يعد ميزان المراجعة تقرير محاسبي لا غنى عنه في شركتك، هل تريد التأكد من أرصدتك النهائية المدينة والدائنة ومقارناتها في دفتر الأستاذ، تريد أن تتأكد من صحة معاملاتك المالية، ومعرفة كافة الأخطاء الموجودة في كشوفات الحسابات وتصحيحه.

هذا وأكثر تجده في ميزان المراجعة الذي نقدم لكم دليلًا شاملًا حوله، وعن كيفية إعداده خطوة بخطوة.

تعريف ميزان المراجعة وموعد إعداده

يعتبر ميزان المراجعة من التقارير المحاسبية التي لا غنى عنها في أي شركة، فهو عبارة عن تقرير محاسبي له أهداف عدة، منها معرفة قيمة الأرصدة النهائية في دفتر الشركة في نهاية كل دورة محاسبية.

تعريف ميزان المراجعة

يجب أيضًا عمل وهذا التقرير وإعداده بدقة لأنها تتعلق بصحة المعاملات التجارية والمالية، حيث يتم إعداده من خلال جمع الأرصدة المدينة والدائنة لكل حساب.

كما أن موعد عمل وهذا التقرير وإعداده نهاية كل عام، أو شهريًا، وقد يكون ربع سنوي أو نصف سنوي حسب سياسة الشركة المحاسبية.

 

للمزيد عن دفتر الأستاذ ومسك الدفاتر يمكنك الاطلاع على : كيفية مسك الدفاتر المحاسبية للشركات

مزايا إعداد تقرير ميزان المراجعة

إعداد تقرير ميزان المراجعة له مزايا كبيرة لكل مؤسسة مالية تريد التحقق من أرصدتها المالية، فإذا كان لديك شركة يجب الاستفادة من هذه المزايا:

  1. يعمل ميزان المراجعة على التأكد من الأرصدة النهائية سواء المدينة أو الدائنة في دفتر الأستاذ العام، والتأكد من صحة المعاملات المالية الخاصة بهذه الأرصدة.
  2. له أهمية كبيرة في معرفة الأخطاء الموجودة في كشوفات الحسابات المختلفة، حيث توجد عدة أخطاء شائعة عند نقل الأرصدة أو أخطاء المراجعة وغيرها. لذلك فإن ميزان المراجعة يعمل على تحديد الخطأ وتصحيحه.
  3. يعتبر أيضًا من الأدوات الضرورية التي نعد بسهولة من خلالها القوائم المالية خاصة بما يتعلق بالميزانية وحساب الربح والخسارة والأرصدة المملوكة للشركة.
  4. يمكن الاستعانة به لمراجعة دقيقة للحسابات الداخلية والخارجية، كذلك التأكد من التزام الشركة بالمبادئ المحاسبية.
  5. يساعد ميزان المراجعة أيضًا على تحليل الأداء المالي للمؤسسات والشركات، من خلال منح صورة لقسم المحاسبة عن الوضع المالي خلال الدورة المالية السابقة، والتنبؤ مستقبلًا بالوضع المالي.

 

تعرف على أفضل نظام ERP مرن وملائم لكافة احتياجات مؤسستك من دفاتر

شاهد المزيد

 

خطوات إعداد ميزان المراجعة

هناك عدة خطوات لإعداد وعمل ميزان المراجعة، وذلك لضمان ما ينتج عنه من نتائج بالنسبة للشركة وما تريده من بيانات دقيقة حول الأرصدة المالية وغيرها. فيما يلي بعض الخطوات الصحيحة لإعداده:

خطوات إعداد ميزان المراجعة

  • جمع البيانات المالية: يجب عند نهاية الفترة المالية المحاسبية، القيام بجمع البيانات المالية الضرورية من دفتر الأستاذ العام، حيث تشمل هذه البيانات معلومات حول الأرصدة المالية النهائية سواء للحسابات المدينة أو الدائنة للشركة.
  • إعداد جدول ميزان المراجعة: يجب بعد الخطوة السابقة، عمل جدول خاص به ثلاثة أعمدة وتشمل التالي: عمود اسم الحساب، الرصيد المدين، الرصيد الدائن.
  • تحديد الأرصدة النهائية: نأتي إلى الخطوة الثالثة، وهي عبارة عن تحديد ثم إدخال الأرصدة النهائية لكل حساب، ويتم الاستناد إلى دفتر الأستاذ العام، ومن ثم إدخال هذه البيانات في الأعمدة الخاصة بها في الجدول الذي تم إنشاؤه في الخطوة السابقة.
  • مراجعة صحة البيانات: الخطوة قبل الأخيرة، حيث يتم التأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها في الجدول، وتعديل الأخطاء الواردة، وذلك لأن نتائجها النهائية مؤثرة للشركة.
  • تحليل الوضع المالي: هي الخطوة الأخيرة من عملية الإعداد، ويتم فيها استخدام ميزان المراجعة من قبل المحاسبين والإدارة في تقييم الوضع المالي وبالتالي اتخاذ قرارات مالية مستقبلية للشركة.

محتويات ميزان المراجعة

يمكن إعداد ميزان المراجعة كما وضحنا سابقًا، حيث يجب مراعاة وضع عناصر لا غنى عنها لضمان صحة عمل الميزان، وهذه العناصر هي:

  • العنوان: يشمل اسم الشركة أو المؤسسة ويكتب في أعلى التقرير، ثم عنوان ميزان المراجعة، ثم تاريخ الفترة المحاسبية أو تاريخ إعداد الميزان.
  • الجدول الرئيسي: يتكون الميزان من جدول يشمل اسم الحساب وهو عبارة عن جميع الحسابات الموجودة في دفتر الأستاذ العام، كذلك الرصيد الدائن، والرصيد المدين، وبهما الأرصدة لكل حساب.
  • الأرصدة الدائنة والمدينة: عنصر هام في الميزان، حيث يشمل الأرصدة المدينة وهي المبالغ المدينة سواء كانت نقدية أو حسابات أو مصروفات. كذلك الأرصدة الدائنة وهي المبالغ التي تشمل الإيرادات وحسابات دائنة ورأس المال.
  • مجموع الأرصدة: يحتوي على مجموع كل من الأرصدة المدينة والدائنة، مع مراعاة أن يتساوى المجموعات لضمان التوازن خلال إعداد ميزان المراجعة.

 

إقرأ أيضا: برامج المحاسبة السحابية للشركات: 7 ميزات تخلصك من الروتين!

أنواع ميزان المراجعة

هناك عدة أنواع من هذا التقرير المحاسبي الهام، وهذه الأنواع تختلف حسب الغرض الذي تستهدفه الشركة من عملية المحاسبة، وفيما يلي أنواعه:

أنواع ميزان المراجعة

  1. تقرير ما قبل التسويات: هو نوع من أنواع ميزان المراجعة يمكن عمله قبل إجراء أي تسوية محاسبية في الدورة المالية، حيث يعمل هذا النوع إلى التحقق من توازن كل من الأرصدة الدائنة والمدينة للشركة، وذلك قبل إجراء التسوية النهائية.
  2. تقرير ما بعد التسويات: نوع هام آخر ويتم بعد إجراء جميع التسويات في الفترة المحاسبية، ويشمل هذا التقرير إعداد الأرصدة النهائية لجميع الحسابات في دفتر الأستاذ العام. كما أن له أهمية كبيرة لأن نتائجه يتم الاعتماد عليها في إعداد القوائم المالية بدقة، وذلك لأنه يبين صحة ودقة الأرصدة النهائية بعد التسويات.
  3. تقرير ميزان المراجعة التفصيلي: نوع يركز على إبراز التفاصيل الدقيقة، وهو من الأنواع التي تشمل تفاصيل قد لا توجد في تقارير أخرى مثل وصف المعاملات المالية ورصيد كل حساب من حسابات الشركة وما تتضمنه من معاملات، وتاريخ هذه المعاملات. في الغالب يتم استخدام هذا النوع من ميزان المراجعة في مراجعة البيانات والمعاملات داخل الشركة والتأكد من تدقيق الحسابات خلال الدورة المحاسبية.
  4. تقرير إداري: يعتمد هذا النوع على بعض العناصر الهامة مثل الأرصدة والتحليلات المالية، والهدف منه مساعدة الإدارة على اتخاذ القرارات المالية المستقبلية.
  5. تقرير وقتي: ميزان المراجعة الوقتي يتم إعداده خلال الفترة المحاسبية وليس عند نهايتها مثل بقية التقارير الأخرى، حيث يهدف هذا التقرير مراجعة الأرصدة خلال تواريخ معينة خلال السنة أو الدورة المالية، كما يهدف إلى تصحيح الأخطاء الواردة في البيانات المالية باستمرار.
  6. تقرير تجميعي: تقوم الشركات الضخمة أو المجموعات الاقتصادية بعمل هذا التقرير ويهدف معرفة كافة الأرصدة في الفروع المختلفة.

 

تعرف على باقاتنا المتنوعة من دفاتر ، لتستفد من المرونة والتكيف الذي نقدمهما بما يتناسب مع مؤسستك سواء كانت صغيرة، متوسطة أو كبيرة

بانر الاسعار

هنا

 

الأخطاء في ميزان المراجعة

هناك عدة أخطاء قد تظهر في ميزان المراجعة خلال العمل على إعداده، لذلك يجب مراجعته بدقة، وهذه هي الأخطاء على سبيل المثال:

  • أخطاء حسابية: عبارة عن أخطاء جمع الأرصدة، وأخطاء الترحيل مثل نقل المبالغ من دفتر الأستاذ.
  • أخطاء تسويات: هذه الأخطاء تشمل على سبيل المثال، عدم تسجيل المصروفات أو الإيرادات، وبالتالي ينتج عنه بيانات غير دقيقة في النهاية.
  • أخطاء كتابية: عبارة عن عدة أخطاء مثل الأخطاء الإملائية في أسماء بعض الحسابات، أو عدم كتابتها بوضوح وبالتالي صعوبة تتبع الأرصدة. كما تشمل أيضًا الأخطاء التي قد تحدث عند إدخال البيانات مثل إدخال أرقام خاطئة تؤدي إلى نتائج عكسية أو غير دقيقة.
  • أخطاء نقل أرصدة: يمكن أن تحدث بعض الأخطاء مثل نقل الأرصدة المدينة والدائنة بشكل غير دقيق، أو نقل رصيد مكان رصيد. على سبيل المثال نقل الرصيد الدائن في جدول المدين والعكس.
  • أخطاء خلال التسجيل: قد تحدث أخطاء نتيجة السهو، وبالتالي يتم تسجيل المعاملات بشكل غير سليم، أو تسجيل بيانات مرتين أو عدة مرات من دفتر الأستاذ.

 

ما هي الحسابات التي لا تظهر في ميزان المراجعة؟

 يمكن إعداد ميزان المراجعة بالطريقة السابقة، ولكن لا تظهر في بعض الأحيان بعض الحسابات ذات طبيعة مؤقتة أو لا يشملها الميزان وخارج نطاق تعديلاته على حسابات دفتر الأستاذ العام، وفيما يلي هذه الحسابات غير الظاهرة في ميزان المراجعة:

ما هي الحسابات التي لا تظهر في ميزان المراجعة

  • الحسابات المؤقتة: مثل حسابات ملخص الدخل أو حسابات التسويات التي تشمل المصروفات أو الإيرادات.
  • الحسابات المغلقة: عبارة عن حسابات الإيرادات والمصروفات، ولا تظهر في الميزان بعد الإغلاق ويتم تحويلها مثلًا إلى حساب الأرباح أو رأس المال أو حساب المصروفات في نهاية الدورة المحاسبية.
  • الحسابات غير المدرجة: هي بعض الحسابات التي لا يتم إدراجها بعد التسوية، أي أن تم تسويتها محاسبيًا.
  • حسابات لا تحتوي على أرصدة: هي حسابات رصيدها صفر، وبالتالي لا تدرج في ميزان المراجعة، وذلك لأن حركة المعاملات فيها خلال السنة المالية موقوفة.
  • حسابات غير مالية: هي الحسابات الإدارية المختصة بإعداد وتخطيط الميزانية العامة للمؤسسة.

ختامًا؛ وصلنا لنهاية مقالنا عن ميزان المراجعة، تعرفنا على أهميته ومزاياه وكيفية إعداده، والأخطاء التي يجب تلافيها عند الإعداد والمحتويات والعناصر التي يشملها، وأيضًا أنواعه التي يمكن الاستفادة منها، والحسابات التي لا تظهر فيه، كل هذه التفاصيل من دفاتر تساعدك على استخدام صحيح لميزان المراجعة.