مقدمة

يساعدك برنامج المبيعات على إدارة ومتابعة كل العمليات التي تتم داخل مبيعاتك، مثل:  إنشاء فواتير البيع والمتحصلات من العملاء وإدخال بيانات المرتجعات وقوائم الأسعار.

التهيئة

اتبع الخطوات التالية لتقوم بالإعدادات الخاصة بالعميل:

1- ادخل إلى “المبيعات” من القائمة الجانبية البينة كالتالي:

2- انقر على زر “جديد”، الموجود في يمين الشاشة؛ لإضافة عميل جديد

3- ادخل البيانات الرئيسية الخاصة بالعميل الذي تريد إضافته، في الحقول التالية:

  • اسم العميل: ادخل هنا اسم العميل.
  • نوع العميل: اخر نوع العيل (شركة – فرد) من القائمة المنسدلة، الموجودة داخل هذا الحقل،عادة مايستخدم النوع “فرد” في حالة العميل النقدي.
  • إقليم العميل: اختر المنطقة التي يتواجد بها العميل.
  • مجموعة العملاء: اختر مجموعة العملاء الذي ينتمي لها العميل، من بين المجموعات التي ستظهر داخل الحقل.
  • الرقم الضريبي: ادخل الرقم الضريبي الخاص بالعميل، إذا كان له رقماً ضريبياً، اما في حالة كان العميل غير خاضع للضريبة اختر”عميل غير خاضع للضريبة” .
  • رقم تسجيل المجموعة الضريبية: ادخل رقم التسجيل بالمجموعة الضريبية، إذا كان العميل ينتمي إلى مجموعة ضريبية.
  • نوع معرف العميل: اختر نوع معرف العميل من الأنواع الموجودة في القائمة المنسدلة، داخل هذا الحقل، والتي تشمل: (رقم السجل الضريبي – رقم الهوية – رقم الإقامة – رقم جواز السفر – رقم السجل التجاري – إلخ).
  • رقم العميل: القيمة الخاصة بمعرف العميل.

4- انقر على زر “حفظ”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ بيانات العميل حسب النوع المحدد.

الإجراءات اليومية

  • الفواتير: هي المستندات التي تصدرها منشأتك لتُثبت كافة مبيعاتك للعملاء.

1- ادخل البيانات الأساسية الخاصة بالفاتورة التي تريد إضافتها، في الحقول التالية:

  • قم بالتأشير داخل مربع “فاتورة نقاط بيع”، المبين أعلى الشاشة إذا كنت ستسجل فاتورة مبسطة.
  • سلسة ترقيم الوثيقة: اختر سلسة ترقيم الوثيقة من الخيارات المتاحة في القائمة المنسدلة، الموجودة داخل الحقل.
  • تاريخ إدخال الفاتورة: ادخل هنا تاريخ عملية البيع، افتراضيا يكون تاريخ اليوم.
  • وقت إدخال الفاتورة: سيظهر بالحقل الوقت الحالي كما يمكن تغييره.
  • السنة المالية: ستظهر السنة المالية الافتراضية بهذا الحقل.
  • اسم العميل: اختر العميل، الذي تقوم بإصدار هذه الفاتورة له.
  • إقليم: سيظهر الاقليم المتواجد به العميل في الحقل.
  • تاريخ التسليم المتوقع: سيظهر بالحقل تاريخ التسليم المتوقع وافتراضيا يكون نفس تاريخ الفاتورة .
  • تغيير قائمة الأسعار والعملة الافتراضية: انقر على هذا الزر، إذا كنت تريد تغيير قائمة الأسعار والعملة المستخدمين في احتساب قيمة هذه الفاتورة.

2- ادخل البيانات الخاصة بأصناف الفاتورة التي تريد إضافتها، في الحقول التالية:

  • مع تحديث المخزون: العميل استلم البضاعة مع الفاتورة .
  • انقر على “إضافة صنف جديد“؛ لتضيف أصناف إلى الفاتورة.
  • ادخل البيانات الخاصة بالصنف ، الذي تريد إضافته، في الحقول التالية:
    • صنف: اختر الصنف الذي تريد بيعه .
    • اسم الصنف: سيظهر بهذا الحقل اسم الصنف المختار.
    • الكمية: حدد الكمية المباعة للعميل من هذا الصنف .
    • وحدة القياس: ستظهر وحدة بيع الصنف مثل حبة / كيلو وهكذا والمحددة في بيانات الصنف .
    • السعر الأساسي: ادخل سعر بيع الصنف للعميل .
    • مبلغ: سيظهر القيمة المباعة من الصنف حسب الكمية وسعر البيع.
  • استخدم الخيارات الإضافية، الموجودة في يسار الشاشة، إذا أردت إضافة خصم للصنف أو استعراض تفاصيله أو القيام بأي من الإجراءات الأخرى.

3- انقر على زر “حفظ واعتماد”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ بيانات فاتورة نقاط البيع.

سندات القبض: هي المستندات التي تُثبت استلامك للنقود مقابل بيع أصناف/مواد إلى العملاء.

1- ادخل البيانات الرئيسية الخاصة بسند القبض ، الذي تريد إضافته، في الحقول التالية:

  • سلسة ترقيم الوثيقة: اختر سلسة ترقيم الوثيقة من الخيارات المتاحة في القائمة المنسدلة، الموجودة داخل الحقل.
  • تاريخ الإدخال: ادخل هنا تاريخ إدخال سند القبض.
  • السنة المالية: ستظهر السنة المالية الافتراضية .
  • شركة: اختر اسم منشأتك .
  • استلمنا من: اخر الجهة (عميل – مورد) التي استلمت منها المبلغ.
  • نوع التحصيل: اختر الطريقة التي تم بها تحصيل المبلغ (نقداً – شيك – حوالة).
  • حساب: اختر الحساب المحصل به المبلغ .
  • عميل: حدد العميل المحصل منه المبلغ .

2- انقر على زر “حفظ واعتماد”، المبين أعلى الشاشة؛ لتقوم بحفظ بيانات سند القبض، بعد ذلك يمكنك طباعة السند للعميل.

المرتجعات : لتقوم بتسجيل مرتجع على فاتورة مبيعات، اختر الفاتورة المطلوب إرجاع موادها، ثم انقر على زر “إنشاء مذكرة إرجاع”؛ ثم ادخل البيانات المطلوبة.

1- انقر على زر “جديد”، الموجود في يمين الشاشة؛ لإضافة مرتجع مبيعات جديد:

2- ادخل البيانات الرئيسية الخاصة بمرتجع المبيعات ، الذي تريد إضافته، في الحقول التالية:

  • سلسلة ترقيم الوثيقة: اختر سلسة ترقيم الوثيقة من الخيارات المتاحة في القائمة المنسدلة، الموجودة داخل الحقل.
  • تاريخ إصدار الإرجاع: تاريخ ارجاع الصنف من العميل .
  • اسم العميل: سيظهر اسم العميل صاحب الفاتورة الاصلية.
  • إقليم: سيظهر اقليم العميل .
  • وثائق ذات صلة: سشرظه رقم الفاتورة المرتجعة بهذا الحقل .
  • تاريخ التوريد الأصلي المتعلق بالفاتورة الأصلية: يظهر تاريخ توريد فاتورة المبيعات المرتجعة .
  • وقت الإدخال: سيظهر الوقت الذي تم فيه إدخال مرتجع الفاتورة.
  • الخصم إلى (حساب عميل): ادخل حساب العميل الذي سيتم خصم قيمة المرتجع منه.
  • نوع الفاتورة: سيظهر نوع الوثيقة المرتجعة.

إشعار مدين: هو المستند الذي يثبت أن هناك مبالغ مستحقة على العميل/المورد أمام المنشأة.

1- انقر على زر “جديد”، الموجود في يمين الشاشة؛ لإضافة إشعار مدين جديد.

2- ادخل البيانات الرئيسية الخاصة بالإشعار المدين ، الذي تريد إضافته، في الحقول التالية:

  • عميل: اختر نوع العميل الذي تريد إضافة “إشعار مدين” له.
  • تاريخ الإدخال: ادخل تاريخ إدخال الإشعار المدين.
  • نوع الفاتورة: يظهر نوع الوثيقة المطبق عليها الاشعار.
  • وثائق ذات صلة: رقم الفاتورة المطبق عليها الاشعار .
  • تاريخ التوريد الأصلي المتعلق بالفاتورة الأصلية: يظهر بالحقل تاريخ التورد الخاص بالفاتورة المطبق عليها الاشعار.

 

  • عملة: تظهر العملية الافتراضية كما يمكن تغييرها عند الحاجة.
  • قائمة الأسعار: اختر قائمة الأسعار التي تريد إضافة إشعار مدين لها.
  • عملة قائمة الأسعار: تظهر هنا العملية الخاصة بقائمة الاسعار .

3- استكمل إدخال البيانات الرئيسية الخاصة بالإشعار المدين ، الذي تريد إضافته، في الحقول التالية: