مقدمة

يساعدك نظام المشتريات على تحقيق الدقة المطلوبة عند إدخال بيانات أصنافك وكمياتها، بالإضافة إلى إدخال بيانات الموردين وطرق السداد لهم.

التهيئة

  • الموردين: الموردين هم شركات أو أفراد يقدمون لك منتجات أو خدمات.

اتبع الخطوات التالية لتقوم بالإعدادات الخاصة بالمورد:

1- انقر على زر “جديد”، الموجود في يمين الشاشة؛ لإضافة مورد جديد

2- ادخل البيانات الرئيسية الخاصة بالمورد الذي تريد إضافته

  • تمكين:
  • الرقم الضريبي: ادخل الرقم الضريبي الخاص بالمورد الذي تريد إضافته.
  • اسم المورد: ادخل اسم المورد الذي تريد إضافته.
  • نوع المورد: ادخل نوع المورد الذي تريد إضافته.
  • رقم تسجيل المجموعة الضريبية: ادخل رقم تسجيل المجموعة الضريبية التي ينتمي إليها المورد.

3- انقر على زر “حفظ”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ البيانات التي أدخلتها

الإجراءات اليومية

  • الشراء

اتبع الخطوات التالية لتقوم بتسجيل فاتورة مشتريات جديدة:

1- انقر على خيار “الفواتير”، المبين في القائمة الجانبية، أسفل “المشتريات”.

2- انقر على زر “جديد”، الموجود في يمين الشاشة؛ لإضافة فاتورة شراء جديدة.

3- ادخل المعلومات الأساسية، الخاصة بفاتورة الشراء

  • سلسة ترقيم الوثيقة: ادخل بادئة فاتورة الشراء.
  • تاريخ إدخال الفاتورة: ادخل التاريخ الفعلي لفاتورة الشراء.
  • رقم فاتورة المورد: ادخل رقم فاتورة المورد.
  • اسم المورد: ادخل اسم فاتورة المورد.
  • تاريخ فاتورة المورد: ادخل التاريخ الخاص بفاتورة شراء المورد.
  • وقت إدخال الفاتورة: ادخل الوقت الذي تم فيه إدخال فاتورة الشراء.
  • السنة المالية: اختر السنة المالية التي تمت فيها فاتورة الشراء.
  • مرتجعات الشراء: ادخل أي مرتجعات تمت على فاتورة الشراء.
  • نوع الفاتورة: ادخل نوع الفاتورة.
  • مستودع: ادخل المستودع الذي تمت عليه عملية الشراء.

4- اضف أصناف الفاتورة

  • صنف: ادخل الصنف الذي تريد شراءه من المورد.
  • الكمية: ادخل الكمية التي تريد شراءها من الصنف.
  • سعر الوحدة: ادخل سعر الوحدة الواحدة من الصنف الذي تريد شراءه.
  • مبلغ: ادخل إجمالي مبلغ الكمية التي تريد شراءها.
  • إضافة صف جديد: انقر على هذا الخيار؛ لتضيف صنفاً جديداً.
  • مع تحديث المخزون: قم بالتأشير داخل هذا المربع؛ ليتم تحديث أرصدة المخزون تلقائياً بعد عملية الشراء.

5- انقر على زر “حفظ”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ البيانات التي أدخلتها

السداد للمورد

اتبع الخطوات التالية لتقوم بتسجيل سند صرف؛ لإثبات سداد قيمة الأصناف المشتراه إلى المورد:

1- انقر على زر “جديد”، الموجود في يمين الشاشة؛ لإضافة سند صرف جديد

2- ادخل المعلومات الأساسية، الخاصة بسند الصرف

  • سلسلة ترقيم الوثيقة: اختر بادئة سند الصرف.
  • تاريخ الإدخال: ادخل تاريخ إدخال سند الصرف.
  • شركة: اختر شركتك من القائمة المنسدلة.
  • النوع: اختر نوع سند الصرف من القائمة المنسدلة.
  • حساب: اختر الحساب الذي سيتم صرف المبلغ المستحق للمرد منه.
  • دفع ل: اختر الجهة (مورد – عميل) المستحقة للمبلغ الذي سيصرف بموجب سند الصرف.
  • مورد: ادخل المورد.
  • السنة المالية: اختر السنة المالية التي تم إنشاء سند الصرف فيها.

3- انقر على زر “حفظ”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ البيانات التي أدخلتها

مرتجع للمورد

اتبع الخطوات التالية لتقوم بإنشاء مرتجع على الأصناف المشتراه من المورد:

1- انقر على خيار “الفواتير”، المبين في القائمة الجانبية، أسفل “المشتريات”.

2- اختر الفاتورة التي تريد إرجاع أصنافها/بعض من أصنافها.

3- انقر على “إنشاء مذكرة إرجاع”، المبينة أعلى الشاشة

4- اختر كل او بعض الأصناف والكميات المرتجعة.

5- انقر على زر “حفظ واعتماد”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ البيانات التي أدخلتها