور أو الأخطاء الذي يقوم بها الموظّف خاصه اذا كان الموقف لا يستدعي اتخاذ إجراء.

مراعاة العمل وتقدير الجهود

في بعض الأحيان يقوم الموظفون ببذل مجهود لا يمكن إنكاره لذلك على الإدارة إظهار العمل وتقديم شكر علي أداء العمل الرائع  للموظّف.

دوام تقديرك للموظفين أمرٌ بالغ الأهميّة. قد يكون التقدير الذي تظهره نتيجة نجاحِ موظّفٍ في إتمام مشروعٍ مهمّ بالنسبة للشركة و عاملًا مهمًا يعمل على زيادة وعي الموظّفين بطبيعة عملهم ومكانتها، وزيادة شعورهم بالإنتماء لمكان العمل.

 

شاهد المزيد

 

4- الاهتمام بالتكنولوجيا

لا شك أن الاهتمام بالتكنولوجيا أمر هام لزيادة إنتاجية العمل و الدقة ويسهل التواصل بين جميع إدارات العمل والتنظيم، ويزيد من الأداء العام للشركة. يمكن للشركات الاستفادة من التطبيقات والبرامج الجديدة لزيادة الإنتاجية والدقة، وتحسين الجودة، وتخفيض التكاليف، وتحسين الخدمة المقدمة للعملاء.

تساعد التكنولوجيا في زيادة الإنتاجية بعدة طرق ، مثل:

  • تطبيقات وبرامج الإنتاجية: هناك العديد من التطبيقات والبرامج المتاحة التي يمكن أن تساعد في إدارة الوقت وإدارة المهام والأنشطة الأخرى المتعلقة بالإنتاجية.
  • سهولة الإتصال: يمكن أن تساعد التكنولوجيا مثل البريد الإلكتروني والمراسلة الفورية الموظفين على التواصل بشكل أسرع وأسهل ، مما يقلل من الحاجة إلى الاجتماعات وجهًا لوجه.
  • تحليل البيانات: يمكن لتقنيات مثل برامج التحليلات وتصور البيانات أن تساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل من خلال السماح لها بتحليل كميات كبيرة من البيانات بسرعة.
  • التعاون: يمكن لأدوات مثل برنامج إدارة المشاريع والتعاون عبر الإنترنت للمستندات أن تساعد الفرق على العمل معًا بشكل أكثر فعالية وكفاءة.

 

تعرف على برنامج إدارة المشاريع من قوة

اقرا المزيد

 

5- الاهتمام بالتدريب والتطوير

تزويد الموظفين بالمهارات اللازمة عبر أقسام متعددة داخل الشركة، تمكن الموظف من أداء مجموعة متنوعة من الأدوار داخل المنظمة. 

يتم ذلك من خلال

  • إبقاء الموظفين على اطلاع دائم بالتقنيات والأساليب الجديدة: يمكن أن يساعد ذلك الموظفين على العمل بكفاءة وفعالية أكبر.
  • تحسين المهارات وزيادة المعرفة: عندما يكتسب الموظفون مهارات في مناصب مختلفة ، فإنهم قادرون على التناوب عليها على أساس سنوي أو شهري من أجل القضاء على الملل.
  • يمكن أن يساعد التدريب الموظفين على تطوير مهارات ومعارف جديدة يمكن أن تساعدهم على أداء وظائفهم بشكل أفضل.
  • زيادة مشاركة الموظفين وتحفيزهم: الموظفون الذين يشعرون أنهم يتعلمون وينموون هم أكثر عرضة للتحفيز في عملهم.
  • تحسين الجودة والسلامة: يمكن أن يساعد التدريب الموظفين على فهم معايير الجودة والسلامة والالتزام بها ، مما قد يساعد في تقليل الأخطاء وتحسين الأداء العام.
  • تعزيز العمل الجماعي والتعاون: يمكن أن يساعد التدريب الموظفين على تعلم كيفية العمل بشكل أكثر فعالية مع زملائهم ، مما يمكن أن يحسن العمل الجماعي والتعاون بشكل عام.

تدريب الموظفين هو عملية مستمرة ، ويمكن إجراؤه داخليًا أو ، ويمكن إجراؤه عبر الإنترنت. من المهم تقييم احتياجات الموظفين ومواءمة التدريب وفقًا لذلك ، وكذلك التأكد من أن التدريب منظم جيدًا و ملائم وفعال.

 

الخلاصة 

في النهاية، تعد زيادة الإنتاجية عملية معقدة تتطلب مجموعة من الاستراتيجيات المختلفة. تتضمن بعض الطرق الفعالة لزيادة الإنتاجية توفير تدريب منتظم للموظفين ، وخلق بيئة عمل إيجابية ، وتطبيق تقنيات جديدة ، وقياس الأداء بانتظام.

 بالإضافة إلى ذلك ، من المهم وضع أهداف وغايات واضحة ، ومواءمتها مع الاستراتيجية العامة للشركة ، والتركيز على التحسين المستمر. لزيادة الإنتاجية ، من الضروري أيضًا إشراك الموظفين وتحفيزهم ، فضلاً عن ضمان التواصل الجيد والتعاون والعمل الجماعي.

 بشكل عام ، تعد زيادة الإنتاجية عملية مستمرة ، ويجب تصميمها وفقًا للاحتياجات المحددة للمؤسسة وموظفيها. و هنا يأتي دور منصة الإدارة المتكاملة دفاتر وتوفر الكثير من حلول أدارة الشركات لتحسين بيئة العمل و زيادة الانتاجية بأسعار تنافسية، تحدث مع أحد متخصصي الخدمة  واختر الباقة المناسبة لشركتك أو دع متخصصينا يساعدونك في اتخاذ القرار.

 

التجربة الحية

سجل مجانا الآن

 

ما هي طرق تحسين إنتاجية الموظفين؟

شعور الموظف بأنه عضو ذات قيمة, التواصل المستمر بين الموظف و الادارة, تدريب الموظفين و تطوير مهارتهم, مكافئة الموظفين علي العمل

كيف يمكن زيادة القدرة الانتاجية للمنشأة؟

هناك الكثير من العوامل تزيد من القدرة الإنتاجية للشركات, و من اهم هذه العوامل هي زيادة قيمة المنتج او الخدمة مع ثبات الاسعار او تقليلها اذا امكن