نقاط البيع (Pos) تعد من أهم الأنظمة التي تستخدمها الشركات بكافة أنواعها، خدمية كانت أم تجارية، وأصبحت جزء لا يتجزأ من نظام عمل شركات التجزئة والجملة، ومن الصعب أن تجد أي عمل أو منشآة عامة أو خاصة تقوم بعملها دون وجود نظام نقاط بيع ناجح وفعال.

ولكن لنرجع خطوة للوراء، لماذا تم اعتماد أنظمة نقاط البيع في جميع العالم؟ وما أهم ما تضعه في الحسبان في حين اختيارك لنظام نقاط بيع لفروع منشآتك؟

في هذا المقال نستعرض طبيعة عمل نقاط البيع، كيف تختار برنامج نقاط البيع الأفضل لمنشآتك، ونصائح للمستخدمين الجدد والحاليين لأنظمة نقاط البيع وكيف يمكنهم زيادة الإنتاجية ورفع مستوى خدماتهم لمستوى يرقى لعملائهم.

ما هي نقاط البيع pos ؟

نقاط البيع (point of sale) هي عمليات الشراء والبيع التي تتم في كل خدمة تجارية بداية من البقالة، حتى المنشآت العملاقة، وتتكون من عدة أجهزة تتصل ببعضها البعض لتقوم بعدة عمليات شاملة لعملية البيع لحظيًا لإتمام عملية البيع أو الشراء بسلاسة.

عادةً ما تتكون أجهزة نظم نقاط البيع من:

  • قارئ للبطاقات.
  • طابعة للفواتير الورقية – غير ضرورية بعد قرار الفوترة الإلكترونية.
  • درج للنقود.
  • حاسوب للتحكم بنظام إدارة الموارد الخاص بالفرع.

ويتحكم بنظام البيع برنامج يثبت على الحاسوب، مدار بالتزامن مع المخازن، المشتريات، قائمة الشراء، وغيرها من العمليات الإدارية التي من المستحسن أن تتم بالأتمتة لتوفير الوقت، المجهود، المال، والعامل البشري.

وتتم عمليات أنظمة نقاط البيع بطريقة ثابتة في جميع الشركات والفروع التي تستخدمها الشركة، فتبدأ العملية بمسح للباركود الخاص بالمنتج المطلوب شراؤه، ويحدد النظام عن طريق التواصل مع قاعدة بيانات المخزون إذا ما كان المنتج متوفرَا أم لا، فإذا كان متوفرَا، يتم سحب المنتج وتحديث قاعدة بيانات المخزون أنه قد تمت عملية شراء، ويتم توفير بوابة دفع إلكترونية أمنة، وتسجيل فاتورة الكترونية وطباعتها عند الحاجة لها.

ما أهم المشاكل التي تواجه مستخدمين النظام؟

وكأي نظام أخر، فتواجه أنظمة نقاط البيع حول العالم العديد من المشاكل التي تعيق إدارة عمليات الشراء والبيع بسلاسة، ومن أهم تلك المشاكل:

  • العرضة للهجوم السيبراني إذا كان النظام غير أمنًا.
  • تسريب البيانات عن طريق أحد نقاط البيع.
  • عدم تكامل نظام نقاط البيع مع بقية أنظمة منشآتك.
  • عدم وجود نظام خدمة ودعم للعملاء شامل لتوفير متطلبات العملاء.
  • عدم تثبيت نظام نقاط البيع بشكل صحيح.

كيف تختار نظام نقاط بيع pos متوافق مع منشآتك؟

عندما تبدأ في إدماج نظام نقاط بيع لشركتك، يجب عليك أن تأخد بعض الأمور في الحسبان، حدد أولًا نطاقات العمل التي تختص بها، ما هي أسهل طريقة للتعامل في عمليات الشراء والبيع مع الموردين والعملاء وكيف تدير نظام المخزون لديك.

يجب على النظام الذي ستختاره أن يتوافق مع قوانين الهيئات الحكومية بالمملكة، ويدعم بوابات الدفع الإلكتروني المشهورة بالسعودية، يوفر واجهة صديقة للمستخدمين بكافة أنواعهم، ومن المحبذ وجود نظام خدمة عملاء على مدار الساعة في أيام العمل بلغتك المفضلة لتجنب المشاكل طويلة الأمد.

ومؤخرًا أصبح وجود ترابط بـ الحوسبة السحابية يلعب دورًا هامًا في أهمية نقاط البيع حول العالم، حيث من المطلوب تزمن بيانات المخازن ببيانات البيع والشراء، كل ذلك يجب أن يتم بشكل لحظيّ لتجنب تضارب البيانات.

ومن المحبذ وجود جدار حماية يوفر أفضل حلول الأمن السيبراني لتجنب الهجمات السيبرانية وتسريب الملفات الحساسة وبيانات البيع والشراء، الأمر الذي قد يسبب خسارات بالملايين للمنشآة، لذلك يجب التأكد من توفير فضاء سيبراني أمن لجميع أنظمة نقاط البيع التي ستوفرها لجميع فروعك.

ما علاقة الفوترة الالكترونية بأنظمة نقاط البيع POS

وأخيرًا وليس أخرًا، من المهم توفير نظام الفوترة الإلكترونية في أنظمة نقاط البيع الخاصة بيك، ويجب على النظام الالتزام بقواعد هيئة الزكاة والضرائب والجمارك والتكامل مع نظام “فاتورة” التابع للهيئة، وحفظ الفواتير الإلكترونية والسجلات الضريبية للمنشآة وتوفيرها للهيئة في حالة الطلب.

ومن أهم ما يميز أنظمة نقاط البيع هو التكامل مع عدة برامج مختلفة توفر حلول ذكية للعملاء والشركات المستخدمين للأنظمة، ومن ضمن البرامج التي تستخدمها أنظمة نقاط البيع لتوفر أفضل تجربة ممكنة:

  • برنامج المخزون لمتابعة توافر المنتجات بالوقت الحاليّ.
  • برنامج البيع للتحكم الكامل بعمليات البيع مع بوابات دفع آمنة.
  • برنامج إدارة الموظفين لإدارة العمليات التي يقوم بها الموظفين مع معلوماتهم الشخصية.

وتتوفر كل المميزات السابق ذكرها في منصة الإدارة المتكاملة دفاتر، وبسبب الحوسبة السحابية، فتعطي دفاتر أفضل الحلول لنقاط البيع بسبب تزامن البيانات اللحظي بين جميع البرامج ونقاط البيع دون الحاجة لوجود عامل بشري يقود تلك العملية، فهي خدمة مدارة بالكاملة.

ويمكنك اختيار عدد أنظمة بيع مخصصة على حسب احتياجك، البرامج التي تود استخدامها، وأكثر مع باقات ايرادي احد منتجات دفاتر المخصصة، وتتكامل أنظمة دفاتر مع نخبة من الأنظمة المختلفة في جميع المجالات كـ Foodics، سلة، أساس، زد، Fodo، وغيرها من الأنظمة التي تهدف لتوفير أفضل تجربة ممكنة للعملاء فيما يتعلق بأنظمة نقاط البيع.

استمتع الآن بتجربة حية ومجانية لمنصة الإدارة المتكاملة دفاتر

جرب مجاناً الآن

 

ما هو نظام نقاط البيع POS؟

أنظمة نقاط البيع هي جميع العمليات التي يتم القيام بيها حين الشراء من منفذ عبر عدة أجهزة وبرمجيات متصلة ببعضها البعض لتوفر بيئة مناسبة للقيام بعملية البيع وخدمات ما بعد البيع.

ما فائدة نقاط البيع؟

تهتم جميع المنشآت أيًا كانت صغيرة أم كبيرة بنقاط البيع لتوفير نظام سهل قابل للتتبع والمراقبة ويوفر مؤشرات حيوية عن عمليات البيع والشراء التي يتم القيام بيها عن طريق المنافذ، وإدارة لبيانات المخزون، الشراء، والبيع وتزامنهم لحظيًا لتوفير الوقت، المال، والجهد.