ما هي أهمية إدارة علاقات العملاء CRM في شركتك

ما هي أهمية إدارة علاقات العملاء CRM في شركتك

تتجدد التقنيات التكنولوجية أولًا بأول، فتظهر تطبيقات وأدوات جديدة كل يوم لتساعد الشركات على زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة العمل. بعض هذه التقنيات يصبح لها بدائل جديدة مع الوقت، وبعضها تتميز في ساحة المقارنة بلا منافس أو بديل، تمامًا مثل برنامج إدارة علاقات العملاء CRM.

تعد إدارة علاقات العملاء هي الركيزة الأساسية لنمو مؤسستك، والتي تحتاج منك أكبر قدر ممكن من الكفاءة والفعالية والاهتمام. لهذا تحديدًا تحتاج لفهم المزيد عن إدارة علاقات العملاء CRM ومدى أهميتها لشركتك.

ما مفهوم إدارة علاقات العملاء CRM ؟

إدارة علاقات العملاء CRM هو نظام يهدف إلى تحسين علاقة شركتك بالعملاء الحاليين، يساعدك على العثور على عملاء محتملين جدد، ويُمكنك من استعادة العملاء السابقين. يسهل برنامج CRM عليك جمع معلومات العملاء وتنظيمها وإدارتها في نظام واحد شامل يتناسب مع طبيعة عملاء منشأتك.

لم تعد أنظمة CRM مخصصة للمؤسسات الكبرى التي لديها قواعد بيانات ضخمة للعملاء فقط، ولكنها أصبحت ضرورية أيضًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. صُممت أنظمة CRM لتتبع العمليات الخاصة بالعملاء وتبسيطها لتوفر لك نتائج مذهلة تساعدك في تحسين الخدمة التي تقدمها لهم، تعميق العلاقة المتبادلة معهم، وتحويل مبادرات المبيعات والتسويق لنجاحات حقيقية تُحتسب.
وفي هذا المقال جمعنا أهم المزايا والفوائد العظيمة التي تقدمها أنظمة CRM لشركتك وكيف تساعدك في توسيع نطاق عملك وزيادة الإيرادات.

تعرف على أهمية إدارة علاقات العملاء CRM لشركتك بالتفصيل

اهمية ادارة علاقات العملاء CRM

1- الوصول للعملاء المحتملين

“بدون نظام CRM جيد، لن تتمكن من تحويل حوالي 97% من العملاء المحتملين إلى مبيعات حقيقية.”

الآن بعد أن استهلكت وقت وموارد في جذب العملاء المحتملين الجدد، ما الخطوة التالية؟ هل تقوم بتحويلهم لفريق المبيعات الخاص بك مباشرة، وإن كانت الإجابة نعم، فما هي الفرص الحقيقية بأن يتم تحويلهم لعملاء دائمين؟ هنا أنت بحاجة للاستفادة من أدوات التسويق الخاصة بك كالبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وأتمتة التسويق من خلال ربطها بمنصة CRM الخاصة بك.

في الوقت الذي تصبح بيانات عملائك كلها متاحة على منصة CRM سيكون لكلًا من المبيعات والتسويق رؤية كاملة عن هؤلاء العلماء المحتملين والتوقعات الخاصة بحالتهم ليتمكنوا من إنشاء واستهداف اتصالات جذابة لتحويلهم إلى عملاء حقيقين الوصل إلى صانعي القرار بشكل أسرع.

2- تعزيز واستدامة العلاقة مع عملائك

“46% من قادة المبيعات يؤكدون أن العلاقات الأعمق مع العملاء هي هدف رئيسي للحفاظ على النجاح”

من خلال نظام إدارة علاقات العملاء CRM الجيد يمكنك تطوير الفهم العميق لكل ما يهم عملائك وبناء علاقة قوية مبنية على الثقة والنجاح المتبادل. كما يساعدك نظام CRM على:

  • استكشاف تحدياتهم: اكتشف كل ما يهم عملائك من أهداف وتحديات وتفضيلات، وتابعهم باستمرار. قم بتسجيل كل الملاحظات في نظام إدارة علاقات العملاء CRM الخاص بك بالتفصيل حتى تتمكن في المرة القادمة من المتابعة من حيث توقفت بمراجعة سريعة.
  • تقديم التوصيات الأنسب: بعد فهمك للتحديات والأهداف التجارية لعميلك، وقتها فقط يمكنك تقديم التوصيات والعروض الترويجية الأنسب، أو أي محتوى له صلة بهذه الاهتمامات. كما يمكنكم ارشاد عميلك إلى كيفية استخدام منتجك أو خدماتك من خلال منصة إدارة علاقات العملاء لتبسيط عملية الاستخدام والمتابعة.

3- تقليل تكلفة المبيعات

“إن كانت احتمالية البيع لعميل محتمل جديد تقع ما بين 5% – 20%، فاحتمالية البيع للعميل الحالي تقع ما بين 60% – 70%.”

يمثل العملاء الجدد عنصرًا رئيسيًا لاستمرار النمو، لكن ليس من السهل الحصول عليهم والوصول معهم لمرحلة البيع. الأمر السار في الموضوع أنه يمكنك تعويض التكاليف المدفوعة على اكتساب عملاء جدد من خلال المبيعات لقاعدة العملاء الحاليين.

4- تقديم أفضل خدمة/ منتج للعميل

“نسبة 55% من المستهلكين مستعدون لدفع المزيد مقابل تجربة خدمة عملاء أفضل”

من أحد أهم الفوائد الرئيسية لأنظمة إدارة علاقات العملاء CRM هي مساعدة مندوبي المبيعات على البيع أكثر وأسرع، فالوصول إلى سجل تفاعل العملاء من خلال رحلة العميل الكاملة يسمح للمندوب توقع حاجة العميل وتقديم أفضل الخدمات في الوقت المناسب.

عندما يتمتع فريقك بإمكانية الوصول الفوري إلى السجل الكامل للعميل، يمكن للجميع تقديم رسائل وحلول مخصصة بسرعة باستخدام الموارد المناسبة.

5- الاحتفاظ بالعملاء وضمان ولائهم

“خفض نسبة فقد العملاء بنسبة 5% يمكن أن يتسبب في زيادة الأرباح بنسبة من 25% وحتى 85%”

حسن رؤية فريقك لعلاقة مؤسستك مع جميع العملاء تساعدك على التنبؤ بالحسابات المعرضة للخطر والتعامل معها بشكل مناسب، بجانب تقديم فرص جديدة للعملاء الراضيين. من خلال الشفافية في تاريخ العملاء والحملات النشطة او الحالات المفتوحة، يمكنك توفير عمليات شراء وتجارب خدمة مرضية لعملائك تجعلهم يختاروا التعامل معك دائمًا ودفع المزيد.

لذلك كل ما تستثمره في توفير خدمة عملاء جيدة الآن يعود إليك في أرباح بصور مختلفة في المستقبل.

إدارة علاقات العملاء السحابية هي المستقبل

إدارة علاقات العملاء السحابية هي المستقبل

من أهم التطورات الحديثة لأنظمة إدارة علاقات العملاء هو الانتقال من مجرد برنامج CRM محلي إلى السحابة. ترتب على ذلك تحريرها من تثبيت البرامج على مئات او آلاف أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة المحمول، بالإضافة إلى نقل البيانات إلى بيئة آمنة عبر الإنترنت.

أنظمة CRM المبنية على السحابة تتيح للمستخدم باختصار شديد:

  • تطوير أسرع للبيانات
  • تحديث تلقائي للبيانات
  • فعالية أكبر وقابلية للتوسع بسهولة
  • سهولة الوصول للبيانات من أي مكان
  • زيادة الإنتاجية والتعاون بين الأقسام

هذا كله بالإضافة إلى عدد لا يحصى من النتائج الرائعة التي ستساعدك على تحسين اداء شركتك مهما كان حجمها. إن كنت تبحث عن نظام إدارة علاقات العملاء CRM الأنسب لك ومازلت في حيرة بين الاختيارات الكثيرة المطروحة، تقدم لك منصة الإدارة المتكاملة دفاتر استشارات مجانية من خلال فريق متميز من استشاري حلول الأعمال: https://dafater.sa/consult

كما يمكنك الآن طلب تجربة مجانية على أنظمة دفاتر السحابية لاتي تقدم لك مجموعة حلول مالية وإدارية لتساعد مؤسستك على التوسع بشكل منظم ودقيق يتناسب مع رحلة التحول الرقمي:

جرب مجاناً الآن

المصادر:

2021-03-30T11:38:44+00:00خدمة العملاء|