نقاط البيع (Pos) تعد من أهم الأنظمة التي تستخدمها الشركات بكافة أنواعها، خدمية كانت أم تجارية، وأصبحت جزء لا يتجزأ من نظام عمل شركات التجزئة والجملة، ومن الصعب أن تجد أي عمل أو منشآة عامة أو خاصة تقوم بعملها دون وجود نظام نقاط بيع ناجح وفعال.
ولكن لنرجع خطوة للوراء، لماذا تم اعتماد أنظمة نقاط البيع في جميع العالم؟ وما أهم ما تضعه في الحسبان في حين اختيارك لنظام نقاط بيع لفروع منشآتك؟
في هذا المقال نستعرض طبيعة عمل نقاط البيع، كيف تختار برنامج نقاط البيع الأفضل لمنشآتك، ونصائح للمستخدمين الجدد والحاليين لأنظمة نقاط البيع وكيف يمكنهم زيادة الإنتاجية ورفع مستوى خدماتهم لمستوى يرقى لعملائهم.
ما هي نقاط البيع pos ؟
نقاط البيع (point of sale) هي عمليات الشراء والبيع التي تتم في كل خدمة تجارية بداية من البقالة، حتى المنشآت العملاقة، وتتكون من عدة أجهزة تتصل ببعضها البعض لتقوم بعدة عمليات شاملة لعملية البيع لحظيًا لإتمام عملية البيع أو الشراء بسلاسة.
عادةً ما تتكون أجهزة نظم نقاط البيع من:
- قارئ للبطاقات.
- طابعة للفواتير الورقية – غير ضرورية بعد قرار الفوترة الإلكترونية.
- درج للنقود.
- حاسوب للتحكم بنظام إدارة الموارد الخاص بالفرع.
إقرأ أيضا: تحديات القطاع العام و الخاص في تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الالكترونية
ويتحكم بنظام البيع برنامج يثبت على الحاسوب، مدار بالتزامن مع المخازن، المشتريات، قائمة الشراء، وغيرها من العمليات الإدارية التي من المستحسن أن تتم بالأتمتة لتوفير الوقت، المجهود، المال، والعامل البشري.
وتتم عمليات أنظمة نقاط البيع بطريقة ثابتة في جميع الشركات والفروع التي تستخدمها الشركة، فتبدأ العملية بمسح للباركود الخاص بالمنتج المطلوب شراؤه، ويحدد النظام عن طريق التواصل مع قاعدة بيانات المخزون إذا ما كان المنتج متوفرَا أم لا، فإذا كان متوفرَا، يتم سحب المنتج وتحديث قاعدة بيانات المخزون أنه قد تمت عملية شراء، ويتم توفير بوابة دفع إلكترونية أمنة، وتسجيل فاتورة الكترونية وطباعتها عند الحاجة لها.
تعرف على حلول إدارة متاجر التجزئة والجملة من قوة (أفضل برنامج يعالج نقاط البيع في السعودية)
ما أهم المشاكل التي تواجه مستخدمين النظام؟
وكأي نظام أخر، فتواجه أنظمة نقاط البيع حول العالم العديد من المشاكل التي تعيق إدارة عمليات الشراء والبيع بسلاسة، ومن أهم تلك المشاكل:
- العرضة للهجوم السيبراني إذا كان النظام غير أمنًا.
- تسريب البيانات عن طريق أحد نقاط البيع.
- عدم تكامل نظام نقاط البيع مع بقية أنظمة منشآتك.
- عدم وجود نظام خدمة ودعم للعملاء شامل لتوفير متطلبات العملاء.
- عدم تثبيت نظام نقاط البيع بشكل صحيح.
أنواع نقاط البيع (POS) واستخداماتها المختلفة
يعتمد اختيار نظام نقاط البيع المناسب على نوع عملك وحجمه واحتياجاتك. لذلك قبل أن تختار نظام نقاط بيع لعملك، ضع في اعتبارك عوامل مثل حجم المعاملات والميزانية والميزات المطلوبة ومستوى التنقل المطلوب حتى تتمكن من الاختيار بين أنواع نقاط البيع المختلفة. فيما يلي أشهر الأنواع وتقسيمتها حسب نوع الجهاز أو التركيب:
أنواع نقاط البيع حسب الجهاز
-
نظام نقاط بيع حاسوبي
هو الإعداد التقليدي مع جهاز كمبيوتر يعمل ببرنامج نقاط البيع، وغالبًا يكون متصلاً بدرج للنقود وطابعة إيصالات وماسح ضوئي للباركود، وهو مناسب للمنشآت التجارية التي لديها منطقة دفع مخصصة؛ مثل متاجر البيع بالتجزئة أو المطاعم التي تقدم خدمة كاملة.
-
نظام نقاط بيع متنقل
يستخدم هذا النظام هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا مزودًا ببرنامج نقاط البيع لمعالجة المعاملات. هذا النظام مثالي للمنشآت التجارية المتنقلة؛ مثل أسواق المزارعين أو خدمات التوصيل، ويمكن أيضًا استخدامه لطلب الطعام على الطاولات في المطاعم.
-
نظام نقاط بيع لوحي
يشبه نظام نقاط البيع المتنقل، لكن الأجهزة اللوحية توفر شاشة أكبر وقوة معالجة أكبر. يمكن استخدامها كنظام ثابت عند تسجيل الخروج أو كخيار متنقل مع أجهزة إضافية. هذا التنوع يجعلها تحظى بشعبية في العديد من الشركات، بدءًا من المقاهي إلى متاجر الملابس.
-
كشك الخدمة الذاتية
تتيح هذه الأكشاك للعملاء استعراض المنتجات وإكمال عمليات الشراء وإجراء المدفوعات بشكل مستقل، وتُستخدم في مطاعم الوجبات السريعة ومحلات البقالة ولحجز التذاكر في الفعاليات.
تعرف على باقاتنا المتنوعة من دفاتر ، لتستفد من المرونة والتكيف الذي نقدمهما بما يتناسب مع مؤسستك سواء كانت صغيرة، متوسطة أو كبيرة
أنواع نقاط البيع حسب التركيب والنشر
-
نظام نقاط بيع تقليدي
يخزن هذا النظام البيانات على خادم محلي في موقع العمل، وعلى الرغم من موثوقيته، إلا أنه قد يكون أقل مرونة وعرضة لفقدان البيانات في حالة تعطل الخادم.
-
نظام نقاط بيع سحابي
يتم تخزين البيانات على خوادم عن بُعد، ويمكن الوصول إليها من أي جهاز متصل بالإنترنت. يوفر النظام السحابي المزيد من المرونة وإمكانية الوصول والنسخ الاحتياطي التلقائي لتحسين استعادة البيانات في حالات الكوارث، حيث أصبحت أنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة رائجة بين الشركات بسبب هذه المزايا.
أنواع نقاط البيع الأخرى
-
نظام نقاط بيع مفتوح المصدر
توفر هذه الأنظمة برامج مجانية أو منخفضة التكلفة، لكن تحتاج الشركات إلى الاستثمار في موارد إضافية للإعداد والتخصيص والصيانة.
-
نظام نقاط بيع متعدد القنوات
يدمج هذا النظام بين متجرك المادي ومتجرك الإلكتروني في نظام واحد، مما يسمح بميزات مثل الطلب عبر الإنترنت مع الاستلام داخل المتجر أو تتبع المخزون في الوقت الفعلي عبر جميع القنوات.
تأثير نقاط البيع الذكية على تجربة التسوق للعملاء
تتجاوز هذه الأنظمة مجرد كونها نقاط بيع تقليدية، فهي تستفيد من التكنولوجيا لتحسين رحلة العميل حيث تقدم أنظمة نقاط البيع الذكية تجربة تسوق أكثر كفاءة وشخصية وملاءمة للعملاء، مما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء وولائهم و تكرار الشراء.
إليك كيفية تأثيرها بشكل كبير على تجربة تسوق عملائك:
زيادة الكفاءة والسرعة
- تسجيل خروج أسرع؛ حيث تعمل أنظمة نقاط البيع الذكية على أتمتة المهام مثل مسح الباركود وحساب الضرائب، مما يؤدي إلى معالجة أسرع للمعاملات وتقليل وقت الانتظار عند الخروج، مما يوفر تجربة أكثر سلاسة وأقل إحباطًا للعملاء.
- تقليل الأخطاء؛ عن طريق تقليل إدخال البيانات يدويًا إلى الحد الأدنى باستخدام ميزات مثل التعرف التلقائي على المنتجات وتحديثات المخزون. يقلل هذا من احتمالية حدوث أخطاء أثناء الخروج، ويمنع مشكلات مثل الأسعار غير الصحيحة أو العناصر غير المتوفرة.
تعزيز الخصخصة
-
عروض ترويجية مستهدفة
- تتيح أنظمة نقاط البيع الذكية الاندماج مع برامج الولاء وقواعد بيانات العملاء، وبالتالي يسمح لتجار التجزئة تحديد العملاء وتقديم عروض ترويجية أو خصومات مخصصة لهم بناءً على تاريخ الشراء وتفضيلاتهم.
- تحسين توصيات المنتجات؛ من خلال القدرة على تحليل المشتريات السابقة واقتراح منتجات ذات صلة للعملاء عند الدفع، مما يخلق تجربة تسوق أكثر جاذبية.
المزيد من السهولة والمرونة
-
خيارات الخدمة الذاتية
- تقدم نقاط البيع الذكية تسهيلات أكشاك الخدمة الذاتية، مما يسمح للعملاء بمسح العناصر والدفع بشكل مستقل، ويحقق تجربة فعّالة للعملاء الذين يفضلون عملية دفع أسرع وأكثر استقلالية.
-
الدفع عبر الهاتف المحمول
- يتيح التكامل مع محافظ النقود الإلكترونية وخيارات الدفع بدون لمس إجراء معاملات أسرع وأكثر أمانًا، ويلبي احتياجات العملاء الذين يفضلون طرق الدفع الرقمية على النقد أو البطاقات التقليدية.
مزايا إضافية
-
تحسين إدارة المخزون
- يساعد تتبع المخزون في الوقت الفعلي على منع نفاد المخزون ويضمن توفر المنتجات، مما يقلل من إحباط العملاء وفقدان فرص البيع.
-
سلاسة العمليات التشغيلية
- توفر أنظمة نقاط البيع الذكية بيانات ورؤى قيمة، مما يتيح لتجار التجزئة تحسين توزيع الموظفين وإدارة الموارد بكفاءة، واتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتحسين رضا العملاء.
كيف تختار نظام نقاط بيع POS متوافق مع منشآتك؟ (حلول دفاتر في نقاط البيع)
عندما تبدأ في إدماج نظام نقاط بيع لشركتك، عليك أن تأخد بعض الأمور في الحسبان؛ أولًا عليك تحديد نطاقات العمل التي تختص بها، وما هي أسهل طريقة للتعامل في عمليات الشراء والبيع مع الموردين والعملاء وكيف تدير نظام المخزون لديك.
ثم اختر نظام نقاط بيع:
- يتوافق مع قوانين الهيئات الحكومية بالمملكة، ويدعم بوابات الدفع الإلكتروني المعتمدة بالسعودية.
- يوفر واجهة صديقة للمستخدمين بكافة اختلافاتهم.
- لديه نظام خدمة عملاء على مدار الساعة في أيام العمل وبلغتك المفضلة لتجنب المشاكل طويلة الأمد.
- مرتبط بالحوسبة السحابية، حتى تتمكن من تزامن بيانات المخازن مع بيانات البيع والشراء بشكل لحظيّ لتجنب تضارب البيانات.
- مزود بجدار حماية يوفر أفضل حلول الأمن السيبراني لتجنب الهجمات السيبرانية وتسريب الملفات الحساسة وبيانات البيع والشراء، الأمر الذي قد يسبب خسارات بالملايين للمنشآة، لذلك عليك التأكد من توفير فضاء سيبراني أمن لجميع أنظمة نقاط البيع التي ستوفرها لفروع منشأتك.
استمتع بتجربة حلول باور المرنة من دفاتر مجانا .. أفضل نظام ERP يقدم لك خيارات متنوعة تتاسب مع حجم أعمالك.
واستفد من خبرات فريقنا المتخصص لتوجيهك لأفضل الخيارات والميزات الإدارية
ما علاقة الفوترة الالكترونية بأنظمة نقاط البيع POS
وأخيرًا وليس أخرًا، من المهم توفير نظام الفوترة الإلكترونية في أنظمة نقاط البيع الخاصة بيك، ويجب على النظام الالتزام بقواعد هيئة الزكاة والضرائب والجمارك والتكامل مع نظام “فاتورة” التابع للهيئة، وحفظ الفواتير الإلكترونية والسجلات الضريبية للمنشآة وتوفيرها للهيئة في حالة الطلب.
ومن أهم ما يميز أنظمة نقاط البيع هو التكامل مع عدة برامج مختلفة توفر حلول ذكية للعملاء والشركات المستخدمين للأنظمة، ومن ضمن البرامج التي تستخدمها أنظمة نقاط البيع لتوفر أفضل تجربة ممكنة:
- برنامج المخزون لمتابعة توافر المنتجات بالوقت الحاليّ.
- برنامج البيع للتحكم الكامل بعمليات البيع مع بوابات دفع آمنة.
- برنامج إدارة الموظفين لإدارة العمليات التي يقوم بها الموظفين مع معلوماتهم الشخصية.
وتتوفر كل المميزات السابق ذكرها في منصة الإدارة المتكاملة دفاتر، وبسبب الحوسبة السحابية، فتعطي دفاتر أفضل الحلول لنقاط البيع بسبب تزامن البيانات اللحظي بين جميع البرامج ونقاط البيع دون الحاجة لوجود عامل بشري يقود تلك العملية، فهي خدمة مدارة بالكاملة.
ويمكنك اختيار عدد أنظمة بيع مخصصة على حسب احتياجك، البرامج التي تود استخدامها، وأكثر مع باقات ايرادي احد منتجات دفاتر المخصصة، وتتكامل أنظمة دفاتر مع نخبة من الأنظمة المختلفة في جميع المجالات كـ Foodics، سلة، أساس، زد، Fodo، وغيرها من الأنظمة التي تهدف لتوفير أفضل تجربة ممكنة للعملاء فيما يتعلق بأنظمة نقاط البيع.
ما هو نظام نقاط البيع POS؟أنظمة نقاط البيع هي جميع العمليات التي يتم القيام بيها حين الشراء من منفذ عبر عدة أجهزة وبرمجيات متصلة ببعضها البعض لتوفر بيئة مناسبة للقيام بعملية البيع وخدمات ما بعد البيع.تهتم جميع المنشآت أيًا كانت صغيرة أم كبيرة بنقاط البيع لتوفير نظام سهل قابل للتتبع والمراقبة ويوفر مؤشرات حيوية عن عمليات البيع والشراء التي يتم القيام بيها عن طريق المنافذ، وإدارة لبيانات المخزون، الشراء، والبيع وتزامنهم لحظيًا لتوفير الوقت، المال، والجهد.