الفاتورة الضريبية هي فاتورة ذات علاقة وثيقة بالقيمة المٌضافة، ويتم إصدارها من منشأة إلى منشأة أخرى.

تٌشبه الفواتير بشكلها المعتاد القديم وتشتمل على عناصر أهمها رقم الفاتورة وتاريخ الإصدار والتوريد وفي بعض من الأحيان رقم تسجيل المجموعة الضريبية للعميل.

ما هو الفارق بين الفاتورة الضريبية والفاتورة الضريبية المبسطة

الفاتورة الضريبية المبسطة تصدر من منشأة لفرد؛ وتشمل رقم الفاتورة وتاريخها والرقم الضريبي للمنشأة وتفاصيل السعر والكمية وتكلفة القيمة المُضافة وغيرها، وترتبط بالسلع والخدمات التي تقل عن 1000 ريال سعودي وأغلب استخدامها مع المستهلكين النهائيين للسلع والخدمات.

ما وراء الفاتورة الضريبية الإلكترونية

نواجه في المملكة عدة تحديات، كانت السبب الرئيسي وراء الفوترة الإلكترونية، وعلى الصعيد الرأسمالي أيضًا يٌمكنك كصاحب نشاط تجاري أو صاحب أعمال أن تتبع عملياتك والقيام بحساباتك بأسهل وأسرع طريقة ممكنة، كما أن الأرشفة الإلكترونية للعمليات الحسابية تضمن سجل ضريبي ممتاز يُعطي مؤسستك الثقة الكافية كشريك مُلتزم بالقوانين التي تُساهم في تطوير المجتمع والحفاظ على حقوق أفراده.

و في ظل رؤية 2030 للمملكة؛ نهتم بالقضاء على الفوترة الورقية التي تُهلك من مقدرات البيئة كما تضر بشفافية التجارة على حد سواء. مع رغبة المملكة بجذب استثمارات جديدة، وتنفيذ كافة لوائح حماية المستهلك وتعزيز سياساتها و تحسين معدل الالتزام بتقديم الإقرارات الضريبية، يأتي نظام الفاتورة الضريبية الإلكترونية ليكون الحل الأمثل.

الحقول الواجب توافرها في الفاتورة الضريبية و الفاتورة الضريبية المبسطة

  •  نوع الفاتورة.
  • الرقم التسلسلي للفاتورة.
  • رمز الاستجابة السريعة (QR CODE).
  • تاريخ الإصدار والتوريد.
  • اسم وعنوان المتجر.
  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة.
  • اسم العميل وعنوانه.
  • رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للعميل.
  • وصف السلع أو الخدمات.
  • السعر والكمية.
  • مبلغ أو نسبة الخصم على السلعة أو الخدمة.
  • إجمالي مبلغ السلعة بدون الضريبة المضافة.
  • قيمة الضريبة المضافة على السلعة.
  • مبلغ الخصومات على الفاتورة ككل.
  • مجموع ضريبة القيمة المضافة.
  • إجمالي قيمة الفاتورة شاملة الضريبة.

الأمر إلزامي من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مما يعني ضرورة إصدار وحفظ وتعديل وإرسال الفواتير بصيغة إلكترونية.

أنشئ فاتورتك الإلكترونية بسهولة مع برنامج إيرادي

بدون الحاجة إلى كثير من الإجراءات.

فوائد الفاتورة الضريبية الإلكترونية

تيسير المعاملات بين الجهات بعضها البعض، وبين الجهات التجارية والرسمية بالمملكة العربية السعودية

والمساعدة في تنظيم الإشعارات الدائنة والمدينة أو بشكل أعم تنظيم العلاقات المالية بين البائع والمشتري.

هل إصدار فاتورة ضريبية إلكترونية يرتبط بنوع نشاطك التجاري؟

بالطبع لا، أي ممن يقيمون بالمملكة العربية السعودية أو أي شخص يقوم بإصدار فاتورة ضريبية سواء لعملاء محليين أو خارجيين عليه الالتزام بنظام الفوترة الحديث.

يجب أن تعرف ما يعتبر مُخالفة لنظام الفاتورة الضريبية الإلكترونية بالمملكة وما لا يعتبر كذلك..

على سبيل المثال، أن تنسى إضافة الرمز سريع الاستجابة لفاتورة ضريبة مٌبسطة… يٌعد مخالفة.

في حين استخدامك لأي تصميم أو لون للفاتورة يُعد مقبول ما دامت تحتوي على كل الحقول المطلوبة.

بعد أن تعرفت عن ماهية الفواتير الضريبية وبنودها الأساسية وفائدتها، وإنها من الفواتير المعنية بالقيمة المضافة، فلنتعرف سويًا على اللغة التي يجب أن تسخدمها حتى تكون فواتيرك قانونية.

وماذا عن! إذا كنت مٌقدم خدمة لجمهور يتحدث لغة أجنبية؟

في المقام الأول يجب توضيح إنه يجب إصدار الفاتورة الضريبية والفواتير الضريبية المبسطة باللغة العربية، ويكمن أن تكون ثنائية اللغة.

هل الفاتورة الضريبية الممسوحة ضوئيًا تُعد فاتورة ضريبية إلكترونية؟

لا تُعد الفاتورة الممسوحة ضوئيًا إلكترونية، وتعتبر مخالفة، كذلك الفواتير المكتوبة يدويًا على برامج تحرير النصوص، لابد من استخدام نظام مترابط مع الهيئات الرسمية المتخصصة.

مخالفة… قد يتكبد نشاطك التجاري من بعدها مبلغ يبدأ بخمسة آلاف ريال:

صار واضحًا للجميع بالمملكة؛ إن عدم الإلتزام بتطبيقات الفوترة الإلكترونية يُسبب غرامة تبدأ من 5000 ريال سعودي وتتمثل بعد المخالفات في عدم تضمين رمز الاستجابة السريعة (QR CODE) في الفاتورة الضريبية المبسطة، أو عدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشأة التي قامت بالشراء بالفواتير الضريبية، أو عدم الإبلاغ عن أية أعطال تمنع إصدار الفواتير الإلكترونية لفترة، في حين قد تصل مخالفة حذف أو تعديل الفواتير الإلكترونية بعد إصدارها لغرامة مالية قدرُها 10.000 ريال، وإذا تكررت المخالفات بشكل مٌبالغ فيه قد تصل لغرامة 50.000 ريال سعودي.

إذا زاد توّقك لمعرفة المزيد عن شروط الفوترة الإلكترونية المتوافقة مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وكيفية تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الالكترونية  فقط قُم بالنقر على الرابط وتصفح المزيد.

أنشئ فاتورتك الإلكترونية بسهولة مع برنامج إيرادي

بدون الحاجة إلى كثير من الإجراءات.

 مقدمي حلول الفوترة الإلكترونية

دفاتر توفر لك أفضل نظام مٌحاسبي إيرادي متوافق مع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. بكل سلاسة يٌمكنك الحصول بنقرة على أفضل حلول الحسابات المتطورة الذي يتميز بـ:

  • سهولة الاستخدام.
  • يصدر عنك فواتيرك الإلكترونية بشكل آلي لا يتطلب منك المجهود أو البرمجة أو التعامل مع أحد مشاكل الأنظمة الإلكترونية المعقدة.
  • تخزين سحابي يضمن لك تقديم إقرارات ضريبية موثقة وسليمة.
  • ذاك التخزين الذي يحمل وجه آخر لفحص التاريخ البيعي ورصد النجاحات والإخفاقات.
  • يصدر بتقنياته العالية المنظمة تقارير الأعمال بدقة.
  • تزامنه لحظي! ولن تسقط في دائرة الخطأ ونسيان التدوين مرة أخرى. احصل عليه الحين من هنا: إيرادي يعمل هذا البرنامج مع مؤسستك الصغيرة بكل دقة، وكن واثقًا إننا راح نكون بجانبك بحلول أعمال فريدة ومتنوعة وقت ما تريد.

نبني ثقة عملائنا من خلال تجارب ناجحة نرّويها بجهود صادقة، تعرف على ما حققناه على مدار سنوات

.

ما هي شروط الفاتورة الضريبية؟

لابد أن تتضمن الفاتورة الضريبية عنوان الفاتورة ورقم الفاتورة الخاص وتاريخ الإصدار ومعلومات البائع والمشتري، ووصف السلع أو الخدمات ومعدل ضريبة القيمة المضافة ومبلغها وإجمالي المبلغ المستحق والعملة، وأي معلومات إضافية مطلوبة من قبل سلطات الضرائب.

من هي الفئة الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية؟

في المملكة العربية السعودية، تنطبق لوائح الفوترة الإلكترونية على جميع الكيانات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة؛ بما في ذلك الأفراد والشركات، وتتطلب منهم إصدار فواتير إلكترونية والاحتفاظ بسجلات إلكترونية مناسبة وفقًا للمتطلبات التي تحددها الهيئة العامة للزكاة والدخل.