مهما كانت لديك موهبة في إتمام الصفقات أو كانت لديك كتيبات وإعلانات وصفحات مواقع ويب فعالة لتحقيق مبيعات فردية، فعادةً لن يكون ذلك كافيًا لزيادة أرباحك بالشكل المرجو. تعد ادارة المبيعات من أهم أقسام الادارة في الشركات التجارية والخدمية التي تساعد في وضع الاستراتيجيات اللازمة لتطوير النشاطات الخاصة بالمبيعات وتحقيق الأرباح التي يسعى إليها صاحب المنشاة أو فريق الادارة.

 

أهمية المبيعات

ليست فقط وسيلة لتوليد الإيرادات وتحقيق الأرباح، بل تمثل المبيعات أيضًا واجهة الشركة مع عملائها، ونافذتها إلى السوق.

تتمكن المنشأة من تحقيق التميز التنافسي وزيادة حصتها في السوق من خلال بناء علاقات قوية مع العملاء وتلبية احتياجاتهم بشكل فعَّال. بالإضافة إلى ذلك، يوفر البيع رؤى قيمة حول اتجاهات السوق وسلوك العملاء، مما يمكن الشركة من اتخاذ قرارات استراتيجية تعزز من فعالية عملياتها وتوجهها نحو النمو المُستدام.

 

ما مفهوم ادارة المبيعات؟

تشمل مهام ادارة المبيعات ما هو أبعد بكثير من تتبع الأعمال وتقديم الدعم لفريق المبيعات الخاص بك. تبدأ المهام بالمساعدة في تطوير المنتجات المناسبة، وتحديد الأسعار المناسبة، والتوزيع في الأماكن المناسبة للمنتجات التي تقدمها. كما تشمل مهام ادارة المبيعات التعاون مع الإدارات التسويقية وخدمة العملاء وجهود البيع الأخرى.

 

تعرف على حلول إدارة المبيعات من قوة (أفضل برنامج مبيعات في السعودية)

اقرا المزيد

 

تتيح ادارة المبيعات لك ولمنشاتك وضع الخطط ومراقبة مسارها وتتبع النتائج والاستمرار في التكيف للقضاء على نقاط الضعف والاستفادة من الفرص الحقيقية.

لا غنى عن وجود ادارة مبيعات متخصصة في منشأتك، والأهم من وجودها هو تحديد الأهداف المراد تحقيقها، والتوقعات التي تنتظرها المنشأة. لهذا جمعنا لك أهم 8 أهداف لأي ادارة مبيعات ناجحة.

 

 أهداف ادارة المبيعات الناجحة

لتكون إدارة المبيعات ناجحة نحتاج لتحقيق مجموعة من الأهداف

تعرف على أهداف ادارة المبيعات الناجحة

1- زيادة الإيرادات:
قسم ادارة المبيعات هو المسؤول الوحيد عن جلب الأموال للشركة وزيادة الإيرادات.

2- زيادة حجم المبيعات:
ستضمن لك ادارة المبيعات الفعالة أن مرافق الإنتاج لا تظل معطلة ويتم استخدامها على أكمل وجه.

3- استدامة الأرباح:
تحسين أرباح المنظمة من خلال التخطيط والتنسيق والرقابة الفعالة هو الهدف الأسمى لادارة المبيعات التي تسعى جاهدة لـ زيادة المبيعات وخفض التكاليف مما يعزز من استدامة الأرباح.

4- نمو المنظمة:
من خلال تقنيات ادارة المبيعات الناجحة، تميل المنظمة إلى اكتساب مكانة مرموقة في السوق وتحقيق نتائج إيجابية تساعدها على النمو.

5- الريادة في السوق:
مع زيادة حجم المبيعات والأرباح، تساعد ادارة المبيعات الناجحة المؤسسة في أن تصبح رائدة في السوق ومتميزة وسط المنافسين.

6- تحويل المبادرات إلى عملاء:
تحويل مبادرة البيع إلى عميل حقيقي هو فن وعلم لا يتقنه الكثيرون، ويتطلب الكثير من التخطيط الجيد والجهود المتواصلة. وادارة المبيعات الناجحة هي خير من يقوم بهذه المهمة.

7- تحفيز فريق المبيعات:
البيع مهمة مرهقة وشاقة للغاية، وقد يصبح تحقيق أهداف المبيعات أمرًا صعبًا أغلب الوقت. هنا تأتي مهمة ادارة المبيعات الناجحة التي يجب ان تضمن استمرار عمل فريق المبيعات بحماس وشغف من خلال التحفيز والمكافئات المناسبة.

8- التكامل مع الادارة التسويقية:
ادارة المبيعات الناجحة هي التي تدعم وظائف إدارة التسويق داخل المؤسسة، حيث يجب ان تسير المبيعات والتسويق جنبًا إلى جنب لتحقيق النتائج المرجوة.

 

 أكبر ٧ تحديات في إدارة المبيعات: كيف تتغلب عليها؟

تواجه إدارة المبيعات تحديات متنوعة تجعل عملية تحقيق الأهداف تبدو كالمغامرة في متاهة دائمة. كل يوم يأتي مع تحدي جديد يجب على فرق المبيعات التغلب عليه. نعرض فيما يلي أهم التحديات التي تواجه مديرو المبيعات كيف يمكن التغلب عليها:  

  1. تقلب السوق

تمثل التقلبات في ظروف السوق والتغيرات في تفضيلات المستهلكين، أو عدم الاستقرار الاقتصادي تحديات كبيرة لمديري المبيعات في توقع المبيعات وتحديد الأهداف، وتطوير استراتيجيات فعالة.  

  1. زيادة التنافسية

تتطلب المنافسة المكثفة داخل الصناعة من مديري المبيعات الابتكار باستمرار وتمييز منتجاتهم أو خدماتهم للتميز، مع البقاء على اطلاع على حركات المنافسين وتكييف الاستراتيجيات وفقًا لذلك.  

  1. التوظيف والاحتفاظ بالموظفين

يُشكل العثور على المواهب في المبيعات والاحتفاظ بهم  تحديًا يتطلب من مديري المبيعات توفير التدريب والدعم الكافي، وخلق ثقافة عمل جاذبة للحد من الانتقالات وجذب محترفي المبيعات المهرة والحفاظ على فريق عمل مؤثر.  

  1. تكامل التكنولوجيا

يؤثر التقدم السريع في التكنولوجيا على عمليات وأدوات المبيعات، لذلك يحتاج مديرو المبيعات التنقل في تكامل التكنولوجيا الجديدة مثل أنظمة إدارة العلاقات مع العملاء ومنصات التحليلات، وأدوات الأتمتة لتعزيز الإنتاجية والكفاءة.  

  1. توقعات العملاء

لتحقيق أهداف إدارة المبيعات الناجحة، تحتاج إلى تلبية توقعات العملاء المتطورة باستمرار من خلال فهم احتياجات العملاء، وتقديم حلول مخصصة وتجارب استثنائية لبناء والحفاظ على علاقات طويلة الأمد.  

  1.  قياس الأداء

من أهم التحديات التي تواجه المبيعات هو القدرة على قياس أداء المبيعات بفعالية وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين، لذلك يحتاج مديرو المبيعات إلى أنظمة تحليلية قوية وتقارير لتتبع المؤشرات الرئيسية وتقييم أداء الفريق، واتخاذ قرارات استنادًا إلى البيانات.  

  1. التوافق الداخلي

تتحقق إدارة المبيعات الناجحة عند ضمان التوافق بين المبيعات والأقسام الأخرى مثل التسويق والعمليات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال  تيسير التواصل والتعاون الفعّال بين الفرق لتبسيط العمليات وتحقيق الأهداف المشتركة. 

الملخص

حجم المبيعات والمساهمة في الأرباح والنمو في السوق هي أهم الأهداف الرئيسية التي من المتوقع أن تحققها ادارة المبيعات الناجحة. على الرغم من أن هذه الأهداف يجب أن تكون أهداف كافة الإدارات داخل المؤسسة، إلا أن المبيعات تساهم بشكل كبير في تحقيقها (تعرف على برنامج ادارة المبيعات الأفضل من فلو هب احد منتجات منصة الادارة المتكاملة دفاتر ).

بفضل ادارة المبيعات الناجحة تحصل الإدارة العليا على الملاحظات والتوجيهات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. لهذا أنت بحاجة لإدارة مبيعات متخصصة وفعالة، تساعد منشأتك في تحقيق المزيد من الأرباح والحفاظ على مكانتها في السوق.

احجز جلستك المجانية اليوم للاستعانة بخبرات فريق منصة الادارة المتكاملة دفاتر ولمعرفة المزيد عن طرق الادارة الحديثة والحلول التقنية المتخصصة التي ستوفر لك الوقت والجهد والمال وتحقق لك كل النجاح الذي ترجوه.

بدأ الآن

المصادر: