المحتويات عرض

تعتبر إدارة سلاسل الإمداد تحديًا معقدًا نظرًا لتعدد الأطراف المُشاركة وتنوع العمليات والتحديات المحتملة. لذا، تعد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحليل البيانات أمرًا حاسمًا في تحسين كفاءة وفاعلية سلاسل الإمداد وتحقيق التوازن بين المخزون والطلب، وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل. 

ما هي سلاسل الإمداد؟ 

هي شبكة مترابطة من الشركات والأشخاص والعمليات التي تشارك في تحويل المواد الخام إلى منتجات وخدمات جاهزة للاستهلاك، حيث تهدف إلى تدفق المواد والمنتجات من المصدر إلى العملاء النهائيين؛ من خلال زيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين الجودة وتقليل التكاليف، وفي النهاية تقديم الخدمة مُحسّنة للزبائن والدعم اللازم للعملية كاملةً. 

 

خطوات عملية سلاسل الامداد SCM ؟   

 تشمل هذا العملية ٤ خطوات أساسية وهي: 

  1. التصنيع : تتضمن خطوة التصنيع الشركات المٌصنِّعة للسلع، وتشمل الشركات الصناعية والزراعية وشركات الصناعات الثقيلة 
  2. الشحن: خطوة الشحن هي خطوة تنفذها شركات شحن السلع، وتشمل الشركات البحرية والجوية والبرية. 
  3. التخزين: خطوة التخزين هي خطوة تقوم بها الشركات التي تخزن السلع، وتشمل شركات التخزين الجزئي، والتخزين بالجُملة. 
  4. التسويق والتسليم : وهي الخطوة الأخيرة في عملية سلسلة الإمداد، وتشمل الشركات التجارية وشركات التجزئة، وشركات توزيع السلع إلى الزبائن النهائيين. 

 

وظائف سلاسل الإمداد  

تهدف سلاسل الإمداد إلى ضمان توافر المواد والمنتجات بكميات مناسبة وفي الوقت المناسب، بأعلى جودة وبأقل تكلفة ممكنة؛ وتشمل وظائف سلاسل الإمداد:  

  1. شراء المواد الخام 
  2.  تخطيط الموارد 
  3. إدارة المخزون وتجهيز الطلبيات 
  4.  إدارة النقل والتوزيع 
  5.  التعامل مع الموردين والشركاء التجاريين 
  6. تحليل البيانات، وتحسين العمليات.  في النهاية، تهدف هذه الوظائف إلى ضمان تدفق سلِّس وفعال للمواد والمنتجات من المصدر إلى العملاء. 

 

 تعرف على أفضل برنامج إدارة المشتريات وسلاسل الامداد في السعودية 

اقرا المزيد

 

انواع سلاسل الإمداد في التجارة الإلكترونية 

يعتقد البعض أن ظهور سلاسل الإمداد يعود إلى العصور الحديثة فقط، بينما ظهرت سلاسل الإمداد في العصور القديمة منذ ظهور مفهوم عملية التصنيع، لكنها تطورت مع الوقت وخاصة بعد الثورة الصناعية، ثم بدأت تنتشر مع ظهور الإنترنت وتطور التكنولوجيا الهائل حتى أصبحت مجموعة متطورة من الشبكات للمزيد عن 

تطورت سلاسل الإمداد بشكل كبير بسبب التجارة الإلكترونية، وقد أدت هذه التقنية الحديثة إلى ظهور أنواع جديدة من السلاسل الإمدادية. إليك بعض الأمثلة:  

سلسلة إمداد مباشرة (Direct-to-Consumer Supply Chain): تتيح للشركات تجاوز الوسطاء التقليديين وتوصيل المنتجات مباشرة إلى العملاء عبر الإنترنت، حيث تقل التكلفة وزمن التسليم في هذه السلاسل الإمدادية 

 

  • سلسلة إمداد عكسية (Reverse Supply Chain) 

تركز على إدارة عمليات إعادة التدوير وإعادة استخدام المنتجات والمواد القابلة للتجديد؛ من خلال جمع المنتجات المُستهلَّكة وإعادة تصنيعها أو إعادة بيعها بطرق مستدامة. 

  • سلسلة إمداد قابلة للتخصيص (Customizable Supply Chain):  

تركز هذه السلسلة على تلبية احتياجات العملاء بشكل فردي وتخصيص المنتجات والخدمات وفقًا لتفضيلاتهم الشخصية. يتطلب هذا نظامًا مرنًا يمكنه تحقيق التخصيص بكفاءة.  

  • سلسلة إمداد متعددة القنوات (Multi-Channel Supply Chain) 

 تدمج بين قنوات متعددة للتوزيع مثل المتاجر الفعلية والتجارة الإلكترونية والتطبيقات المحمولة؛ حيث توفر خيارات شراء متعددة للعملاء وتٌحسِّن تجربتهم في التسوق.  

  • سلسلة إمداد إلكترونية (E-Supply Chain): 

 تعتمد على استخدام التكنولوجيا الرقمية والإتصالات الإلكترونية في جميع مراحل السلسلة الإمدادية، بدءً من تتبع المخزون وإدارة الطلب وحتى توصيل المنتجات. تساهم هذه التقنيات في تحسين الكفاءة وتقديم معلومات دقيقة وفورية. 

 

ما هي إدارة سلاسل الإمداد SCM؟ 

تهدف إدارة سلاسل الإمداد إلى تحقيق الأداء الأمثل في جميع مراحل سلسلة الإمداد بدءًا من الشراء والإنتاج وحتى التسليم للعملاء، وتشمل أنشطة التخطيط والتشغيل والتحليل والتحكم والتحسين والتوزيع والشحن والتخزين، والخدمة وتقديم الإشعارات والاطلاع على الجدول الزمني والتقييم والتحليل.  

كيف تدير سلاسل الإمداد بفعّالية؟ 

  • التخطيط الشامل 

التخطيط الشامل هو تخطيط لجميع أجزاء السلسلة الإمدادية المختلفة؛ من المصدر الأصلي إلى الجهة المستلمة النهائية للتأكد من الجودة العالية والتوافر الدائم للمنتجات، وتحقيق رضا العملاء وبالتالي تحسُّن أداء الشركة. 

  • الاتصال الفعال 

يعد التواصل الفعّال مع الشركاء والمصدرين والعملاء، والجهات الحكومية أمرًا ضروريًا؛ للتأكد من التعاون الفعّال وتوافر المنتجات الدائم وجودتها العالية، وتحقق الأداء العالي للشركة ورضا عملائها. 

  • التحليل الفعال 

يُعد التحليل الجيد للعوامل الداخلية والخارجية من العوامل المؤثرة على سلسلة الإمداد؛ مثل الأسعار والطلب والجودة والأداء، والأزمة الاقتصادية والأزمة الصحية والطقس، وكذلك الأزمات السياسية، والجوية والجغرافية. 

 

إقرأ أيضا: سلسلة الإمداد ودورها في التجارة الإلكترونية؟

 

ما أهداف إدارة سلاسل الإمداد؟ 

يساهم تحقيق أهداف سلاسل الإمداد في تحقيق أهداف الشركة العامة؛ مثل زيادة الأرباح وتحسين رضا العملاء وتعزيز الميزة التنافسية. فيما يلي بعض الأهداف المحددة لإدارة  سلاسل الإمداد لتحقيق أرباح الشركات: 

  •  الإحاطة بجميع المعلومات المتعلقة بالعمليات والموارد، والعملاء والموردين والتوزيع. 
  • الحفاظ على توافر المنتجات المطلوبة للعملاء في الوقت المحدد. 
  • الحد من زيادة التكاليف الخاصة بسلسلة الإمداد. 
  • ضمان استمرارية إدارة المواد والمعلومات والتدفق النقدي. 
  • الحد من المخاطر المرتبطة بالإمداد. 
  • الحد من الخطأ المرتبط بالإمداد. 
  • تنظيم عملية الإنتاج والحد من مشاكل الخاصة بالإنتاج الزائد. 
  • تقليل تعقيد الأعمال. 
  • الحد من الجزئية في الإنتاج. 
  • الحفاظ على جودة الخدمة المقدمة للعملاء. 
  • الحد من التأخير في التسليم. 
  • الحد من التداخل بين العمليات الخاصة بسلسلة الإمداد. 

 

بانر الاسعار 

هنا

 

ما هي المبادئ الأساسية لسلسلة الإمداد؟ 

  • تخصيص شبكة النقل والإمداد 

يتم تصميم شبكات لوجستية لخدمة الشرائح المختلفة التي تم تقسيمها. 

إخضاع جميع المتخصصين للتدريب، وضرورة مشاركة البيانات مع الشركاء التجاريين للحد من الزيادة في تكلفة الإنتاج. 

  • توحيد المنتجات المتشابهة 

في حالة وجود فروق طفيفة بين المنتجات يمكن ان يتم توحيد المنتجات الموجهة للعملاء المقسمين حتى يتم تقليل تكلفة الإنتاج. 

مثال: يمكن تخصيص نوع كريم واحد فقط وتوجيهه لجميع دول أوروبا بدل من صنع نوع محدد لكل دولة إذا كان هذا النوع يناسب جميع دول أوروبا وهكذا 

  • دراسات الإستعانة الخارجية 

عند الاستعانة بخبرات خارجية يجب أن يكون بشكل استراتيجي مدروس, وهذا أمر يتم من قبل مدير إدارة سلسلة الإمداد. 

 

عناصر سلاسل الإمداد الرئيسية 

  • الموردين: الشركات التي تقدم المواد الأساسية والأجهزة اللازمة للإنتاج. 
  • الشركات التجارية الداخلية: الشركات الداخلية التي تقوم بالإنتاج والتصنيع والتجهيز المنتجات. 
  • الشركات التجارية الخارجية: الشركات الخارجية التي تقوم بالتصدير والشحن والتسليم للعملاء. 
  • العملاء: الشركات التي تشتري المنتجات والخدمات الإنتاجية. 
  • الجهات الحكومية: الجهات الحكومية التي تشمل الجهات المسؤولة عن التخليص الجمركي والضرائب والتشريع الخ. 
  • الشركات الخدمية: الشركات الخدمية الأخرى التي تدير الشحنات والتخزين والصيانة الخ. 
  • الشركات الخدمات الإدارية: الشركات الخدمية الإدارية الأخرى التي تدير الإشراف والتحليل والخطة. 

انفو عناصر سلاسل الإمداد

 

أهمية إدارة سلاسل الإمداد 

إدارة سلاسل الإمداد هي العملية التي تشمل التخطيط والتنظيم والتحكم في كل الخطوط الإنتاجية، من المصدر الأول إلى الشركة الأخيرة؛ هذا يشمل التشغيل والإدارة والتخطيط والتحليل والتحكم والشحن والتخزين والتسليم، والتحضير للشحن والتحضير للتسليم، والخدمة اللازمة للعملاء وتقديم خدمة عملاء للمتابعة والتعرف على استفسارات ومشاكل العملاء. 

  • تسليم منتجات ذات جودة جيدة  

الحرص على التغطية الكاملة لكميات للمنتجات وكذلك الحرص على التسليم في المواعيد المتفق عليها، كما تساعد إدارة سلسلة الإمداد على الحفاظ على الجودة والأداء الجيد من المصدر الأول إلى الشركة الأخيرة مما يؤدي لتعزيز خدمة العملاء. 

  •  ضمان التحقيق الذاتي للشركة أو المؤسسة والاستمرارية 

وذلك من خلال وضع استراتيجية مدروسة للمستقبل، والتخطيط وعمل توازن لجميع عمليات التخزين والتوزيع، التي تهدف الشركة لتحقيقه، والحفاظ على الأداء الجيد في الخدمة اللازمة للعملاء والجودة الجيدة للمنتجات التي تشير إليها الشركة، والمساهمة في تقليل المنتجات. 

  • المحافظة على الجودة 

تعتبر من أهم أهداف سلاسل الإمداد وذلك من خلال الوصول لجميع الموردين، والتطور المستمر للمنتجات لملائمة المنتجات العالمية. 

  • القدرة على المنافسة والتفوق 

تقوم الإدارة بتحقيق التكامل بين تجار الجملة والتجزئة والمصانع وذلك يتم ضمن خطة مدروسة وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة. 

  • خفض التكاليف 

تحديد الأهداف بدقة وكلما كانت الأهداف محددة بدقة والتخطيط جيد كلما زادت إمكانية خفض التكاليف من خلال الدراسة الجيدة للمخازن وعدم لجوء المؤسسة للائتمان، لذلك تعتمد إمكانية خفض التكاليف على مدير سلسلة الإمداد وقدرته التنظيمية وبالتالي يؤثر على المؤسسة.

 

وظائف إدارة سلسلة الإمداد 

إدارة سلسلة الإمداد هي التحكم في العديد من الخطوات اللازمة لتزويد الشركة بالمنتجات اللازمة بشكل دقيق وفي الوقت المحدد. ويشمل ذلك: 

  • التخطيط الجديد للإمداد: يتضمن تحديد المنتجات اللازمة وتحديد الشركات المصدرة المناسبة وتوفير معلومات كافية عن العملاء واحتياجاتهم والتخطيط الجيد لإشباع هذه الاحتياجات  
  • عمليات الشراء: يتضمن تحديد الشروط التجارية اللازمة وتحديد الشركات المصدرة المناسبة. 
  • عمليات التمويل: الطرق المختلفة للسداد والدفع وقيمة المواد الخام ومواد المكتملة وتحديد طرق السداد 
  • الشحن: يتضمن التنسيق مع الشركات الشحن الخارجية للحصول على المنتجات اللازمة في الوقت المحدد. 
  • عمليات التخزين: تقوم سلسلة الإمداد بمهام إدارة المخزون من خلال التنسيق مع الشركات المخزنة للمنتجات اللازمة بشكل صحيح المعرفة الحقيقية بالمخزون والمواد الخام والمصنعة وذلك يساعد بشكل كبير في تخطيط الصحيح الخاص بالمنتجات  
  • الإصدار: يتضمن التنسيق مع القسم المسؤول عن الإصدار للتأكد من أن المنتجات اللازمة يتم إصدارها للعملاء في الوقت المحدد.

تقوم سلاسل الإمداد بكل هذه الوظائف من خلال معلومات المقدمة بالاعتماد على التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي أي انه يمثل جزء كبير من إدارة سلاسل الإمداد. 

 

إطلع أيضا على مقال : ما هي أهمية سلسلة التوريد في التجارة الالكترونية؟ 

 

الفرق بين إدارة الإمداد واللوجستيات واختلاف المهمات 

إدارة الإمداد (Supply Chain Management) هي العملية التي تشمل الإدارة المجتمعية لجميع العناصر المختلفة التي تشكل سلسلة الإمداد من المصدر الأصلي إلى الجهة المستلمة النهائية، مثل الجمع، الإعداد، الشحن، التخزين، التوزيع، التجهيز، الشحن، التسليم النهائي للمنتجات أو الخدمات. 

على الجانب الآخر، اللوجستيات (Logistics) هي العملية التي تشمل الإدارة التخطيطية والتنفيذية والإشرافية على الشحن، التخزين، التوزيع، والتجهيز للمنتجات أو الخدمات، بهدف تلبية احتياجات الشركة ورضا العملاء.  

يمكن أن نقول إن إدارة الإمداد هي العملية الأكبر التي تشمل اللوجستيات وغيرها من العناصر الأخرى التي تشكل السلسلة الإمدادية، الأخص بالتخطيط الشامل للجميع الأجزاء المختلفة بينما تختص فقط بعمليات بتخزين البضائع وانعكاسها على العملاء. 

 

بانر فلو هاب

احجز استشارتك اليوم

 

 خاتمة 

تقدم لك منصة الادارة المتكاملة دفاتر الحلول المناسبة لإدارة سلاسل الإمداد لشركتك، وتعد إدارة سلسلة الإمداد (Supply Chain Management) من العناصر الأساسية التي تشكل العوامل الجوهرية والأساسية لنجاح الشركة، حيث تساعد في الحفاظ على الجودة العالية للمنتجات والخدمات، وتضمن التوافر الدائم للمنتجات، وتحسين الأداء العام للشركة، وتزيد من رضا العملاء. يجب على الشركات الحفاظ على جودة الخدمة الذاتية، والنمو الاقتصادية، التخطيط الجيد، التعاون الفعال، والتعاون الجيد مع المؤسسات المشتركة، التحليل الجيد للعوامل الداخلية والخارجية. كل هذه العناصر يجب التأكيد عليها لتحقيق النجاح الذاتي للشركة والنمو الاقتصادي.