في هذا المقال ستعرف ما هو ميزان المراجعة؟ وأهميته وكيفية إعداده والأهداف الأساسية للاعتماد عليه.

يُعد ميزان المراجعة الأداة الرئيسية التي يقوم عليها تحقيق قيم الشفافية في أي شركة أو مؤسسة، وكذلك هو وثيقة مهمة في إظهار حالة الشركة المالية وضمان امتثالها للمعايير المحاسبية المعتمدة.

كما أنه لا يمكن أن يستقيم أداء مؤسسي بدون مراجعة دقيقة للماليات للحفاظ على حقوق المساهمين والمستثمرين، وضمان كفاءة عمل الشركة واستقرار أو زيادة حصتها السوقية.

ما هو ميزان المراجعة؟

يتكون ميزان المراجعة من مجموعة من التقارير المالية التي تعرض كافة حسابات الشركة خلال مدة زمنية محددة، وعادةً ما تقوم به الشركات بواسطة المُراجعيين بصفة دورية.

وبشكل تفصيلي أكثر انه قائم على حسابات دفتر الأستاذ، وهو وثيقة مالية تحتوي معلومات حول الأصول والخصوم وحقوق الملكية والمصروفات والإيرادت، ويجب أن يتوافق ميزان المراجعة مع المعايير الدولية والمحلية أيضًا.

ما هي أهمية ميزان المراجعة؟

1- أداة دقيقة لإعداد البيانات والتقارير المالية لأي شركة سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو الشركات الكبرى مما يُساهم بشكل كبير في تفادي الأخطاء الحسابية بدفتر الأستاذ أو دفتر اليومية، وتحسين القرارات المالية التي يتخذها رؤوساء مجلس الإدارة أو المديرين الماليين.

2- تقييم وتحليل أداء الشركة من خلال الحصر والتحليل الذي يوفره ميزان المراجعة، حيث يُمكن الوصول لتقييم شامل لأداء الشركة المالي والتنبؤ بأدائها في المستقبل.

3- الالتزام بالمعايير المحاسبية الدولية والمحلية حيث يُعد ميزان المراجعة وثيقة شاهدة على الامتثال للمعايير الدولية والمحلية وصحة بيانات الشركة، مما يساهم في تفادي الأخطاء القانونية والمالية.

4- تحديد حجم وفرص الاستثمار؛ وذلك من خلال مقارنة أهداف الشركة وفرص الاستثمار الممكنة مع أرقام الشركة وقدرتها على التوسع في أسواق جديدة، أو تكثيف مجهوداتها في الأسواق الحالية من خلال عدسة التقييم المالي.

5- يُعد ميزان المراجعة من أهم التقارير التي تُساهم في إعداد الميزانية العمومية للشركة.

6- تحديد الديون المستحقة من خلال التقييم المالي الذي يتتبع الحسابات الدائنة والمدينة للشركة، عن طريق تحليل حسابات العملاء والموردين والموظفين وإدارة المدفوعات والتحصيلات وغيرها للوصول لميزان مراجعة دقيق.

بشكل عام يُعد ميزان المراجعة أداة هامة للشركات من جميع الأحجام والصناعات لأنه يساهم في تحسين القرارات المالية والإدارية للشركة.

ومما لا شك فيه أن هناك حلول رقمية متنوعة وبرامج محاسبية تُساعد في تحسين أداء المُراجعيين والمحاسبين وتُساهم في تسهيل العمليات اليومية والوصول لدقة أعلى تعرف علي افضل برنامج محاسبي ف المملكة.

قبل البدء في شرح كيفية إعداد ميزان المراجعة، علينا تحديد الهدف من ورائه أولًا، ومن أهم أهدافه ما يلي:

توفير الوقت والجهد: يعمل ميزان المراجعة على تلخيص كافة المعاملات المالية للشركة مما يسمح للمُدراء بالاطلاع عليها بكل سهولة وسرعة دون الرجوع للدفاتر اليومية أو إعادة هيكلة الأرقام للحصول على معلومات محددة، وكذلك يوفر الوقت والجهد عند إعداد القوائم المالية بنهاية السنة المالية حيث يتم نقل الرصيد النهائي للمصروفات والإيرادات إلى قائمة الدخل ونقل حسابات الخصوم والأصول للمركز المالي.

اكتشاف الأخطاء: من الممكن أن يرتكب المحاسبين أخطاء التسجيل في الدفاتر اليومية، والتي يتم علاجها بضرورة التطابق بين الجانب المدين والدائن.

تحسين الأداء المالي: وذلك من خلال تقديم التقارير الدورية وحساب الأصول والخصوم وحقوق الملكية؛ حيث يُمكنك ميزان المراجعة من اتخاذ قرارات مالية صائبة، وتحسين الوضع المالي للشركة.  تعزيز ثقة المستثمرين الجُدد وحفظ حقوق المُساهمين: يُعتبر ميزان المراجعة أداة لتطبيق الشفافية المالية وأداة لإتخاذ القرارات المالية الصحيحة بشأن الشركة.

كيفية إعداد ميزان المراجعة؟

1- جمع البيانات المالية: تتضمن تلك الخطوة فحص كافة الحسابات مثل القوائم المالية السابقة، والحسابات الدائنة والمدينة وبيانات الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية وغيرها.

2- تحليل البيانات المالية بدقة: لإعداد ميزان المراجعة عليك التدقيق في الأرقام والفترات الزمنية واكتشاف إذا كان هناك أخطاء أو لا في الدفاتر اليومية أو دفتر الأستاذ، من خلال عقد مقارنة لملاحظة أي تغييرات أو اختلافات.

3- تصحيح الأخطاء: بالتعديل على دفتر الأستاذ وترحيل الأرصدة الجديدة للميزان.

4- إدخال البيانات النهائية للنظام المحاسبي بالشركة.

5- إعداد التقارير المالية الأخرى ومنها قائمة الدخل وقائمة التدفقات المالية وغيرها.

6- يٌمكن تطبيق التدقيق الخارجي؛ وذلك من خلال انتداب مراجع خارجي ليفحص سلامة ميزان المراجعة مقارنة بالقوائم المالية المُتاحة.

7- إذا كانت المنشأة تسمح بنشر التقارير المالية السنوية، يٌمكن إدراج اللمحات النهائية لميزان المراجعة في التقرير لأنه يساهم بشكل كبير في جذب مستثمرين جدد ومشاركة البيانات الهامة مع كل المساهمين.

ما هي مكونات وعناصر ميزان المراجعة؟

1- الأصول.

2- حقوق الملكية.

3- المصروفات والإيرادات.

4- الخسائر والأرباح.

5- الديون والقروض.

6- الاستثمارات.

7- الضرائب

8- الأرقام الإجمالية.

ويمكن لأي شركة أن تعكس البيانات التي تهتم لها في ميزان المراجعة لتقييم الأداء المالي للشركة وتحسين أوضاعها.

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها للتأكد من سلامة وجودة ميزان المراجعة، وهي كالتالي:

1- التأكد من صحة الأرقام والبيانات في مقارنة مع الحسابات الفعلية والدفاتر الرئيسية.

2- التحقق من مطابقة التقارير المالية الأخرى.

3- الاعتماد على نظام مُحاسبي دقيق مع التأكد من مراجعة المُدخلات لضمان سلامة المخرجات.

4- مطابقة الأرصدة المدينة والدائنة لكل حساب.

5- التدقيق الخارجي.

6- الامتثال للمعايير المحاسبية الدولية وأشهرها (IFRS) أو معايير المحاسبة الأمريكية (US GAAP).

7- التخصيص حسب أهداف الشركة: يجب التأكد أن الميزان يعكس كافة البيانات المهمة لإدارة الشركة والتي من شأنها أن تُمثل الرؤية وراء القرارات المالية المعقدة.

والآن تعرف على كيفية قراءة قوائمك المالية واختر أحد أنظمة دفاتر المحسابية المعتمدة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية لتتمكن من الوصول لقرارات إدارية أفضل.

جرب مجاناً الآن

 

ما هو الفرق بين ميزان المراجعة والميزانية العمومية؟

يتمثل الفرق بينهما في النطاق والشكل الرسمي، تُسجل الميزانية العمومية كافة البيانات المتاحة بشأن الوضع المالي للشركة ولا تكتفي بالأرصدة الختامية الداخلية والمعلومات الأساسية فقط ويُمكن إصدارها للجمهور. تُعتبر الميزانية العمومية كبيان قانوني للمركز المالي للشركة في نهاية السنة المالية، بينما يستخدم ميزان المراجعة كأداة تتبع للشؤون المالية في الشركة، كما أن ميزان المراجعة وثيقة داخلية يُمكن تداولها بالشركة، ويمكن إعداده أكثر من مرة في السنة إذا كانت هناك رغبة للإدارة في ذلك. في النهاية، يعكس كل منهما جانبًا مختلفًا من الوضع المالي للشركة، ويمكن استخدامهما معًا لتحليل وفهم وضع الشركة المالي بشكل أفضل

ما هي الحسابات التي تظهر في ميزان المراجعة؟

1- الأصول, الخصوم, حقوق الملكية, الإيرادات, المصروفات, الأرباح والخسائر.