في عالم التجارة الإلكترونية المتطور باستمرار، يتخفى البطل وراء كواليس تحقيق عمليات التسوق السلسة والتسليم في الوقت المناسب وهو إدارة سلاسل الإمداد أو سلاسل التوريد (SCM)، ونظرًا لإقبال المستهلكين إلى راحة التسوق عبر المواقع الإلكترونية، فإن التنسيق المعقد لسلسلة التوريد يصبح الأساس لتجارب التسوق الرقمية، بداية من الحصول على المواد الخام إلى التسليم النهائي على عتبة العميل. 

تتنقل سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية في شبكة معقدة من العمليات. دعنا نتعمق أكثر في هذا الجانب المحوري من البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ونستكشف كيف تغذي سلسلة الإمداد المحرك الذي يشغل عربات التسوق الرقمية. 

 

تعريف سلسلة الإمداد أو سلاسل التوريد

تُمثّل السلسلة التوريدية في مجال البيع بالتجزئة الشبكة المُعقدة من الكيانات والأنشطة المرتبطة ببعضها البعض؛ لإنتاج وتوريد وتوزيع وتوصيل المنتجات إلى العملاء، وتشمل الموردين والمصنعين وموفّري اللوجستيات وتجار التجزئة وفي النهاية العملاء النهائيين. 

تُعتبر إدارة سلسة التوريد بشكل جيد أمراً حاسماً لتمكين التجار من تقديم منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية، مع التكيف السريع والفعّال مع التغيرات السوقية. 

إقرأ أيضا: هل التضخم خطر على سلاسل الإمداد أم لدى الشركات فرص للتوسع؟

 

ما الفرق بين سلاسل التوريد وإدارة التوريد؟ 

سلسلة التوريد وإدارة التوريد مفهومان مترابطان، ولكن مختلفان في البيع بالتجزئة. تشير سلسلة التوريد إلى الشبكة بأكملها المشاركة في تقديم منتج أو خدمة إلى المستهلك النهائي، وتشمل أنشطة مختلفة مثل تحديد مصادر المواد الخام والإنتاج والتوزيع والتسليم.  

بينما، تركز إدارة التوريد في المقام الأول على جوانب الشراء داخل سلسلة التوريد، وهو ينطوي على إدارة العلاقات مع الموردين، والتفاوض على العقود، وتحسين عمليات الشراء ضمن إطار سلسلة التوريد، لضمان الحصول على مصادر المواد أو الخدمات في الوقت المناسب وبتكلفة معقولة، وأيضًا تسليم البضائع في الوقت المناسب. 

 

 جدول مقارنة بين سلسلة التوريد وإدارة التوريد 

 

سلسلة التوريد 

إدارة التوريد 

التركيز 

تغطي الشبكة المعنية بالإنتاج والتوصيل بأكملها إنتاج وتقديم المنتجات أو الخدمات، بما في ذلك الموردين والمصنعين والخدمات اللوجستية والموزعين، وتجار التجزئة والعملاء. 

 

تركز إدارة التوريد بشكل أكبر على جوانب الشراء وتحديد المصادر ضمن سلسلة التوريد، مع التركيز على إدارة علاقات الموردين والمفاوضات واستراتيجيات الشراء. 
الأنشطة  تتضمن تكامل المشتريات والتصنيع واللوجستيات والنقل وإدارة المخزون والتوزيع. 

 

يتضمن في المقام الأول اختيار الموردين، والتفاوض على العقود، وإدارة أداء الموردين، وواستراتيجيات الشراء. 
الهدف  ضمان تدفق سلس للسلع أو الخدمات عبر السلسلة من المصدر إلى الاستهلاك. 

تعزيز العلاقات القوية مع الموردين لتحسين التكلفة والجودة والتسليم مع إدارة المخاطر في سلسلة التوريد. 

 

ما علاقة سلاسل الإمداد بالتجارة الإلكترونية؟ 

في عالم تجارة التجزئة، تعتبر العلاقة بين سلاسل التوريد والتجارة الإلكترونية علاقة تكافلية ومتشابكة بعمق ومؤثرة بشكل كبير، حيث تزدهر التجارة الإلكترونية من خلال سلاسل التوريد التي تتم إدارتها بشكل جيد لتكون قابلة للتكيف مع تغيرات السوق المستمرة، وتعمل بمثابة العمود الأساسي لنجاحها التشغيلي من خلال توفير خدمات سريعة ودقيقة وموثوقة للمستهلكين عبر الإنترنت.  

فيما يلي أهم ما تحققه سلاسل الإمداد للتجارة الإلكترونية: 

  • التكامل والكفاءة 

تعتمد التجارة الإلكترونية بشكل كبير على سلاسل التوريد لتلبية الطلبات عبر الإنترنت بكفاءة. تدعم سلسلة التوريد المُحسّنة بشكل جيد التسليم السريع للمنتجات إلى العملاء، وتلبية توقعات التسليم الفوري للتجارة الإلكترونية. 

  • إدارة المخزون بسهولة

    تعمل سلاسل التوريد الفعالة على تسهيل إدارة المخزون بشكل أفضل لمنصات التجارة الإلكترونية، كما تضمن بيانات المخزون الدقيقة أن المنتجات المعروضة عبر الإنترنت متوفرة في المخزون، لتجنب مشكلات البيع الزائد أو الطلبات المتأخرة. 

  • اللوجستية والولاء

    يعتمد نجاح التجارة الإلكترونية على الخدمات اللوجستية المبسطة. تساعد سلسلة التوريد المُحسّنة في انتقاء الطلبات وتعبئتها وشحنها بكفاءة، مما يضمن التسليم في الوقت المناسب للعملاء. 

  • رضا العملاء

    تساهم سلسلة التوريد الفعالة في توفير تجربة إيجابية للعملاء في التجارة الإلكترونية، حيث يعتمد التسليم في الوقت المناسب والتنفيذ الدقيق للطلبات، والإرجاع السهل على سلسلة التوريد الفعالة، مما يعزز رضا العملاء. 

مستقبل SCM 

من المتوقع أن تؤدي العديد من الاتجاهات والتطورات إلى إعادة تشكيل المشهد لمستقبل إدارة سلسلة التوريد. يبدو أن مستقبل إدارة سلسلة التوريد (SCM) في مجال البيع بالتجزئة مدفوع بالتكنولوجيا والاستدامة واستراتيجيات محددة، بهدف إنشاء سلاسل توريد أكثر كفاءة واستجابة وموجهة نحو العملاء.  

 

استراتيجيات مستقبلية لسلاسل التوريد والتجارة الإلكترونية

استراتيجيات سلاسل التوريد

فيما يلي، أهم ٥ استراتيجيات في مستقبل سلاسل التوريد والتجارة الإلكترونية: 

  • تطبيقات التكامل التكنولوجي

    زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة لتعزيز كفاءة إدارة سلسلة التوريد، واعتماد تقنية blockchain للمعاملات الشفافة والآمنة عبر سلسلة التوريد. 

  • التركيز على الاستدامة

    زيادة التركيز على الممارسات المستدامة والصديقة للبيئة في جميع أنحاء سلسلة التوريد، وتوجيه الجهود نحو مزيد من الاهتمام للحد من البصمة الكربونية والنفايات والمصادر الأخلاقية. 

  • منهجيات آجايل -Agile – المرنة

    تعزيز التركيز على سرعة الحركة والمرونة للاستجابة بسرعة لمتطلبات السوق المتغيرة، وتبني منهجيات الآجيل المرنة لضبط سلاسل التوريد بسرعة والاستجابة للاضطرابات غير المتوقعة. 

  • الشراكات التعاونية

    تعاون أقوى بين تجار التجزئة والموردين للرؤية الفعلية وإدارة المخزون الفعالة، والتركيز على خلق شراكات استراتيجية لتحسين مرونة سلسلة التوريد. 

  • النهج المرتكز على العملاء

    تم تصميم SCM بشكل متزايد لتلبية توقعات العملاء وتفضيلاتهم المتطورة، وتنفيذ التخصيص لتلبية احتياجات العملاء الفردية. 

استمتع الآن بتجربة حية ومجانية لمنصة الإدارة المتكاملة دفاتر

 

ما هي علاقة سلاسل التوريد بإدارة الإنتاج؟ 

تعد العلاقة بين سلاسل التوريد وإدارة الإنتاج أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لشركات البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية، حيث تسهل سلسلة التوريد الفعالة عمليات الإنتاج السلسة وتقلل التكاليف وتعزز الجودة. تساهم سلاسل الإمداد في إدارة الإنتاج بفعالية من خلال: 

  • مراقبة المخزون

    تؤثر سلاسل التوريد على إدارة الإنتاج من خلال توفير إحصائيات حول أنماط الطلب واحتياجات المخزون، كما تساعد سلاسل التوريد الفعالة في الحفاظ على مستويات المخزون المثلى ومنع نفاد المخزون، وتقليل تكاليف النقل. 

  • التخطيط والتنبؤ

    تحيط بيانات سلسلة التوريد تخطيط الإنتاج، مما يسمح بالتنبؤات الدقيقة بناءً على طلب السوق وسلوك المستهلك. تعمل كذلك شبكات سلسلة التوريد التعاونية على تسهيل دقة التنبؤ بشكل أفضل لجداول الإنتاج. 

  • الكفاءة وإدارة التكلفة

    تضمن سلاسل التوريد المُدارة بشكل جيد تسليم المواد الخام والمكونات في الوقت المناسب، وتحسين جداول الإنتاج وتقليل المهل الزمنية. أيضًا تساعد سلاسل التوريد الفعّالة من حيث التكلفة في إدارة تكاليف الإنتاج وتحسين الربحية وتقليل النفايات. 

  • تأكيد الجودة

    تساهم سلاسل التوريد الفعالة في الحفاظ على جودة ثابتة، من خلال ضمان الحصول على المواد الخام عالية الجودة بشكل لحظي. يـُعد التعاون بين سلسلة التوريد وفرق الإنتاج أمرًا ضروريًا لضمان تلبية معايير الجودة طوال عملية التصنيع.

 

مراحل سلسلة الإمداد للتجارة الإلكترونية

مراحل سلسلة الإمداد للتجارة الإلكترونية

تتضمن سلسلة توريد التجارة الإلكترونية عدة مراحل محورية للتشغيل السلس لعمليات البيع بالتجزئة، ويتطلب التشغيل عمليات مبسطة وتكاملًا تكنولوجيًا لتلبية متطلبات مشهد البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. وتشمل سلسلة التوريد ٥ مراحل أساسية:  

التوريد والمشتريات

هي أول مرحلة من مراحل سلسة التوريد وتشمل خطوتين أساسيتين:

– اختيار الموردين الموثوقين الذين يقدمون منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

– التفاوض والتعاقد مع وضع الشروط والأحكام مع الموردين لضمان الاتساق والموثوقية. 

إدارة المخزون

وهي المرحلة الثانية من سلسة التوريد. بعد توريد المواد الخام أو المنتجات تبدأ مرحلة إدارة المخزون، وتشمل:

– مراقبة المستودعات لتخزين وإدارة المخزون في مراكز التنفيذ أو المستودعات ذات الموقع الاستراتيجي لتحقيق التوزيع الفعال.

– تحسين المخزون وذلك باستخدام التكنولوجيا والحلول التقنية لمراقبة مستويات المخزون ومنع الإفراط في التخزين أو نفاذ المخزون، وبالتالي ضمان التجديد في الوقت المناسب. 

معالجة واستيفاء الطلبات

تتضمن معالجة الطلبات استقبال طلبات العملاء وتلبيتها بدقة، وتتكون من:

– إدارة الطلبات وتضم تلقي طلبات العملاء ومعالجتها، بما في ذلك انتقاء العناصر وتعبئتها وإعدادها للشحن.

– الشحن والتسليم من خلال تنسيق طرق الشحن المختلفة لضمان التسليم الدقيق وفي الوقت المناسب للعملاء. 

إدارة المرتجعات

وهي مرحلة اللوجستيات العكسية وتشمل إدارة المرتجعات؛ الاستبدالات والمبالغ المُستردة بكفاءة، مما يضمن عملية سلسة للعملاء وتقليل الخسائر. 

خدمة العملاء

ضمان توفير خدمة عملاء فعالة من خلال التواصل الفعال وتقديم الدعم، ومعالجة الاستفسارات والمخاوف وحل المشكلات على الفور.

 

ما هو دور سلسلة الإمداد في تجارة التجزئة؟

من الحصول على المواد الخام إلى تسليم المنتجات، تشمل سلسلة التوريد العديد من الأنشطة الأساسية -كما ذكرنا خلال فقرات المقال- 

تتمحور أهمية سلاسل التوريد في تجارة التجزئة في الإدارة الشاملة لكل من: 

  1. المخزون والحفاظ على مستويات المخزون المُثلى لتلبية طلب المستهلكين. 
  2. اللوجستيات والتوزيع ونقل المنتجات وتسليمها بكفاءة. 
  3. علاقات الموردين لتحقيق التعاون مع الموردين، وضمان الإمدادات ذات الجودة في الوقت المناسب. 
  4. كفاءة التكلفة وتبسيط العمليات لتقليل التكاليف وزيادة الربحية إلى أقصى حد. 
  5. العملاء وضمان توفر المنتجات متى وأين يريدها العملاء، لتعزيز الرضا والولاء. 

 

مُلخص 

إن المشهد المتطور للتجارة الإلكترونية متشابك بشكل معقد مع الإدارة الفعالة لإدارة سلسلة الإمدادات. مع استمرار البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الارتفاع، يصبح دور SCM حيويًا بشكل متزايد في ضمان العمليات السلسة والتسليم في الوقت المناسب وتعزيز رضا العملاء.  

مع تأثير سلسة التوريد الكبير على المخزون والخدمات اللوجستية وتجربة العملاء، فإن إدارة سلسلة الإمداد في التجارة الإلكترونية هي المحور الأساسي الذي يمكّن الشركات من تلبية طلبات المستهلكين بشكل فعال مع الحفاظ على قدرتها التنافسية في الأسواق الرقمية الديناميكية.  

وفي النهاية يتوقف مستقبل مشاريع التجارة الإلكترونية الناجحة على التطبيق الاستراتيجي واستمرار التحسين الأمثل لمبادئ سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية للتكيف مع احتياجات المستهلك المتغيرة والتقدم التكنولوجي.