أصبح تأثير الهجمات الإلكترونية في عالمنا ملحوظًا خصوصًا في السنوات القليلة الأخيرة، وهذا بسبب الاعتماد الشديد على التكنولوجيا في كافة أركان الحياة، ولذلك منذ عام 2004، أصبح شهر أكتوبر هو الشهر العالمي لنشر التوعية بأهمية الامن السيبراني لدعم بيئة شخصية ومهنية خصبة للتقدم والدعم، والحفاظ على سرية البيانات وخصوصية الأفراد والشركات.

ولأن معظم القطاعات الحكومية وشبه الحكومية في المملكة تعتمد على معالجة وحفظ البيانات، فمن المهم توفير بيئة سحابية أمنة للحفاظ على تلك البيانات، فمن المهم معرفة الخيارات المناسبة لمنشآتك، وما الإضافات اللازمة لتمكين مجال عملك، ولكن ما هو الأمن السيبراني؟ وما أهميته تحديدًا للشركات الحكومية وغير الحكومية؟

ونستعرض في هذا المقال جهود المملكة العربية السعودية في تدشين قواعد متينة لدعم الامن السيبراني في المنطقة العربية، وكيف تمكنت دفاتر من تحقيق درجات عالية من الأمن السيبراني في مجال إدارة الموارد.

 

ما هو الأمن السيبراني و ما هي مميزاته؟

مصطلح الأمن السيبراني ليس جديد على الإطلاق، فمنذ أواخر السبعينات، بدأت الحاجة لنظام حماية الأمن السيبراني للشركات العملاقة، لأن مع بدأ انتشار التقنية والشبكات، بدأ انتشار الفيروسات والبرامج الخبيثة التي تهدف لسرقة بيانات المستخدمين.

ومع انتشار الإنترنت وأهمية البيانات في عصرنا الحالي، أصبحت مهمة الأمن السيبراني الأهم بكثير عما كانت من ذي قبل، فيهتم مجال الأمن السيبراني بإنشاء جدار حماية حول جميع البيانات الهامة، فكر بالموضوع كالخزانة التي تحتفظ فيها بأوراقك الهامة وأموالك، تلك هي مهمة الأمن السيبراني في حماية الفضاء السيبراني وتوفير بيئة آمنة لجميع مستخدمي الإنترنت.

كما ذكرنا من قبل، إذن الأمن السيبراني هو أهم جزء في الفضاء السيبراني، خصوصًا في عصر يعتمد على الحوسبة السحابية والرقمية لجميع الملفات المهمة.

 

إقرا أيضا: ما هي الحوسبة السحابية

 

ومن أهم مميزات الأمن السيبراني التي تتوفر للأفراد والشركات هي:

  • حماية من المخاطر الخارجية، كالبرامج الخبيثة والفيروسات.
  • حماية من المخاطر الداخلية، كالوصول غير المرغوب به من مستخدمي النظام والفيروسات التي قد يحملها أحد المستخدمون.
  • حماية للملفات من التلف.
  • حماية الشبكات من المواقع غير المرغوب بها والتي قد تضر الأجهزة

 

بانر الاسعارهنا

 

ما هي جهود السعودية في الأمن السيبراني؟

اهتمت المملكة بدعم التحول الرقمي أسرع من قرنائها بالمنطقة، حيث طبقت العديد من الأنظمة الإلكترونية لمساعدة العامة في حياتهم اليومية بأنظمة مثل أبشر وسداد.

ولم تنس أيضًا جانب الأمن السيبراني، فالمملكة تحتل المركز الأول عربيًا والثاني عالميًا في مجال الأمن السيبراني، بفضل جهودها بالاهتمام بخمسة محاور رئيسية في الفضاء السيبراني، وهم: المحور القانوني، المحور التقني، المحور التنظيمي، محور بناء القدرات، ومحور التعاون، وذلك عن طريق تخصيص جهة معينة لتعيين قوانين وأنظمة لتحديد ماهيات الفضاء السيبراني وما يجب ولا يجب فعله ومكافحة الجرائم السيبرانية.

برنامج الامن السيبراني: بداية مسار المستقبل

كما نحتفظ بالمستندات المهمة والمتعلقات الشخصية في خزانة، نحتفظ بالعديد من الملفات على الفضاء السيبراني، وكما يمكن سرقة المتعلقات الشخصية عن طريق هجمات مخططة، يمكن سرقة وتخريب البيانات الرقمية عن طريق الهجمات الرقمية، وذلك ما يهدف مجال الأمن السيبراني على معالجته، جعل الفضاء السيبراني خالٍ تمامًا من الهجمات الإلكترونية.

معظم الهجمات الرقمية تتم بنجاح بسبب عدم معرفة من المستخدمين، كتعيين كلمات سر ضعيفة، أو إضافة صلاحيات لبرامج غير موثوق بها، أو استخدام برامج لا تحتوي على جدار حماية محدّث باستمرار.

ولكن كيف تختار منصة إدارة موارد تتماشى مع متطلبات منشآتك مع الحفاظ على درجة عالية من الأمان؟

 

منصات إدارات الموارد والأمن السيبراني

تتغير احتياجات المنشآت العامة والخاصة على حسب قطاع العمل، احتياج السوق، سلامة الموظفين، والكثير من المتغيرات، ولكن ما يظل مشتركًا في كل الشركات هو الحاجة إلى نظام لحفظ بياناتك بسلاسة تامة.

ضع في اعتبارك عدة معايير عندما تختار منصة إدارة موارد لنظامك:

  • توفير أرشفة سحابية مدارة بالكامل توفر لك تحكم كامل بملفاتك.
  • متوافقة مع اتفاقية الأمن السيبراني للمملكة العربية السعودية وتفي بكامل المتطلبات.
  • توفير تزامن لحظي مع كافة البرامج التي تستخدمها.
  • الحفاظ على عدة نسخ احتياطية من بياناتك تحدث بشكلٍ يوميّ وتحفظ على عدة أماكن مختلفة.

من الصعب الحصول على جميع الخدمات السابقة في باقة واحدة بأسعار تنافسية مع الاعتماد في نفس الوقت على الذكاء الصناعي لترتيب وحفظ البيانات وأتمتة جميع العمليات المتكررة لتوفير الوقت، المال، والمجهود.

جرب مجانا الآن

وتلك هي مهمتنا دفاتر، توفير منصة إدارة متكاملة مدارة بالكامل تعتمد على الأرشفة السحابية، تحتوي على جميع البرامج التي تحتاجها جميع أنواع الشركات، مع الحفاظ على سرية البيانات وتوفير درجة عالية من الأمان مع التوافق مع معظم الهيئات الحكومية، لأننا نؤمن بأن شباب المملكة يستحقون أفضل خدمة.

 

ما هي أهداف الأمن السيبراني؟

يهتم الأمن السيبراني بتوفير فضاء سيبراني آمن لحفظ بيانات الشركات والأفراد على حد سواء بشكل آمن وإزالة خطر تسريب البيانات، ويحافظ على الخصوصية.

ما اسباب اهتمام المملكة العربية السعودية بالامن السيبراني؟

تهتم المملكة بالآمن السيبراني مؤخرًا لزيادة استخدام المواطنين للفضاء السيبراني، ومشاركة بياناتهم الحساسة عبر شبكة الإنترنت، فكان من المطلوب توفير جدار حماية لتوفير تجربة تصفح انترنت وحفظ بيانات آمن لمواطني المملكة.