أصبح تأثير الهجمات الإلكترونية في عالمنا ملحوظًا خصوصًا في السنوات القليلة الأخيرة، وهذا بسبب الاعتماد الشديد على التكنولوجيا في كافة أركان الحياة، ولذلك منذ عام 2004، أصبح شهر أكتوبر هو الشهر العالمي لنشر التوعية بأهمية الامن السيبراني لدعم بيئة شخصية ومهنية خصبة للتقدم والدعم، والحفاظ على سرية البيانات وخصوصية الأفراد والشركات.

ولأن معظم القطاعات الحكومية وشبه الحكومية في المملكة تعتمد على معالجة وحفظ البيانات، فمن المهم توفير بيئة سحابية أمنة للحفاظ على تلك البيانات، فمن المهم معرفة الخيارات المناسبة لمنشآتك، وما الإضافات اللازمة لتمكين مجال عملك، ولكن ما هو الأمن السيبراني؟ وما أهميته تحديدًا للشركات الحكومية وغير الحكومية؟

ونستعرض في هذا المقال جهود المملكة العربية السعودية في تدشين قواعد متينة لدعم الامن السيبراني في المنطقة العربية، وكيف تمكنت دفاتر من تحقيق درجات عالية من الأمن السيبراني في مجال إدارة الموارد.

ما هو الأمن السيبراني و ما هي مميزاته؟

مصطلح الأمن السيبراني ليس جديد على الإطلاق، فمنذ أواخر السبعينات، بدأت الحاجة لنظام حماية الأمن السيبراني للشركات العملاقة، لأن مع بدأ انتشار التقنية والشبكات، بدأ انتشار الفيروسات والبرامج الخبيثة التي تهدف لسرقة بيانات المستخدمين.

ما هو الامن السيبراني

ومع انتشار الإنترنت وأهمية البيانات في عصرنا الحالي، أصبحت مهمة الأمن السيبراني الأهم بكثير عما كانت من ذي قبل، فيهتم مجال الأمن السيبراني بإنشاء جدار حماية حول جميع البيانات الهامة، فكر بالموضوع كالخزانة التي تحتفظ فيها بأوراقك الهامة وأموالك، تلك هي مهمة الأمن السيبراني في حماية الفضاء السيبراني وتوفير بيئة آمنة لجميع مستخدمي الإنترنت.

كما ذكرنا من قبل، إذن الأمن السيبراني هو أهم جزء في الفضاء السيبراني، خصوصًا في عصر يعتمد على الحوسبة السحابية والرقمية لجميع الملفات المهمة.

إقرا أيضا: ما هي الحوسبة السحابية

 

مميزات الأمن السيبراني

ومن أهم مميزات الأمن السيبراني التي تتوفر للأفراد والشركات هي:

  • حماية من المخاطر الخارجية، كالبرامج الخبيثة والفيروسات.
  • حماية من المخاطر الداخلية، كالوصول غير المرغوب به من مستخدمي النظام والفيروسات التي قد يحملها أحد المستخدمون.
  • حماية للملفات من التلف.
  • حماية الشبكات من المواقع غير المرغوب بها والتي قد تضر الأجهزة

 

تعرف على أفضل نظام ERP مرن وملائم لكافة احتياجات مؤسستك من دفاتر

شاهد المزيد

 

ما هي المخاطر والتهديدات التي تواجه الأمن السيبراني ؟

يواجه الأمن السيبراني عالمـًا من التهديدات والمخاطر يزداد تطورًا باستمرار. إليك بعض المخاوف الرئيسية: 

  • الهندسة الاجتماعية

    تستغل هذه الطريقة علم النفس البشري لخداع الناس للكشف عن معلومات سرية أو النقر على روابط ضارة أو تثبيت برامج ضارة، وتعتبر رسائل التصيد والمواقع الإلكترونية المزيفة من الأساليب الشائعة.

  • الاستغلال عبر الجهات الخارجية

    يمكن أن تكون المؤسسات عرضة للخطر بسبب اتصالاتها بالبائعين أو الموردين، حيث يستهدف المتسللون جهة خارجية أقل أمانًا للوصول إلى شبكة الهدف الرئيسي. 

  • أخطاء التهيئة

    يمكن أن تسبب أنظمة أو برامج غير مضبوطة بشكل صحيح إلى ثغرات أمنية يتمكن المهاجمون من استغلالها، وقد يحدث هذا بسبب خطأ بشري أو نقص في الوعي بأفضل الممارسات.

  • ضعف الإجراءات الأمنية الأساسية

    يؤدي عدم اتباع إجراءات أمنية أساسية -مثل كلمات المرور الضعيفة وعدم تحديث البرامج أو عدم نسخ البيانات احتياطيًا- إلى تعريض المستخدمين والمؤسسات للخطر.

  • ثغرات الأمن السيبراني السحابية

    توفر الحوسبة السحابية العديد من المزايا، ولكنها تطرح أيضًا تحديات أمنية جديدة حيث تؤدي ممارسات الأمن السيبراني غير الكافية في السحابة إلى جعل البيانات عرضة للخطر.

  • ثغرات أمن أجهزة الهاتف المحمول

    يؤدي الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة للعمل والاستخدام الشخصي إلى مساحة هجوم أكبر، حيث تصير الأجهزة غير الآمنة أو التطبيقات الضارة نقاط دخول للمهاجمين.

  • إنترنت الأشياء (IoT)

     يزيد عدد الأجهزة المترابطة بإنترنت الأشياء من احتمال وقوع هجمات، نظرًآ لسهولة توصيل البيانات وتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت أو شبكات الاتصالات الأخرى، ولأن معظم أجهزة إنترنت الأشياء تحتوي على إجراءات أمنية ضعيفة مما يجعلها عرضة للخطر.

  • برامج الفدية

    يقوم هذا البرنامج الضار بتشفير بيانات الضحية ويطالب بدفع فدية لفك تشفيرها، وتعد هجمات برامج الفدية مدمرة للشركات والأفراد على حد سواء. 

  • إدارة البيانات الضعيفة

    تحتاج المؤسسات التي تجمع وتخزن كمية كبيرة من البيانات إلى ممارسات قوية لإدارتها بشكل آمن، حيث تتسبب إدارة البيانات غير الكافية في خروقات البيانات وتعريض المعلومات الحساسة للخطر. 

  • إجراءات ما بعد الهجوم غير الكافية

    إن وجود خطة للتعامل مع الهجوم الإلكتروني أمر ضروري. بدون إجراءات مناسبة، يمكن أن يكون الاسترداد بطيئا وعشوائيًا، وقد يتسبب ذلك في ضرر أكبر. 

 

فوائد استخدام الأمن السيبراني

فوائد الامن السيبراني

 

جاهزية السعودية ضد تهديدات الأمن السيبراني المستقبلية 

 تتخذ المملكة العربية السعودية خطوات ثابتة لتحسين وضع الأمن السيبراني وتركز  بشكل كبير على حماية الكيانات الوطنية وبناء قوى عاملة إلكترونية محترفة. تعتمد فعالية هذه الجهود على: 

  •  وضع استراتيجية موحدة. 
  •  تنفيذ معايير قوية وتخصيص جهة معينة لتعيين القوانين والأنظمة لتحديد ماهيات الفضاء السيبراني. 
  • جذب الكفاءات من ذوي الخبرة. 

في السنوات الأخيرة، استثمرت المملكة العربية السعودية بكثافة في الأمن السيبراني وقد تضمن ذلك؛ إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (NCA) وتطوير الاستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات (NISS) كما أصدرت الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني لوائح وإرشادات جديدة لتحسين ممارسات الأمن السيبراني في القطاعين الحكومي والخاص، مع التركيز على رفع مستوى الوعي العام حول تهديدات الأمن السيبراني وأفضل الممارسات. 

السعودية الأولى عربيا والثانية عالميا في الأمن السيبراني

ولقد تم الاعتراف بمجموعة الأدوات التنظيمية المتنامية في السعودية – بحسب مؤشر الأمن السيبراني العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، مما جعل السعودية في المرتبة الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة، وتحتل المرتبة الأولى عربيًا، وذلك بفضل جهودها بالاهتمام بخمسة محاور رئيسية في الفضاء السيبراني، وهم؛ 

  •  المحور القانوني  
  • المحور التقني 
  •  المحور التنظيمي 
  • محور بناء القدرات 
  •  محور التعاون 

 

أبشر و سداد: تبسيط خدمات المواطنين في السعودية 

أدى تركيز المملكة العربية السعودية على التحول الرقمي إلى تطوير العديد من المنصات الإلكترونية التي تهدف إلى تبسيط خدمات المواطنين عن طريق توفير وصول آمن وفعَّال إلى الخدمات الحكومية والكثير من الخدمات الآخرى، ومن ضمنها؛ منصتين رئيسيتين هما أبشر و سداد. 

أبشر هي بوابة حكومية إلكترونية تتيح للمواطنين والمقيمين السعوديين الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات الحكومية إلكترونيًا، التي تعمل كمنصة واحدة آمنة لتبسيط الإجراءات مع مختلف الجهات الحكومية. تقدم ابشر مجموعة كبيرة من الخدمات ، بما في ذلك: 

  • إدارة المعلومات الشخصية وعرض وتحديث المعلومات الشخصية مثل العناوين وأفراد الأسرة والمكفولين. 
  • خدمات التأشيرة والسفر لإدارة وثائق السفرمن طلبات تأشيرة وجواز السفر. 
  • الخدمات المرورية مثل تجديد تسجيل المركبات ودفع غرامات المرور والإبلاغ عن المخالفات المرورية. 
  • خدمات الحج والعمرة والتسجيل لمناسك الحج والعمرة. 
  • عبور الحدود وتقديم إشعارات المغادرة والعودة. 
  • الخدمات التجارية مثل تسجيل الشركات والتقدم بطلبات الحصول على التراخيص وإدارة طلبات تأشيرات الموظفين (للشركات) 
  • الخدمات الأمنية الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة أو الجرائم. 
  • المدفوعات كدفع الرسوم الحكومية إلكترونيًا من خلال نظام سداد المتكامل مع أبشر. 

 

سداد هي منصة وطنية لدفع الفواتير إلكترونيًا وتتيح للأفراد دفع الفاتورة الفوري لكيانات حكومية مختلفة وشركات خاصة بشكل آمن ومريح من خلال خيارات دفع متعددة مثل الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان أو بطاقات مدى المدفوعة مسبقًا. وهي مدمجة داخل أبشر لإدارة الفواتير بسلاسة. 

تُمكِّن سداد المستخدمين من دفع فواتير؛ المرافق (كهرباء ، ماء) والاتصالات والخدمات الحكومية (الرسوم ، الغرامات) والمخالفات المرورية والمؤسسات التعليمية، كما تقدم شركات خاصة أخرى خدمة دفع الفواتير عبر الإنترنت من خلال سداد. 

 

برنامج الأمن السيبراني: بداية مسار المستقبل

كما نحتفظ بالمستندات المهمة والمتعلقات الشخصية في خزانة، نحتفظ بالعديد من الملفات على الفضاء السيبراني، وكما يمكن سرقة المتعلقات الشخصية عن طريق هجمات مخططة، يمكن سرقة وتخريب البيانات الرقمية عن طريق الهجمات الرقمية، وذلك ما يهدف مجال الأمن السيبراني على معالجته، جعل الفضاء السيبراني خالٍ تمامًا من الهجمات الإلكترونية.

معظم الهجمات الرقمية تتم بنجاح بسبب عدم معرفة من المستخدمين، كتعيين كلمات سر ضعيفة، أو إضافة صلاحيات لبرامج غير موثوق بها، أو استخدام برامج لا تحتوي على جدار حماية محدّث باستمرار.

ولكن كيف تختار منصة إدارة موارد تتماشى مع متطلبات منشآتك مع الحفاظ على درجة عالية من الأمان؟

 

منصات إدارات الموارد والأمن السيبراني 

تتغير احتياجات المنشآت العامة والخاصة على حسب قطاع العمل واحتياج السوق وسلامة الموظفين، والكثير من المتغيرات، ولكن ما يظل مشتركًا في كل الشركات هو الحاجة إلى نظام لحفظ بياناتك بسلاسة تامة. ضع في اعتبارك عدة معايير عندما تختار منصة إدارة موارد لنظامك: 

  • توفير أرشفة سحابية مدارة بالكامل توفر لك تحكم كامل بملفاتك. 
  • متوافقة مع اتفاقية الأمن السيبراني للمملكة العربية السعودية وتفي بكامل المتطلبات. 
  • توفير تزامن لحظي مع كافة البرامج التي تستخدمها. 
  • الحفاظ على عدة نسخ احتياطية من بياناتك تحدث بشكلٍ يوميّ وتحفظ على عدة أماكن مختلفة. 

لكن مازال من الصعب الحصول على جميع الخدمات السابقة في باقة واحدة بأسعار تنافسية، مع الاعتماد في نفس الوقت على الذكاء الصناعي لترتيب وحفظ البيانات وأتمتة جميع العمليات المتكررة لتوفير الوقت والمال والمجهود 

 

علاقة دفاتر بالأمن السيبراني 

أصبح استخدام النظم السحابية أكثر أمانًآ من خلال تقنيات أمن المعلومات المتقدمة والتي تساعد على المحافظة على بياناتك من السرقة أو الضياع. نطبق في حلول دفاتر أحدث هذه التقنيات إيمانًا بأن ثقتكم هي العملة المهمة في تعاملكم معنا. 

استراتيجيات دفاتر لتحقيق الامن السيبراني

  • كلمات سر المرة الواحدة (OTP)
    احصل على مستوى آمن للدخول على بياناتك يوازي الأنظمة والتطبيقات البنكية التي تقوم بإرسال كلمات سر نصية على رقم الجوال الخاص بالمستخدم في كل مرة يستخدم فيها موظفوك النظام. 
  • التشفير الكامل (SSL)
    تتيح لك هذه الخاصية انتقال معلوماتك من مراكز بيانات حلول دفاتر وأجهزتها الخادمة إلى متصفح الإنترنت الذي تستخدمه بشكل مشفر مما يصعب اختراق هذه البيانات عند انتقالها وحركتها خلال شبكة الانترنت وصولًا إليك. تستخدم هذه التقنية عادة من قبل العديد من الأنظمة الحساسة كالأنظمة العسكرية أو البنكية.
     
  • النسخ الاحتياطي
    نؤمن بأن بياناتك في دفاتر هى ملك لك، تستطيع نقلها وحفظها بأي طريقة تشاء، لذلك أتحنا لك خاصية بإمكانك من خلالها نسخ قواعد بياناتك في النظام على خدمات التخزين السحابية الشهيرة مثل دروب بوكس وقوقل درايف. 

 

استمتع بتجربة حلول باور المرنة من دفاتر مجانا .. أفضل نظام ERP يقدم لك خيارات متنوعة تتاسب مع حجم أعمالك.

بانر قوة

واستفد من خبرات فريقنا المتخصص لتوجيهك لأفضل الخيارات والميزات الإدارية

استكشف الآن

 

وتلك هي مهمتنا دفاتر، توفير منصة إدارة متكاملة مدارة بالكامل تعتمد على الأرشفة السحابية، تحتوي على جميع البرامج التي تحتاجها جميع أنواع الشركات، مع الحفاظ على سرية البيانات وتوفير درجة عالية من الأمان مع التوافق مع معظم الهيئات الحكومية، لأننا نؤمن بأن شباب المملكة يستحقون أفضل خدمة.

ما هي أهداف الأمن السيبراني؟

يهتم الأمن السيبراني بتوفير فضاء سيبراني آمن لحفظ بيانات الشركات والأفراد على حد سواء بشكل آمن وإزالة خطر تسريب البيانات، ويحافظ على الخصوصية.

ما اسباب اهتمام المملكة العربية السعودية بالامن السيبراني؟

تهتم المملكة بالآمن السيبراني مؤخرًا لزيادة استخدام المواطنين للفضاء السيبراني، ومشاركة بياناتهم الحساسة عبر شبكة الإنترنت، فكان من المطلوب توفير جدار حماية لتوفير تجربة تصفح انترنت وحفظ بيانات آمن لمواطني المملكة.