أشهر قليلة تفصلك عن تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الالكترونية داخل منشأتك، (مرحلــة الربــط والتكامل)، وهي مرحلة تحتاج إلى الكثير من الوقت والتفاصيل للإعداد بشكل متوافق مع شروط ومتطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الأول من يناير لعام 2023 كموعد لإطلاق المرحلة الثانية او الربط مع هيئة الزكاة والدخل المرحلة الثانية، لتعزيز التحول الرقمي الذي تشهده المملكة، واستكمالًا لقصةِ نجاحٍ بدأت بالمرحلة الأولى من تطبيق الفوترة الإلكترونية، وحققت العديد من النتائج الإيجابية التي كان من أبرزها رفع مستوى حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، والقضاء على الممارسات التجارية الضارة مثل تزوير الفواتير والتستر التجاري والاحتكار.

هل يتناسب الحل التقني الخاص بك مع المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

العديد من الشركات والمنشآت وقعت في هذا الخطأ عند اختيار الحل التقني للتكامل مع منظومة الفوترة الإلكترونية في المملكة.

فكثير من الأنظمة الحالية تناسب التكامل مع المرحلة الأولى فقط (مرحلة الإصدار)، وهو كافِ إذا كان نظام عملك بسيط لا يستلزم سوى استخراج الفواتير الضريبية المبسطة.

ولكن للتوافق مع المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل) وضعت الهيئة شروطًا أكثر وضوابط محددة يجب الالتزام بها.

سنتناول في هذا المقال كافة التفاصيل والخطوات للتكامل التام مع المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

استكشف كيفية دمج نظام الفاتورة الإلكترونية مع نظام العمل الخاص بك

جرب مجاناً الآن

ماهي الفاتورة الالكترونية و هل تعتبر فاتورة ضريبية؟

الفاتورة الإلكترونية هي الشكل الإلكتروني للفاتورة الورقية، يتم إنشاؤها عبر حل تقني مصرح به – متوافق مع كافة متطلبات الفوترة الإلكترونية وهيئة الزكاة-.

وتمثل مستندًا تجاريًا معتمدًا لطلب أو إثبات المبلغ المفترض سداده مقابل عملية الشراء، وتعتبر فاتورة ضريبية أيضًا لأنها تحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

ماهي الفاتورة الالكترونية؟

من المكلفين بتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية؟

الفوترة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة – باستثناء الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة-.

وقد أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قرارًا بإعمال تطبيق نظام الفوترة الالكترونية.. على أن تتم على مرحلتين بالنسبة لكل المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة.

مراحل تطبيق منظومة الفوتــرة الإلكترونيـة في المملكة

  • المرحلة الأولى وهــي (مرحلــة إصــدار وحفـظ الفواتيـر الإلكترونيـة) – 4 ديسمبر 2021

بدء الإلزام بإصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً عبر حل تقني مناسب، لكل الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية.

 

  • المرحلة الثانية وهي (مرحلــة الربــط والتكامل) – 1 يناير 2023

تهدف المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية إلى ربط وتكامل الحلول التقنية للفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية، مـع نـظام الـهـيـئـة (فاتورة).

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة

المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية (مرحلــة الربــط والتكامل)

ذكرت هيئة الزكاة والضريبة والدخل أنها تعـمـل على إشعار المنشآت المستهدفة لاستكمال إجراءات تطبيق هذه المرحلة قبل 6 أشهر من بداية التطبيق.

علمًا بأن تطبيق مرحلة الربط والتكامل بدأ بتاريخ 1 يناير 2023 مع المنشآت التي جرى اختيارها وإشعارها بالفعل ضمن المجموعة الأولى، وذلك بعد استكمال تلك المنشآت لجميع المتطلبات اللازمة لإتمام هذه المرحلة. وبداية من 1 يوليو 2023 سيبدأ التطبيق على المجموعة الثانية من المنشآت المُكلفة والتي تزيد إيرادتها السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن نصف مليار في عام 2021، لتستمر المرحلة الثانية من الربط والتكامل حتى 31 ديسمبر 2023.

كما تُعد المرحلة الثانية امتدادًا للمرحلة الأولى للفاتورة الإلكترونية حيث تهدف إلى ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (منصة فاتورة). وتأتي المرحلة الثانية بعد نجاح المرحلة الأولى، والتي تضمنت إصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها بشكل إلكتروني.

ما هو المطلوب منك كصاحب منشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة لتطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية؟

متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية:

إضافة إلى متطلبات المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية، ببدء موعد تطبيق المرحلة الثانية، سيكون على المكلف التأكد من …

متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

1- توافق الحل التقني الخاص بالمنشأة مع جميع متطلبات الفوترة الإلكترونية، بما في ذلك التأكد من القدرة على الاتصال بالإنترنت.

2- الربط وترسيخ التكامل والربط بين الحل التقني للفاتورة الإلكترونية، و أنظمة الهيئة “فاتورة”.

3- إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة  (XML) أو (PDF/A-3 متضمنة صيغة XML).

4- الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية (فاتورة).

لا تضيع وقتك.. لا تتأخر!!

سيتم تطبيق عقوبات وغرامات لغير الملتزمين بتطبيق متطلبات المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية..

بالفعل وقعت عقوبات وغرامات سابقة، على غير الملتزمين بتطبيق كافة شروط المرحلة الأولى من الفاتورة الإلكترونية.

  • غرامة مالية 5000 ريال : على مخالفة عدم إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًا
  • غرامة مالية 10 آلاف ريال : على مخالفة عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في الفاتورة الضريبية المبسطة
  • غرامة مالية 10 آلاف ريال : على مخالفة عدم إبلاغ الهيئة عن أي عطل يُعيق إصدار الفواتير الإلكترونية

 

اختيار الحل التقني المناسب لمنشأتك هو أمر ضروري لا يحتمل التأجيل، لكي تتمكن من الربط والتكامل التام قبل الموعد النهائي الذي اشترطته هيئة الزكاة.

كيف تختار الحل التقني المناسب للربط مع هيئة الزكاة والدخل المرحلة الثانية؟

الربط مع هيئة الزكاة والدخل المرحلة الثانية

أعلنت هيئة الزكاة عن بعض الشروط التي يجب أن يوافيها الحل التقني المناسب لنظام الفوترة الإلكترونية:

أمثلة على الحلول التقنية للفاتورة الإلكترونية المتوافقة مع متطلبات الهيئة

– قدرة الحل التقني على الاتصال بالإنترنت

– الالتزام باشتراطات أمن البيانات والأمن السيبراني في المملكة

– أن يكون الحل التقني المستخدم في الربط غير قابل للتلاعب بالفواتير، ويتضمن آلية لكشف أي حالة تلاعب (antitampering)

– أن يكون الحل التقني قابلاً للربط مع الأنظمة الخارجية باستخدام واجهة برمجة تطبيقات (API)

منصة الإدارة المتكاملة دفاتر، تقدم حلاً سهلاً، مطابقاً لكافة الشروط (شروط المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية)والاعتبارات النظامية في المملكة العربية السعودية، وتم اعتمادها في قائمة هيئة الزكاة والضريبة والدخل في السعودية ضمن أولى الشركات المعتمدة.

وتشمل حلول دفاتر إصدار الفواتير وحفظها إلكترونيا وإدارة كاملة للمستخدمين والصلاحيات، والتحكم في تسلسل الفواتير وعدم تكرارها، مع دعم خاصية رمز الاستجابة السريع (QR) كود في الفواتير الضريبية والضريبية المبسطة الخاصة بالمرحلة الأولى، ودعم التشفير الخاص بالمرحلة الأولى والثانية من متطلبات الفوترة الإلكترونية.

تجربة حية الآن لاختيار الحل التقني الأمثل لأعمالك، للتكامل مع المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية.

 

استمتع الآن بتجربة حية ومجانية لمنصة الإدارة المتكاملة دفاتر

جرب مجاناً الآن

 

ما هي الفوترة الالكترونية؟

الفاتورة الإلكترونية هي الشكل الإلكتروني للفاتورة الورقية، يتم إنشاؤها عبر حل تقني مصرح به – متوافق مع كافة متطلبات الفوترة الإلكترونية وهيئة الزكاة-. وتمثل مستندًا تجاريًا معتمدًا لطلب أو إثبات المبلغ المفترض سداده مقابل عملية الشراء، وتعتبر فاتورة ضريبية أيضًا لأنها تحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

ما هي متطلبات المرحلة الثانية من الفاتورة الالكترونية؟

1- توافق الحل التقني الخاص بالمنشأة مع جميع متطلبات الفوترة الإلكترونية، بما في ذلك التأكد من القدرة على الاتصال بالإنترنت. 2- الربط وترسيخ التكامل والربط بين الحل التقني للفاتورة الإلكترونية، و أنظمة الهيئة “فاتورة”. 3- إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة (XML) أو (PDF/A-3 متضمنة صيغة XML). 4- الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية (فاتورة).