إنشاء فاتورة المبيعات

فاتورة المبيعات هي الفاتورة التي تقوم بإرسالها إلى العملاء كي يقومون بدفع قيمتها لك. إذا كنت قد قمت بإنشاء أمر بيع أو إيصال تسليم، فإن إنشاء فاتورة المبيعات يتبع نفس العملية. يمكنك إنشاء فاتورة مبيعات مباشرة من

برنامج الحسابات> فاتورة مبيعات > جديد فاتورة مبيعات

أو من زر “عمل فاتورة” في أمر البيع أو إيصال تسليم.

"عمل فاتورة

تأثير المحاسبة

يجب تقييد جميع المبيعات ضمن حساب من “حسابات الإيرادات”. ويقع هذا الحساب تحت مجموعة “حسابات الدخل” أو “الإيرادات” في دليل الحسابات. من الممارسات الجيدة أن تقوم بتصنيف إيرادك بحسب نوع الدخل (مثل دخل المنتج، والخدمة، والتدريب، وغيرها من أنواع الدخل). يجب تعيين حساب “دخل أو إيراد” لكل صف في جدول الأصناف.

تلميح: لضبط حسابات الايراد الافتراضية للأصناف، يمكنك تعيينها في شاشة إعداد هذا الصنف أو شاشة تعريف مجموعة الأصناف.

الحساب الآخر الذي يتم التأثير عليه هو حساب العميل ، يتم تعيين هذا تلقائيا بعد إدخال اسم العميل في رأس النموذج.

يجب أن تشير أيضا إلى مركز التكلفة الذي ترغب في تقييد هذا الايراد عليه. تذكر أن مراكز التكلفة تساعدك في حساب الربحية للأقسام المختلفة من عملك التجاري أو خطوط الإنتاج المختلفة لأي من منتجاتك. يمكنك أيضا تعيين مركز تكلفة افتراضي في إدارة الصنف.

الادخالات المحاسبية (الأستاذ) لـعملية “بيع” نموذجية باتباع نظام القيد المزدوج:

عند تقييد مبيع (بمدأ الاستحقاق):

مدين: عميل (المجموع الكلي) دائن: الدخل (صافي المجموع ناقص الخصم لكل صنف)

لمعرفة الإدخالات في فاتورة مبيعاتك بعد أن تقوم بعمل”ترحيل”، انقر على “عرض الأستاذ”

التواريخ

تاريخ الترحيل: التاريخ الذي ستقوم فيه بإضافة فاتورة المبيعات إلى سجلات حساباتك، أي في الأستاذ العام ، سوف يبدأ تأثير هذه العملية على أرصدتك في تلك الفترة المحاسبية في هذا التاريخ.

تاريخ الاستحقاق: التاريخ الذي تكون الدفعة فيه مستحقة (إذا كنت تبيع بالآجل). وهذا يمكن تعيينه تلقائيا من السجل الرئيسي للعملاء.

الفواتير المتكررة

إذا كان لديك عقد مع عميل بحيث تتم الفوترة بنفس القسط أو المبلغ على أساس شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، إذا كان الوضع كذلك، فيمكنك اختيار مربع “فاتورة متكررة”. وهنا يمكنك تعريف عدد مرات اصدار هذه الفاتور وفترة سريان العقد.

سيقوم قوة تلقائيا بإنشاء الفواتير الجديدة وإرسالها بالبريد الالكتروني إلى نفس العناوين التي قمت بتعيينها في ملف العميل.

الفاتورة المبدئية “أو الشكلية”

إذا كنت تريد إعطاء فاتورة للعميل لتسديد الدفعة قبل التسليم، أي أنك تتعامل على أساس الدفع أولا، يجب تجهيز عرض أسعار تحت عنوان: “فاتورة شكلية” (أو شيئا من هذا القبيل) باستخدام ميزة “عنوان الطباعة”. “الفاتورة الشكلية” هي وسيلة لإجراء شكلي ، لماذا شكلي؟ لأنه إذا قمت بتقييد فاتورة مبيعات فسوف تظهر في حسابات “الذمم الدائنة” و”الدخل”. وهو أمر ليس بالجيد، حيث ان العميل قد يقرر العدول عن عملية الشراء لأي سبب ، ولكن إذا كان العميل جادا في الدفع، فسيحتاج إلى الحصول على “الفاتورة” قبل أن يقوم بدفعها، وهنا يمكّنك نظام قوة  من إعطاء عميلك “عرض أسعار” معنونا باسم “فاتورة مبدئية”. بهذه الطريقة سيكون الجميع سيعدا، وهي ممارسة شائعة إلى حد ما.

جرب مجانا الآن