يمكنك إما إنشاء العملاء مباشرة من خلال

برنامج البيع > عميل

أو تحميلهم عن طريق أداة استيراد البيانات.

user_guide_46

ملاحظة: العملاء منفصلون عن جهات الاتصال والعناوين. ويمكن للعميل الحصول على عدة جهات اتصال وعناوين.

جهات الاتصال والعناوين

يتم تخزين جهات الاتصال والعناوين في نظام قوة بشكل منفصل بحيث يمكنك إرفاق عدة جهات اتصال أو عناوين بالعملاء والموردين.
لإضافة جهة اتصال أو عنوان مباشرة من سجل العميل، انقر على “جديد جهة اتصال” أو “جديد عنوان”.

تلميح: عند تحديد عميل في أي معاملة، فإن أحد جهات الاتصال وأحد العناوين يتم تحديدهما مسبقا. هذان هما “جهة الاتصال والعنوان الافتراضي”.

لاستيراد جهات اتصال وعناوين متعددة من جدول بيانات، استخدم أداة استيراد البيانات.

التكامل مع الحسابات

في قوة هناك سجل حساب مستقل لكل عميل وكل شركة.
عند إنشاء عميل جديد، سوف يعمل قوة تلقائيا على إنشاء حساب أستاذ للعميل تحت بند “حسابات ذمم مدينة” في مجموعة الشركة في سجل العميل.

نصيحة متقدمة: إذا كنت ترغب في تغيير مجموعة الحسابات التي تم إنشاء حساب العميل تحتها، يمكنك ضبط هذا الأمر من عنوان الشركة الرئيسية عن طريق الدخول الى إعداد -شركة-الدخول على شركتك-ومن ثم التعديل.

إذا كنت ترغب في إنشاء حساب في شركة أخرى، فقط عليك تغيير قيمة الشركة و”حفظ” العميل مرة أخرى.

إعدادات العملاء

يمكنك ربط قائمة الأسعار بعميل (من خلال خيار “قائمة الأسعار الافتراضية”) وبذلك عند تحديدك للعميل، سيتم اختيار قائمة الأسعار تلقائيا.
يمكنك تعيين “أيام التأخير” بحيث يتم تعيينها تلقائيا في فواتير المبيعات الموجهة للعميل.
يمكنك تعيين “الحد الائتماني” الذي تريد السماح به لأحد العملاء عن طريق إضافة “الحد الائتماني”. يمكنك أيضا تعيين “حد ائتماني” شامل من عنوان الشركة الرئيسية.

تصنيف العملاء

يسمح لك قوة بتجميع العملاء وتقسيمهم أيضا حسب المنطقة. هذا التصنيف سوف يساعدك في الحصول على تحليل أفضل للبيانات الخاصة بك وتحديد أي من العملاء كان مربحا أو لا. كما سوف يساعدك تصنيف العملاء حسب المنطقة على وضع أهداف للمبيعات في مناطق معنية.

user_guide_47

مجموعة العملاء

يمكنك تجميع العملاء بحيث يمكنك الحصول على تحليل اتجاهي لكل مجموعة. وعادة ما يتم تجميع العملاء وفقا للشريحة السوقية (وهذا عادة ما يستند إلى مجالك).

نصيحة: إذا كنت تعتقد أن كل هذا يعني الكثير من المجهود، ويمكنك الاكتفاء بـ “مجموعة العملاء الافتراضية”. ولكن كل هذا الجهد، سيؤتي ثماره عند البدء في الحصول على التقارير كما سيتبين لاحقا.

إقليم

إذا كان عملك يجري في أقاليم أو مناطق متعددة (يمكن أن تكون بلدانا أو دولا أو مدنا (فانه عادة ما يكون هذا الخيار مفيدا جدا لبناء هيكلك في النظام. وبمجرد تجميع العملاء وفقا للإقليم، يمكنك وضع أهداف سنوية لكل مجموعة أصناف والحصول على تقارير من شأنها أن تظهر أدائك الفعلي في إقليم ما مقابل ما خططت له.

مندوب المبيعات

مندوب المبيعات يمكن معاملته تماما كالإقليم. يمكنك إنشاء مخطط هيكلي لمندوبي المبيعات حيث يمكن تعيين هدف لكل مندوب مبيعات بشكل فردي. مرة أخرى كما هو الحال في كالإقليم، الهدف يتم تعيينه بمواجهة مجموعة الأصناف.

شريك المبيعات

شريك المبيعات هو طرف ثالث سواء كان موزع/تاجر/وكيل بالعمولة/تابع/بائع بالتجزئة والذي يبيع منتجات الشركات، مقابل عمولة. وهذا مفيد إذا جعلت البيع النهائي للعميل، معتمدا على شريك المبيعات.
إذا كنت تبيع لشريك مبيعاتك والذي هو بدوره يبيعها للعميل، فإنه في هذه الحالة سيتوجب عليك إنشاء عميل بدلا من شريك للمبيعات.