خدمي أم تجاري ما هو نوع نشاط منشأتك وكيف تختار الحل التقني المناسب؟ في هذا المقال سنتناول كل المعلومات الأساسي7ة التي تحتاج معرفتها حول الفرق بين الشركات الخدمية والتجارية و المنشآت التي تتوسع وتجمع بين كلا الاتجاهين ضمن نظام عملها. كما نستعرض أيضاً الاحتياجات وطبيعة العمل المختلفة لكلٍ منهما.

خاصة الشركات الخدمية بأنواعها المختلفة ومجالاتها المتعددة، وما يجب توافره بـ نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخاص بها، حيث ان طبيعة عمل الشركات الخدمية والاستشارية، تختلف بشكل كبير عن طبيعة عمل المؤسسات التجارية.

ما هي الشركات التجارية؟

هي الشركات التي يعتمد نشاطها على تقديم أو بيع السلع إلى عملائها. وبذلك يكون معيار النجاح في الشركات التجارية هو مقدار الربح الذي تحققه من خلال بيع سلعها إلى عملائها. ونجد أن الشركات التجارية تتمثل غالباً في سلاسل محلات التجزئة كالآتي:

  • شركات الأغذية
  • شركات الملابس
  • شركات الأحذية
  • شركات الأجهزة الإلكترونية
  • شركات الأدوات الرياضية
  • شركات التجارة الإلكترونية
  • المطاعم والمقاهي

ما هي الشركات الخدمية؟

هي الشركات التي يعتمد نشاطها على تقديم الخدمات -وليس السلع أو المنتجات- إلى عملائها. وهو ما يعني أن معيار النجاح في الشركات الخدمية يُقاس بجودة الخدمة المقدمة وكذلك مدى رضاء العملاء عن هذه الخدمة. ونستعرض فيما يلي -على سبيل المثال وليس الحصر- المجالات المختلفة للشركات الخدمية:

  • شركات الاستشارات القانونية
  • شركات الاستشارات الهندسية
  • شركات الأمن والحراسة
  • شركات الصيانة
  • شركات الاتصالات
  • شركات الكهرباء
  • شركات الغاز
  • شركات السياحة
  • الهيئات الحكومية، وشبه الحكومية

استمتع الآن بتجربة حية ومجانية لمنصة الإدارة المتكاملة دفاتر

جرب مجاناً الآن

هل احتاج إلى نظام ERP يدير التعامل داخل شركتي الخدمية؟ وكيف سيغير آليات العمل؟

الإجابة المختصرة على هذا السؤال ستكون بالطبع “نعم”. ولكن إذا أردنا سرد وتفصيل الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى نظام أو حل تقني لإدارة شركتك الخدمية، فسنذكر الآتي:

  •  يواجه المجال الخدمي العديد من التحديات، خاصة لأن النجاح فيه -كما ذكرنا من قبل- مرتبط بجودة الخدمة المقدمة للعملاء؛ لذلك يحتاج أصحاب الشركات الخدمية أنظمة تقنية تضمن لهم التركيز على جودة الخدمة التي يقدمونها ولا ينشغلوا كثيراً بتسيير الأعمال الإدارية والمحاسبي الأخرى.
  •  تتميز شركات القطاع الخدمي بهيكلٍ إداري ضخم؛ حيث تتكون عادة من عدة قطاعات، ويتكون كل قطاع من عدة أقسام، ويحتوي كل قسم على العديد من الموظفين الذين تُسند إليهم التكاليف ومن ثم يقومون بتنفيذها أو إدخال ما انجزوه من عمل وهكذا. لذلك تحتاج إلى نظام دقيق يتابع ويدير هذه العملية ليوفر الوقت لك ولموظفيك كي توجهوا جهودكم نحو جودة الخدمة.
  •  تحتاج شركات الخدمات إلى متابعة أداء موظفيها ومدى رضاء عملائها عن الخدمة التي يتلقونها. وأكثر من ذلك، حيث يطمح أصحاب الشركات الخدمية إلى بناء علاقة ارتباط قوية، طويلة الأمد مع عملائها. وهو ما يحتاج إلى نوعٍ خاصٍ من الأنظمة التقنية التي تهدف إلى تيسير عملية التواصل بين العملاء والموظفين القائمين على تقديم الخدمة.

كيف اختار نظام ERP مناسب لإدارة شركتي الخدمية؟

قبل سرد العناصر الأساسية التي يجب توافرها في نظام إدارة الموارد الذي ستختاره، عليك أن تأخذ طبيعة عمل شركتك والهدف الذي تريد تحقيقه في الاعتبار.

ونظراً لطبيعة الشركات الخدمية، فمن الضروري أن يوفر لك نظام الإدارة الآتي:

  • إدخال سهل وحفظ آمن لبيانات موظفيك وعملاءك.
  • أتمتة المهام الروتينية التي تستغرق وقتاً طويلاً. مثل: تعيين المهام وإرسال الإشعارات وغيرها.
  • متابعة وتعديل وحفظ خطط العمل بمراحلها المختلفة، وسهولة والوصول إليها في أي وقت.
  • منح العملاء تواصلاً دائماً مع مزودي الخدمة عن طريق خاصيات التواصل المختلفة والتي تضمن حل أي مشكلة يواجهها العميل وهو ما يعني تقديم خدمة مميزة.

ما هو نظام الإدارة الأمثل لشركتي الخدمية؟

بالطبع هناك العديد من أنظمة تخطيط موارد المنشآت التي تقدم حلولاً لمختلف الشركات والقطاعات.

ولكن إذا كنت تبحث عن الأفضل، فستكون منصة حلول الإدارة المتكاملة دفاتر هي الاختيار الأنسب؛ حيث توفر لك كل ما تحتاجه شركتك الخدمية للوصول إلى الأهداف المرجوة في وقت قياسي، بالاعتماد على أفضل تقنيات الحوسبة السحابية التي تجعلك محلك ثقة عملائك عن طريق برامج إدارة علاقات العملاء.

يمكنك طلب تجربة مجانية على النظام لتتعرف عليه بشكل عملي وتكتشف بنفسك المزيد من الخصائص.

تجربة حية لنظام دفاتر مجاناً

ما الفرق بين الشركات التجارية و الشركات الخدمية

الشركات التجارية هي الشركات التي تقدم السلع والمنتجات إلى عملائها، ويكون معيار نجاح الشركات التجارية هو هوامش الربح وعدد المنتجات أو السلع المباعة سنويًا، بينما تهتم الشركات الخدمية بتقديم منتجات وحلول للشركات أو الأفراد على حد سواء، ويتم قياس معيار نجاح الشركات الخدمية بجودة المنتجات المقدمة ومدى انتشارها بالأسواق.

ما هي افضل حلول لادارة الشركات الخدمية

أفضل حلول للشركات الخدمية هي استخدام منصة إدارة متكاملة تهتم بإدارة البيانات وتزامنها بالأقسام المختلفة وإعطائها الترابط التي تحتاجه، مع وجود حزمة من البرامج المختصة بالأركان المختلفة للشركات، ولحسن الحظ، توفر دفاتر كل ذلك.