تواصل المملكة جهودها المستمرة وخططها للدعم، و التي تشمل نظام دعم الفوترة الالكترونية المالي، للعمل على تحفيز القطاع الخاص وتقديم أفضل الحلول التي تسهم في التحول الرقمي.
والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تسهل الإجراءات على الجهات العامة والخاصة والمستفيدين من خلال توفير البنية التحتية المناسبة والتي تتواءم مع جميع المشاريع المستقبلية.
ما هو نظام الفاتورة الإلكترونية؟
هو نظام رقمي يسمح بتبادل الفواتير والإشعارات الضريبية بين البائع والمشتري بصيغة إلكترونية منظمة، بدلاً من استخدام الفواتير والإشعارات الورقية التقليدية.
ما هو دعم الفوترة الالكترونية؟
قرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في بداية عام 2021، و ينص على تقديم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك دعم مالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية والتي لا تتجاوز إيراداتها السنوية مبلغ ثلاثة ملايين ريال.
بحيث يصل الدعم المالي للمنشأة الواحدة إلى 2500 ريال، تشجيعًا من المملكة للمنشآت على عملية التحويل الرقمي ، عبر تغطية كافة أو جزء من تكاليف الحل التقني المتوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
للمزيد يمكنك الاطلاع على: من هم الملزمون بنظام الفوترة الالكترونية؟
ما أهمية تطبيق الفوترة الإلكترونية؟
تُعد الفوترة الإلكترونية في السعودية خطوة هامة نحو تحقيق التحول الرقمي وتعزيز كفاءة العمليات التجارية. تكمن أهمية تطبيق هذا النظام في العديد من الجوانب، وتشمل:
-
تعزيز كفاءة العمليات التجارية
تعمل الفوترة الإلكترونية على:
– تقليل الوقت والتكاليف المرتبطة بعمليات الفواتير، حيث يتم إنشاء الفواتير وإرسالها ومعالجتها بشكل أسرع بكثير من خلال نظام الفوترة الإلكترونية.
– تحسين دقة البيانات، مما يقلل من الأخطاء البشرية ويُحسّن من كفاءة عمليات المطابقة والتحصيل.
– تبسيط عمليات التدقيق الضريبي، مما يوفر الوقت والمال لكل من الشركات والحكومة.
-
تحسين الامتثال الضريبي
تُساعد الفوترة الإلكترونية الحكومة والشركات على:
– الامتثال للقوانين واللوائح الضريبية بشكل أسهل وأكثر دقة.
– تقليل فرص التهرب الضريبي، حيث يتم تسجيل جميع المعاملات التجارية بشكل إلكتروني ويُمكن تتبعها بسهولة من قبل السلطات الضريبية.
– تعزيز العدالة الضريبية، حيث تضمن أن جميع الشركات تدفع حصتها العادلة من الضرائب.
-
تعزيز الشفافية
تقوم الفواتير الإلكترونية على:
– توفير سجل دقيق وقابل للتدقيق لجميع المعاملات التجارية، مما يُعزز الشفافية بين الشركات والحكومة والمستهلكين.
– مكافحة الفساد حيث تجعل من الصعب على الشركات إخفاء أو تزوير المعاملات التجارية.
– بناء الثقة بين الشركات والمستهلكين، حيث تُوفر لهم معلومات دقيقة حول المنتجات والخدمات التي يشترونها.
-
حماية البيئة
تُساعد الفوترة الإلكترونية على حماية البيئة من خلال تقليل استخدام الورق، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بنقل الفواتير الورقية، وبالتالي الحفاظ على الموارد الطبيعية، مثل الأشجار والماء.
-
تعزيز التجارة الإلكترونية
– تعمل الفوترة الإلكترونية على:
– تسهيل عمليات الدفع عبر الإنترنت، مما يُشجع على نمو التجارة الإلكترونية.
– التقليل من مخاطر الاحتيال في المعاملات التجارية عبر الإنترنت، مما يُعزز الثقة في التجارة الإلكترونية.
– توسيع نطاق وصول الشركات السعودية إلى الأسواق العالمية.
بشكل عام، تُعد الفوترة الإلكترونية أداة قوية لتحسين كفاءة العمليات التجارية وتعزيز الامتثال الضريبي، وتحسين الشفافية وحماية البيئة، وتعزيز التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. لكن ما هي المنشآت الخاضعة لقانون الفوترة الإلكترونية في السعودية؟
تعرف على أفضل نظام ERP مرن وملائم لكافة احتياجات مؤسستك من دفاتر
ما هي شروط الحصول على دعم الفوترة الإلكترونية المالي؟
الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة:
5 خطوات للحصول على دعم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للفاتورة الإلكترونية
يمكنك الحصول على دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر الموقع الالكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فقط قُمّ بالخطوات التالية:
- سجل الدخول لحسابك على موقع هيئة الزكاء والضريبة والجمارك.
- انتقل إلى قسم “الضرائب الغير مباشرة – ضريبة القيمة المضافة“
- اضغط على طلب دعم الفوترة الإلكترونية.
- أدخل الرقم المرجعي للفاتورة –مبلغ و تاريخ شراء برنامج الفوترة الإلكترونية– و مقدم الخدمة (اختر من قائمة مزودي خدمة الفوترة الالكترونية المؤهلين لدى هيئة الزكاة و الضريبة).
- أرفق إيصال شراء برنامج الفوترة و عينة من الفاتورة الالكترونية التي تم إصدارها من خلال الحل التقني المستخدم، ثم أضغط على “إرسال” طلب الدعم وانتظر رد الهيئة على بريدك الإلكتروني.
للمزيد يمكنك الاطلاع على مقال: تعرف على شروط الفوترة الإلكترونية مع دفاتر
والآن وقد تعرفت على كافة تفاصيل الدعم المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وشروط الحصول عليه، وخطوات التسجيل في موقع الهيئة.
الخطوة التالية، هي اختيار الحل التقني المتوافق مع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
يجب أن تختار حلا تقنيا قادرًا على ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية وإرسال الفواتير والإشعارات الإلكترونية ومشاركة بياناتها مع الهيئة، كما يجب أن يتضمن المواصفات التالية:
من هي المنشأت الخاضعة لقانون الفوترة الإلكترونية؟
ينطبق القانون على أي نشاط تجاري أو فرد مسجل لأغراض ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية وهم المكلفون المقيمون في المملكة.
هناك مرحلتان للتنفيذ، ولكل منهما متطلبات مختلفة:
- المرحلة الأولى (إصدار الفواتير الإلكترونية)
يتعين على جميع المكلفين إصدار فواتير إلكترونية لجميع التوريدات الخاضعة للضريبة والتي تخضع للضريبة القياسية أو المعدل الصفري، بغض النظر عن المستلم (مقيم أو غير مقيم). وقد تم تنفيذها بالفعل من قبل معظم الشركات.
- المرحلة الثانية (التكامل مع منصة فاتورة)
تتطلب هذه المرحلة وظائف إضافية. إليك من هم الملزمون حاليًا:
لمعرفة المزيد عن حلول التحول الرقمي ودور منصة دفاتر في تقديم الحلول السحابية الرقمية المرنة
استشر اليوم متخصصينا عبر خدمة واتساب من دفاتر لضمان التفاعل السريع والمباشر
[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما الفرق بين الفاتورة الضريبية والفاتورة المبسطة؟” answer-0=”يكمن الإختلاف الجوهري بين الفاتورة الضريبية والفاتورة الضريبية المبسطة إلى مستلم الفاتورة، والمعلومات التي تتضمنها الفاتورة، حيث أن الفاتورة الضريبية تكون بين منشآة إلى منشآة أخرى، بينما الفاتورة المبسطة تكون مصدرة من منشآة إلى فرد.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هو دعم الفاتورة الالكترونية” answer-1=”إيمانًا من المملكة بأهمية التحول الرقمي، وفرت حلولًا ودعمًا للشركات الناشئة والصغيرة التي لا تتجاوز إيراداتها الـ3 ملايين ريال سنويًا، بما يقارب الـ 2500 ريال سعودي للاشتراك في حلول الفوترة الإلكترونية وإدراجها تحت مسميات ” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]