سنتحدث في هذا المقال عن ما هى التحديات التي تواجه الشركات الناشئة؟ اهم ما يميز اقتصادات الدول الناجحة، هو الاهتمام الشديد بالمنشآت والشركات الناشئة والصغيرة على حدٍ سواء، وينبع ذاك الاهتمام من الإيمان والتأكد بأن الشركات الناشئة تسمح للأفراد بإضافة قيمة مرحب بيها للاقتصاد الكلي، وزيادة الروابط بين المجتمعات، وتعليم الريادة للأفراد لبدء رحلتهم في التجارة والعمل.

ولكن على الرغم من البدايات المشرقة للشركات الناشئة، فهناك العديد من التحديات التي تواجه أي شركة ناشئة في رحلتها لتوطد نفسها في سوق عملها، وتتراوح المشاكل والتحديات بين مشاكل إدارية، مشاكل تجارية، أو مشاكل خدمية، وتواجه 90% من الشركات الناشئة تحديات وعقبات تصل إلى الإقفال والإفلاس الدائم.

إليك أهم التحديات والعقبات التي تواجه الشركات الناشئة وكيف تتجنبها وتأخذ بمنشآتك للمستوى التالي؟

ما هي عوامل نجاح الشركات الناشئة وكيف تبدأ ؟

أهم ما يجب التركيز عليه عندما تبدأ شركتك الناشئة هو اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الوقوع في نفس المشاكل التي وقع فيها السابقون في نفس المجال الذي تصب فيه وقتك، مالك، ومجهودك، ومراقبة الشركات الأخرى، ناشئة كانت أم متوسطة، والتعلم من أخطائهم ونقاط نجاحهم، ولكن، بعض عوامل النجاح لا يمكنها العمل لكل الشركات لاختلاف الظروف، ومن الأفضل وضع خطة بناءً على ظروفك الشخصية وظروف المجال الذي اخترت البدء به، ولكن في المطلق، هناك بعض القواعد التي من المستحسن أن تتبعها لضمان أن الشركة الناشئة التي ستبدأها أو بدأتها بالفعل تصل إلى مستويات عالية من النجاح:

  • احرص على وجود مشكلة تحلها شركتك:

يجب على منتجاتك أو خدماتك أن تساعد المستخدمين على حل مشكلة معينة يعاني منها العديد من المستخدمين بطريقة سهلة وسلسلة لا تطلب منهم أن يبذلوا مجهود في استخدامها.

  • جْد مصدر استثماري لتمويل شركتك الناشئة:

وضع خطة منظمة لا تزد بها مصاريف التسويق والإعلانات عن الـ 50% من مصاريف الشركة. أهم ما يجب عليك توفيره في البداية هو منتج/خدمة مميزة ذو جودة فريدة من نوعها.

  • كن صبورًا على النجاح:

لن يأتي نجاح شركتك الناشئة المستحق في ليلة وضحاها، بل يأتي من خلال سنين من العمل المتواصل والشاق، ليالي عديدة يصاحبها الآرق، وأوقات يأس خلال العقبات التي من المؤكد مواجهتها.

  • استخدم الحلول الإدارية والأدوات والبرامج الضرورية:

نجاح الشركة يعتمد على نجاح إداراتها، وتنظيم الإدارة والأعمال في المنشآت بشكلٍ عام يحتاج إلى برامج وحلول إدارية تسمح للموظفين والمدراء بأن يتابعوا مؤشرات الشركة، وما المطلوب فعله لأخذ الشركة الناشئة للمستوى التالي.

تندرج العوامل السابقة ضمن عوامل النجاح التي يجب أن يأخذ بها جميع الشركات الناشئة في رحلتهم الشاقة والطويلة في اكتشاف ذاتهم، ومعرفة كيفية التعامل مع الموارد المالية وإدارة مشاريع الشركات الناشئة، وفي أغلب الوقت، يؤدي عدم الالتزام بالأسباب السابقة إلى فشل الشركات الناشئة فشلًا ذريعًا لا رجعة منه.

ما أسباب فشل الشركات الناشئة ؟

نسبة فشل الشركات الناشئة تتجاوز الـ 90%، و10% فقط من الشركات الناشئة تستكمل أعمالها بعد أول خمسة سنوات من البدء، ولكن هل تلك النسبة مفروضة عليك؟ بالطبع لا! هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تساعد في تسريع عملية فشل الشركات الناشئة، إليك أهم الأسباب وكيفية تجنبها:

  • عدم الثبات على هوية واحدة:

من هوية تصميمية، أو رسالة ومهمة الشركة الناشئة. من الطبيعي أن تتطور هوية الشركة مع الوقت، لكن احرص على وجود عامل يميز شركتك ويجعل المستخدمين قابلين للتعرف عليها في أي مكان بأي وقت.

  • إهمال التسويق والإعلانات:

قد تجد أن التسويق غير مهم في بعض الشركات الناشئة، ولكن، في جميع الحالات، التسويق المناسب، مهما كان رقميًا أم تقليديًا، هو عصب شركتك، خصوصًا في عصر التحول الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي. اهتم بالتسويق في شركتك الناشئة، خصوصًا التسويق الرقمي.

  • عدم النظر في اقتراحات العملاء:

تلك مشكلة لا تواجه فقط الشركات الناشئة، بل الشركات المتوسطة والضخمة أيضًا على حدٍ سواء، فعدم الأخذ باقتراحات وشكاوى عملائك يضمن لك طريقًا سريعًا إلى الفشل والقاع. اهتم بشكاوى عملائك وضع نظامًا جيدًا لاستقبال وتنفيذ اقتراحات العملاء.

  • استخدام الأدوات الخطأ:

على الرغم من أن جميع الشركات تحتاج برامج محاسبية لإدارة الموارد والموظفين، بعض من رواد الشركات الناشئة يبدأوا بإنفاق أموال طائلة على برامج وحلول تفوق طاقتهم الاستيعابية. اشتر لشركتك الناشئة نظامًا يتوافق مع احتياجها، لا أكثر ولا أقل.

  • موظفين في المكان والزمان الخاطئ:

يجب أن تكون معايير توظيف الشركات الناشئة أكثر حرصًا من الشركات العملاقة، لأنها لا تستطيع أن تتحمل نفقة موظف لا يتعاون مع زملائه أو يوفر قيمة واضحة للفريق والشركة.

وعلى الرغم من أن الأسباب تختلف من شركة ناشئة لأخرى، إلى أن الاخلاف بتلك القواعد سوف يسبب بشكلٍ واضح وصريح مشاكل وجروح عميقة في شركتك الناشئة قد تؤدي إلى الإفلاس والفشل التام، وتمسكك بالقرارات الخاطئة في الوقت الخاطئ هو ما يجعل من الأمر صعبًا على الشركات الناشئة أن تنجح، فلذلك، ابق عقلك يقظًا ومتقبلًا للاقتراحات والآراء من فريقك.

ولكن، كيف تعرف أن حلول الشركات التي استخدمتها لشركتك الناشئة هي المناسبة؟

اختيار حلول إدارية لشركتك الناشئة

في حين اختيار حلول إدارية لشركتك الناشئة، يجب عليك وضع بعض المعايير التي تحددها ظروف شركتك الناشئة الحالية، ولكن يجب على كل نظام إدارة موارد ناجح أن يحتوي على:

  1. تزامن بين جميع البرامج على شبكة الشركة، لتسهيل التواصل والتعاون بين الزملاء والموظفين.
  2. أمن سيبراني لحماية ممتلكاتك الفكرية والعملية.
  3. ترابط وتكامل برمجي مع جميع البرامج التي تستخدمها مسبقًا لتسهيل الإدارة عليك.
  4. برامج مختلفة لإدارة كافة البيانات والمنتجات التي تهتم بها شركتك.

ويتوقف الأمر في البداية والنهاية على احتياجاتك، هل تحتاج إدارة مخازن؟ لديك العديد من المشاريع تديها ولا تمتلك الموارد الكافية لتوظيف أشخاص يهتمون بالأمر؟ هنا تأتي دفاتر وتوفر حلولها الشاملة للشركات الناشئة بأسعار تنافسية، تحدث مع أحد متخصصي خدمة منصة الإدارة المتكاملة دفاتر واختر الباقة المناسبة لشركتك الناشئة أو دع متخصصينا يساعدونك في اتخاذ القرار.

استمتع الآن بتجربة حية ومجانية لمنصة الإدارة المتكاملة دفاتر

جرب مجاناً الآن

كيف تضمن استمرارية مشروعك؟

استخدم أدوات تعطيك حلول لتخطي العقبات الإدارية التي تواجهها. وظف الخبرات التي تتناسق مع فريق العمل. ضع خطة بديلة لخططك البديلة. كن صبورًا على النتائج وجرب ما ينجح مع الأخرون.

ماهي تحديات نمو الأعمال؟

مواجهة شرسة من شركات في نفس المجال ذات أقدمية في السوق. وضع سقف توقعات عالية مما يؤدي إلى الخسارة قبل البدأ. إدارة سيئة للموارد المالية. استخدام حلول إدارية غير متناسقة مع نمط إدارة الشركة.