[lwptoc]
أهم ما نملك في دفاتر هو ثقة عملائنا بخدماتنا، ومنذ عام 2013، نقدم أرقى وأفضل خدمات إدارة الموارد للقطاعين العام والخاص، وفي عام 2022، وصل حجم الأصول التي نديرها في القطاع الخاص إلى ما يقارب الثلاثة عشر مليار ريال سعودي.نطلع في هذا المقال، على مختلف أنواع الشركات الخدمية، و حلول إدارة الشركات الخدمية الذكية التي تقدمها منصة الإدارة المتكاملة دفاتر لتسهيل إدارة الموارد على مؤسسات القطاع الخاص.
ما هي الشركات الخدمية؟
هي شركات توفر خدمات غير مادية لعملائها، على عكس بيع المنتجات المادية. تلبي هذه الخدمات مجموعة واسعة من الاحتياجات؛ من الشخصية إلى المهنية. توفر شركات الخدمات المهارات أو الخبرة أو العمالة لإكمال مهمة ما؛ والتي قد تكون تنظيف منزلك (خدمة التنظيف) أو إصلاح سيارتك (الميكانيكي) أو تصميم موقع ويب (وكالة تصميم الويب) وغيرها الكثير.
تنشأ شركات الخدمات بهدف أساسي وهو مساعدة الأفراد والشركات في المهام التي قد لا يكون لديهم الوقت أو المعرفة أو الموارد للقيام بها بأنفسهم، حيث تقوم بشكل أساسي بحل المشكلات وتسهيل حياة عملائهم من خلال تلبية احتياجات العملاء.
أنواع الشركات الخدمية
يمكن تصنيف الشركات بشكل عام إلى نوعين رئيسيين:
- من الأعمال إلى الأعمال (B2B)
- من الأعمال إلى المستهلك (B2C)
شركات الخدمات من الأعمال إلى الأعمال (B2B)
وهي شركات تقدم خدمات لشركات أخرى، وتساعد هذه الخدمات الشركات على تحسين عملياتها أو زيادة كفاءتها أو الوصول إلى عملاء جدد. فيما يلي بعض الأمثلة على شركات الخدمات من الأعمال إلى الأعمال:
- شركات المحاسبة والتي تقدم خدمات المحاسبة وإعداد الضرائب ومسك الدفاتر للشركات الأخرى.
- شركات الخدمات التسويقية والتي تساعد الشركات على الترويج لمنتجاتها وخدماتها وزيادة مبيعاتها.
- مقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات الذين يقدمون الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات، مثل صيانة الشبكة وخدمات الأمن السيبراني إلى الشركات الأخرى.
- شركات نقل الأموال والتي تُنقل الأموال النقدية والمجوهرات الثمينة، وغيرها من الممتلكات القيمة نيابة عن البنوك والشركات الأخرى.
- شركات الصيانة وتقدم خدمات صيانة وإصلاح المعدات والمباني والبنية التحتية.
- شركات التشغيل وتدير العمليات اليومية للشركات والمؤسسات الأخرى.
- شركات التوظيف وهي تربط بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل.
- شركات الاستشارات الهندسية وتقدم المشورة والخبرة الفنية في مجال الهندسة.
- شركات الخدمات اللوجستية والتي تُقدم خدمات إدارة سلسلة التوريد وتخزين ونقل البضائع.
- شركات الحراسات الأمنية وتقوم بحماية الممتلكات والأشخاص من خلال توفير خدمات الأمن والتحكم في الدخول والمراقبة.
استمتع الآن بالتعرف على حلول الشركات الخدمية المختلفة من قوة.
شركات الخدمات من الأعمال إلى المستهلك (B2C)
تقدم هذه الشركات خدمات مباشرة للمستهلكين، وتساعد هذه الخدمات المستهلكين في مجموعة واسعة من المهام، من العناية الشخصية إلى صيانة المنازل. فيما يلي بعض الأمثلة على شركات الخدمات من الأعمال إلى المستهلك:
- شركات الخدمات المالية وتشمل البنوك والاتحادات الائتمانية وشركات التأمين.
- شركات الاتصالات وتقدم خدمات الهاتف والإنترنت والتلفزيون الكابلي.
- شركات النقل وتشمل شركات الطيران وسيارات الأجرة وخدمات النقل التشاركي.
- شركات التنظيف وخدمات إصلاح المنازل وتشمل السباكين والكهربائيين والنجارين.
إقرأ المزيد: إدارة مشاريع البيع بالتجزئة: أفضل حلول نظام ERP من قوة
التحديات التي تواجه الشركات الخدمية
تواجه شركات الخدمات مجموعة من التحديات بالمقارنة مع الشركات التي تبيع المنتجات المادية، فيما يلي بعض أكبر العقبات التي يحتاجون إلى التغلب عليها:
-
صعوبة في استقطاب العملاء وتلبية توقعاتهم المتغيرة
يُعد جذب عملاء جدد والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين تحدي مستمر، لأن العملاء يكونون أكثر حساسية للسعر عندما تكون القيمة المعروضة غير مادية. كذلك مع انفتاح الأسواق، أصبح لدى العملاء توقعات عالية حول جودة وتخصيص الخدمة، لذلك تحتاج شركات الخدمات إلى التكيف لتلبية هذه المتطلبات المتغيرة.
-
اضطراب إدارة جودة الخدمة
نظرًا لأن الخدمات غير مادية على عكس المنتجات، فقد يكون من الصعب ضمان جودة ثابتة عبر جميع التفاعلات مع العملاء، وهذا ينطبق بشكل خاص على الشركات التي لديها مواقع متعددة أو قوى عاملة كبيرة.
-
ضعف إدارة البيانات
تجمع شركات الخدمات الكثير من بيانات العملاء، مما يجعل حماية هذه البيانات من الاختراقات أمرًا ضروريًا من خلال الأرشفة السحابية وضمان أمن البيانات. يظل من المهم أيضًا استخدام البيانات بشكل فعَّال لتخصيص الخدمات واستهداف التسويق، واتخاذ قرارات قائمة على البيانات.
-
غياب التنظيم في إدارة الموارد البشرية وتتبع أداء الموظفين
تعتمد شركات الخدمات بشكل كبير على موظفيها لتقديم خدمات عالية الجودة. يعد العثور على العمال المهرة وتدريبهم والاحتفاظ بهم تحديًا صعبًا في سوق العمل التنافسي، مع وجود صعوبة في تتبع ساعات عمل الموظفين وإنتاجيتهم بدقة بدون عمليات تشغيلية منظمة.
بالإضافة لمشاكل متعلقة بالإدارة المالية للموظفين –مثل مسيرات الرواتب، مع عدم وجود أنظمة تسجيل أنشطة الموظفين من الحضور حتى الانصراف.
-
مصاعب إدارة الأصول
تُعد إدارة الأصول بالنسبة لشركات الخدمات أكثر تعقيدًا مقارنة بالشركات التي تعتمد على المنتجات، حيث تتعامل الشركات الخدمية مع أصول غير مادية مثل مهارات الموظفين والعلاقات مع العملاء، والتي يصعب تتبعها وتقييمها.
تتغير الأصول باستمرار وغالبًا ما تكون مشتركة، مما يجعل من الصعب إدارة الاستخدام والصيانة، مع صعوبة قياس فوائد إدارة الأصول الجيدة من حيث العائد على الاستثمار.
بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج هذه الشركات إلى إدارة أصول مملوكة للعملاء ومواكبة التغيير التكنولوجي السريع، لذلك من الضروري تتبع ممتلكات الشركة وضمان استخدامها الصحيح.
وهذه المشاكل تكلف الشركات الخدمية السعودية ملايين الريالات سنويًا، بحلول مؤقتة تستخدمها الشركات دون الاتكاء على خبرات وبرامج لحل تلك المشاكل بشكلٍ دائم.
تعرف ايضًا على: مراحل تطبيق الفاتورة الإلكترونية
ما الميزة التي تقدمها الحلول السحابية للأنشطة الخدمية؟
تُمكِّن حلول السحابة الشركات الخدمية من تقديم تجارب أفضل لعملائها، والعمل بكفاءة أكبر والتكيف مع المشهد الخدمي المتطور باستمرار.
-
زيادة الكفاءة والتشغيل الآلي
يمكن للأدوات المستندة إلى السحابة أتمتة العديد من المهام المتكررة المرتبطة بتقديم الخدمات، مما يتيح للموظفين التركيز على العمل الأكثر استراتيجية. على سبيل المثال، يمكن أتمتة جدولة المواعيد وإنشاء التقارير وإدارة بيانات العملاء من خلال حلول السحابة.
-
تحسين قابلية التطوير
نظرًا لتقلب احتياجات الخدمة اعتمادًا على الطلب، تتيح حلول السحابة للشركات توسيع مواردها بسهولة لأعلى أو لأسفل حسب الحاجة، مما يلغي الحاجة إلى استثمارات أولية باهظة الثمن في الأجهزة والبرامج، ويسمح للشركات بالدفع فقط مقابل الموارد التي تستخدمها.
-
تعزيز التعاون
تُسهِّل منصات السحابة التعاون بين مقدمي الخدمات وعملائهم وفرقهم وشركائهم، حيث يمكن الوصول إلى المستندات والبيانات وتحديثات المشاريع ومشاركتها في الوقت الفعلي، مما يعزز التواصل الأفضل ويعزز سير العمل.
-
إمكانية الوصول والتنقل
يمكن الوصول إلى الخدمات المستندة إلى السحابة من أي مكان يتوفر فيه اتصال بالإنترنت، وهذا يسمح لمقدمي الخدمات بالعمل عن بُعد وتقديم الدعم في الموقع والتعاون مع فرق العمل المتناثرة جغرافيًا بشكل أكثر فعالية.
-
تحسين أمن واستعادة البيانات
يقدم موفرو الخدمات السحابية ميزات أمان قوية وحلول نسخ احتياطي للبيانات، لحماية بيانات العملاء الحساسة وضمان استمرارية العمل في حالة حدوث اضطرابات غير متوقعة.
-
تحليلات وخبرات متقدمة
توفر منصات السحابة الوصول إلى أدوات تحليل قوية، مما يُمكِّن الشركات الخدمية من استخدام هذه البيانات للحصول على رؤى حول سلوك العملاء وتحديد مجالات التحسين وتعزيز نماذج تقديم الخدمات.
-
خفض التكاليف
تحقق حلول السحابة توفير التكاليف بعدة طرق منها؛ خفض الإنفاق على الأجهزة والبرامج وانخفاض تكاليف الصيانة، وتحسين استخدام الموارد في تشغيل خدمة أكثر فعالية من حيث التكلفة.
-
ابتكار ونشر أسرع
تتيح منصات السحابة إمكانية تطوير ونشر عروض خدمات جديدة بشكل أسرع، حيث تسمح هذه المرونة للشركات بالاستجابة لمتطلبات السوق المتغيرة واعتماد التقنيات الجديدة بجاهزية أعلى.
تعرف على باقاتنا المتنوعة من دفاتر ، لتستفد من المرونة والتكيف الذي نقدمهما بما يتناسب مع مؤسستك سواء كانت صغيرة، متوسطة أو كبيرة
تحول مدعوم بالتكنولوجيا: كيف تساعد “حلول دفاتر“ الشركات الخدمية على مواجهة التحديات؟
تعتبر التكنولوجيا أداة قوية للشركات الخدمية ولكنها أيضًا تحدي مستمر، لذلك تحتاج الشركات إلى تقييم احتياجاتها والاستثمار في الحلول المناسبة ودمجها بشكل فعال في عملياتها.
يمكن أن تكون حلول :دفاتر“ شريكًا قيمًا لشركات الخدمات التي تواجه التحديات –الموضحة أعلاه– لتحسين الكفاءة التشغيلية وتقديم الدعم والصيانة المستمرة للبنية التحتية التكنولوجية. إليك كيفية معالجة حلولها لكل تحدٍ:
-
إنشاء أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) لتحسين خدمة العملاء والاحتفاظ بهم.
ليساعدك على تطوير وتنفيذ استراتيجيات تسويقية لجذب عملاء جدد، وتوفير أدوات لجمع ملاحظات العملاء وتحسين عروض الخدمات.
-
إدارة جودة الخدمة واتساقها
تطوير إجراءات خدمة موحدة لضمان جودة ثابتة عبر جميع نقاط الاتصال، وتنفيذ أنظمة إدارة الجودة لمراقبة وتحسين تقديم الخدمة.
-
إدارة البيانات
يمكنك تنفيذ حلول أمن البيانات لحماية المعلومات الحساسة باستخدام حلول “دفاتر” من خلال تطوير استراتيجية لإدارة البيانات لجمع وتخزين وتحليل بيانات العملاء بشكل آمن، كما تتيح لك تنفيذ حلول النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات لتقليل مخاطر فقدان البيانات
-
توفير أدوات لإدارة أداء الموظفين والملاحظات.
باستخدام حلول “دفاتر” يمكنك تنفيذ برامج تدريبية لتطوير مهارات الموظفين، وتقديم حلول الموارد البشرية لإدارة الرواتب والمزايا وتقييمات الأداء.
-
إدارة الأملاك
توفر “دفاتر” حلولًا متكاملة لإدارة عقاراتكم بكفاءة؛ من مزايا تتبع وإدارة العقارات والتدفقات المالية وإدارة الصيانة، إلى تقارير مفصلة لتحسين كفاءة الإدارة وزيادة الربحية.
فهكذا بدأت دفاتر، بفكرة عن تقديم خدمة تساعد معظم الشركات على إدارة مواردهم دون الحاجة إلى إهدار الموارد في سبيل إداراتها، ودعم التحول الرقمي بالسعودية.
أفضل حلول الإدارة السحابية للقطاع الخدمي من دفاتر
وفوق كل ذلك، تقدم دفاتر خدمات حصرية لن تجدها إلا بالاشتراك في منصة الإدارة المتكاملة دفاتر، مثل:
- منصة تعاون وتشارك لتوفير القدرة للموظفين على ترك وسوم وتعليقات على جميع البيانات، والقدرة على إسناد المهام وتكليف الموظفين، وأرشفة البيانات إلكترونيًا، والتحكم بصلاحيات الوصول إليها.
- ربط متكامل عبر السحابة، وتوفير منصة ربط برمجي (API) لربط برمجياتك الخاصة بنظام دفاتر.
- أمن سيبراني على أكثر من مستوى ونسخ احتياطي لجميع البيانات بشكل دوري للحد من فقد البيانات بالكامل.
ويتم توفير تلك المميزات وأكثر عبر باقات مخصصة لاحتياجات الشركات، ويمكن تخصيص باقة بالكامل تحتوي على احتياجاتك فقط دون الاشتراك ببرامج لا تحتاج إليها حاليًا، زر صفحة الأسعار واختر الباقة المناسبة لك الأن.
استمتع بتجربة حلول باور المرنة من دفاتر مجانا .. أفضل نظام ERP يقدم لك خيارات متنوعة تتاسب مع حجم أعمالك.
واستفد من خبرات فريقنا المتخصص لتوجيهك لأفضل الخيارات والميزات الإدارية
[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي انواع الشركات الخدمية؟” answer-0=”شركات الحراسات الأمنية. شركات نقل الأموال. شركات الصيانة. شركات التشغيل. شركات التوظيف. شركات الاستشارات الهندسية. شركات الخدمات اللوجستية. شركات الخدمات التسويقية.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي الحلول السحابية للشركات الخدمية؟” answer-1=”خدمة الأرشفة السحابية لحفظ البيانات بأمان وسهولة الوصول إليها من أي مكان بالعالم، وبأي وقت. برنامج الإدارة المالية لتغطية جميع الجوانب المالية للشركات من توليد تقارير، تحليل المصاريف وبتوثيق من الهيئات الحكومية كهيئة الزكاة والضريبة والجمارك. برنامج إدارة لتوفير تفاصيل شاملة عن المشروعات التي تقوم/قامت بها الشركة، مع القدرة على متابعة أدق تفاصيل الخطوات التي مرت بها المشروعات وتوفير برنامج إدارة الموارد البشرية لتسجيل بيانات الموظفين، توفير الخدمة الذاتية لهم، تسجيل الحضور والانصراف، تسجيل ومتابعة الطلبات لأقسام الموارد البشرية،” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]