لم تختر بعد حلاً تقنياً يتوافق مع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للفاتورة الإلكترونية؟ 

تعرف في هذا المقال على شروط الفاتورة الالكترونية التي يجب توافرها في الحل التقني الذي ستختاره قبل بدء تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية داخل المملكة. واقرأ أيضاً حول أفضل الحلول التقنية المتوفرة وأفضل برامج الفاتورة الالكترونية في المملكة. 

تعريف الفاتورة الالكترونية 

الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفوترة الضريبية. وهي بديل عن الفوترة الورقية، وتتمتع بنفس القيمة القانونية والأثر الضريبي. 

ما هي المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية؟

بدأت المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في 4 ديسمبر 2021، وكانت إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، باستثناء المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تبلغ مبيعاتها السنوية أقل من 5 ملايين ريال سعودي. وشملت المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية متطلبات الإصدار والحفظ، حيث كان على المنشآت الالتزام بإنشاء وحفظ الفواتير الإلكترونية وفقًا لمعايير الفاتورة الإلكترونية التي حددتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 

 

ما هي المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية؟ 

هي المرحلة التي تبدأ في تاريخ 1 يناير 2023، والمعروفة باسممرحلة الربط والتكامل”. والتي يتم فيها ربط الحل التقني المُزود لخدمة الفاتورة الإلكترونية بنظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن طريق منصةفاتورة 

كيف يتم تطبيق المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية على المنشآت؟ 

ستطبق الفاتورة الالكترونية المرحلة الثانية على دفعاتٍ وليس مرة واحدة، وهو ما نوضحه في الخطوات التالية: 

  • تقسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت التي ستطبق عليها المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية إلى مجموعات. 
  • تختار الهيئة المنشآت التي ستنتمي إلى المجموعة الأولى عند تطبيق المرحلة الثانية بناءً على استكمال هذه المنشآت لجميع متطلبات وشروط المرحلة الأولى من تطبيق الفاتورة الإلكترونية. 
  • تعتمد الهيئة في اختيارها للشركات التي ستكون ضمن المجموعة الأولى على حجم الإيرادات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لعام 2021م الذي حققته هذه المنشآت التي تتجاوز إيراداتها 3 مليار ريال سعودي. 
  • تخطر الهيئة هذه المنشآت قبل موعد تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية بستة أشهر. 

 

ما هي شروط المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية 

تتلخص أهم الشروط والمتطلبات التي يجب توافرها في المرحلة الثانية من تطبيق الفاتورة الإلكترونية كالتالي: 

  • ارتباط الحل التقني بمنصةفاتورةالتابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 
  • توافر جميع المتطلبات، من حيث الحقول الإضافية وما شابه، في الفاتورة الإلكترونية. 
  • استخدام صيغ (XML أو PDF/A3 متضمنةً XML) في حفظ وإصدار الفواتير. 

 

استمتع الآن بتجربة حية ومجانية لمنصة الإدارة المتكاملة دفاتر

جرب مجاناً الآن

 

ما هي عناصر الفوترة الالكترونية حسب شروط المرحلة الثانية 

تنقسم عناصر الفاتورة الالكترونية، في المرحلة الثانية، إلى نوعين: 

  • الفاتورة الضريبية المبسطة 
  • الفاتورة الضريبية 

وسنتناول تفاصيل وعناصر كلاهما على حدة. 

أولاً، عناصر الفوترة الضريبية المبسطة: 

  • عنوان الفاتورة. 
  • رقم الفاتورة. 
  • اسم الشركة/ المنشأة. 
  • عنوان الشركة/ المنشأة. 
  • تاريخ إصدار الفاتورة. 
  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة. 
  • أصناف/ بنود الفاتورة. مع توضيح: الكمية، سعر الوحدة، قيمة الضريبة، مجموع سعر الوحدة مع الضريبة إلى جانب كل صنف. 
  • إجمالي سعر أصناف/ بنود الفاتورة دون القيمة المضافة. 
  • إجمالي قيمة الضريبة المضافة المُطبَّقة على الفاتورة. 
  • إجمالي الفاتورة (البنود/ الأصناف مضافة إليها قيمة الضريبة المضافة). 
  • رمز الاستجابة السريع (QR Code). 

 

ثانياً، عناصر الفوترة الضريبية: 

  • عنوان الفاتورة. 
  • رقم الفاتورة. 
  • تاريخ إصدار الفاتورة. 
  • معلومات البائع: الاسم، العنوان، رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة، رقم السجل التجاري. 
  • معلومات المشتري: الاسم، العنوان، الاسم، العنوان، رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة، رقم السجل التجاري. 
  • أصناف/ بنود الفاتورة. مع توضيح: الكمية، سعر الوحدة، قيمة الضريبة، مجموع سعر الوحدة مع الضريبة إلى جانب كل صنف. 
  • إجمالي سعر أصناف/ بنود الفاتورة دون القيمة المضافة. 
  • إجمالي قيمة الضريبة المضافة المُطبَّقة على الفاتورة. 
  • إجمالي الفاتورة (البنود/ الأصناف مضافة إليها قيمة الضريبة المضافة). 
  • رمز الاستجابة السريع (QR Code). 

ما هو الحل التقني الأفضل الذي تتوافر به كل شروط ومتطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؟ 

تتعدد الحلول التقنية التي توفر خدمات الفاتورة الإلكترونية داخل المملكة، ولكن تبقى هناك دائماً  حلولاً تتمتع بمكانة مميزة بين الحلول الأخرى. ولنكون  أكثر تحديداً، فنحن بالطبع نتحدث عن حلول منصة الإدارة المتكاملة دفاتر التي تقدم حلًا تقنياً متكاملاً ومتوافقاً مع جميع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال منتج ايرادي. 

لا تضيع الوقت واشترك الآن في حلول دفاتر للفوترة الإلكترونية. 

 

ما هي شروط الفاتورة الالكترونية

شروط الفاتورة الإلكترونية: 1- استخدام وتركيب حل يتوافق مع نظام فاتورة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 2- استخدام صيغ (XML أو PDF/A3 متضمنةً XML) في حفظ وإصدار الفواتير. 3- توافر جميع عناصر الفاتورة الضريبية من حقول وعناصر. 4- الإتصال بالإنترنت والتحديث المتزامن بالهيئة.

ما هي عناصر الفاتورة الضريبية

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك نوعان من الحقول التي يتم إضافتها في الفاتورة الضريبية، وتتنوع من حقول مطلوبة، يجب أن تظهر في نسخة العميل من الفاتورة، وحقول غير مطلوبة لا يجب أن تظهر في نسخة العميل. وتضم الحقول المطلوبة: 1. عنوان الفاتورة. 2. رقم الفاتورة. 3. تاريخ إصدار الفاتورة. 4. معلومات البائع: الاسم، العنوان، رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة، رقم السجل التجاري. 5. معلومات المشتري: الاسم، العنوان، الاسم، العنوان، رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة، رقم السجل التجاري. 6. أصناف/ بنود الفاتورة. مع توضيح: الكمية، سعر الوحدة، قيمة الضريبة، مجموع سعر الوحدة مع الضريبة إلى جانب كل صنف. 7. إجمالي سعر أصناف/ بنود الفاتورة دون القيمة المضافة. 8. إجمالي قيمة الضريبة المضافة المُطبَّقة على الفاتورة. 9. إجمالي الفاتورة (البنود/ الأصناف مضافة إليها قيمة الضريبة المضافة). 10. رمز الاستجابة السريع (QR Code).