المحتويات إخفاء

بصورة أساسية، يُسهِّل البرنامج المحاسبي العمليات المالية اليومية للمنشآت الصغيرة، ويوفر رؤى حاسمة تعين المشروعات على اتخاذ القرارات العملية والتخطيط الاستراتيجي للحفاظ على استقرارها المالي، ويعمل البرنامج المحاسبي كأداة لتقييم الربحية وإدارة الموارد بكفاءة لتحقيق النمو المُستدام. 

تطورت أنظمة المحاسبة بشكل كبير، ولا سيما مع ظهور الحلول المستندة إلى السحابة. في هذا المقال، سنستكشف ما تشمله أنظمة المحاسبة ونبحث في أهم مزاياها في تعزيز الكفاءة، والدقة، وإدارة الأمور المالية الشاملة للشركات. 

 

:تعريف البرنامج المحاسبي 

هو مجموعة من العمليات التي تمكّن المنشآت من تتبع وتسجيل وتنظيم المعاملات والمعلومات المالية، وهو يشمل استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات مثل تطبيقات البرمجيات أو الطرق اليدوية لإدارة الدخل والنفقات، ومتابعة الأصول والالتزامات. 

يعتبر نظام المحاسبة العمود الفقري لإدارة الأمور المالية. وتضم أهم وظائفه الأساسية؛  

  1.  إنشاء وصيانة السجلات المالية مثل الدفاتر واليوميات والبيانات المالية ليعكس صحة وأداء الشركة المالي بدقة. 
  2. مراقبة التدفق النقدي. 
  3. إعداد إقرارات الضرائب وإنشاء تقارير لأصحاب الأعمال. 
  4.  وضمان الامتثال لمعايير المحاسبة واللوائح. 

 

الفرق بين البرنامج المحاسبي ونظام ERP 

بما أن الشركات تتطور وتتوسع في نطاق أعمالها، يصبح من الأمور الحيوية اختيار الأنظمة المناسبة التي تدعم وتسهل إدارة العمليات اليومية بكفاءة. يعد نظام المحاسبة ونظام تخطيط موارد الشركة (ERP) من بين الأنظمة الرئيسية المستخدمة في الشركات، إلا أن هناك اختلافات رئيسية بين النظامين في نطاقهما ووظائفهما. 

 يُظهر الجدول التالي الفروقات بين نظام المحاسبة ونظام تخطيط موارد الشركة (ERP) مسلطًا الضوء على الخصائص الرئيسية والأهمية لكل نظام في إدارة العمليات التشغيلية. 

 

الجانب 

نظام المحاسبة 

نظام تخطيط موارد الشركة (ERP) 

التركيز 

يركز في الأساس على المعاملات المالية وتسجيلها وإعداد التقارير المالية.  يشمل نطاقًا أوسع من العمليات التجارية بعيدًا عن الشؤون المالية، بما في ذلك الموارد البشرية وسلسلة التوريد وإدارة علاقات العملاء وغيرها. 

النطاق 

محدود إلى المهام المالية مثل دفتر الأستاذ، والحسابات الدائنة/المدينة، والبيانات المالية والوظائف المتعلقة بالضرائب.  شامل، يغطي مجموعة متنوعة من الإدارات والعمليات، مدمجًا عدة وظائف مثل الشؤون المالية والموارد البشرية وإدارة المخزون والمبيعات وغيرها. 

الوظيفة 

يدير المهام المحاسبية وإعداد التقارير المالية.  يدمج عدة وحدات لوظائف مختلفة في الأعمال، ويقدم منصة موحدة للعمليات المتعددة. 

التكامل 

قد لا يتكامل مع أنظمة الأعمال الأخرى خارج الشؤون المالية.  يدمج أقسامًا متعددة ووظائف مختلفة عبر المؤسسة بحيث يتم مشاركة البيانات وإدارتها بشكل متناسق. 

إمكانية الوصول للبيانات 

يركز بشكل رئيسي على إمكانية الوصول إلى البيانات المالية وإدارتها.  يوفر إمكانية الوصول إلى مجموعة أوسع من البيانات عبر الأقسام المختلفة لاتخاذ القرارات الأفضل والتحليل. 

إدارة الأعمال 

يساعد في السيطرة المالية والامتثال.  يمكّن من إدارة الأعمال بشكل شامل، مما يعزز الكفاءة والتنسيق عبر مختلف المجالات التشغيلية. 

 

ما هو برنامج المحاسبة السحابي؟ (أفضل برنامج محاسبة) 

هو حل رقمي – يُعتبر غالبًا أفضل برنامج محاسبة- يُمكِّن الشركات من إدارة المعاملات المالية الخاصة بها وتتبع النفقات وإصدار الفواتير ومعالجة الرواتب، وأخيرًا إعداد التقارير المالية في بيئة سحابية.  

يتيح برنامج المحاسبة السحابي الفعَّال: 

  1.  الوصول اللحظي إلى البيانات المالية من عدة أجهزة مع اتصال بالإنترنت.  
  2. التكامل مع تطبيقات الأعمال الأخرى؛ كهيئة الضرائب والزكاة، وبوابات الدفع المختلفة. 
  3. كما يوفر بشكل أساسي وظائف مثل؛ الحفظ الدفتري وإعداد الميزانيات وإدارة الضرائب.  
  4.  مما يوفر حلولًا فعّالة وقابلة للتوسع في إدارة الأمور المالية للمنشآت الصغيرة مختلفة الصناعات، والمشروعات الناشئة. 
  5. تقدم حلول “دفاتر” نظام “إيرادي” وهو برنامج محاسبي شامل وبأقل تكلفة، يسمح لك بإدخال عدد لا نهائي من البيانات والعمليات والمستخدمين. 
  6.  يضمن البرنامج المحاسبي “إيرادي” ١٠٠٪ مطابقة مستمرة مع متطلبات هيئة الزكاة والضرائب والجمارك، لاستخراج تقارير جاهزة لتقديم الإقرارات الضريبية. 
  7. كما يوفر مؤشرات إدارية مسبقة تُمكِّنك من توليد تقارير مهمة والحصول على رؤى ثاقبة تعطيك الوضع بلمحة. 
  8. يمكنك إضافة نقطة بيع سحابية واحدة أو أكثر خاصة بمنشأتك أو فروعها، بقيود محاسبية فورية وتحكم مركزي. 

يقدم “إيرادي” مزايا محاسبية متطورة للمحاسبين؛ كمحرك القيود الذكية ومراكز التكلفة والتحليلات المالية المتقدمة وغيرها الكثير. 

 

هل هناك ميزات للبرنامج المحاسبي السحابي؟

بالطبع! غيّر برنامج المحاسبة السحابي طريقة إدارة المال للشركات من خلال تقديمه لحلول متعددة الاستخدامات وفعّالة يمكن الوصول إليها في أي مكان يتوفر به اتصال بالإنترنت. 

 كما تضيف مجموعة ميزاته -بما في ذلك التكلفة الفعَّالة والوصول اللحظي إلى البيانات، والتحديثات التلقائية والإجراءات الأمنية الحازمة- حُجَّة قوية لتجعله اختيارًا مفضّلاً للعديد من المنشآت. اعرف المزيد عن ميزات البرنامج المحاسبي للشركات. 

أهمية البرنامج المحاسبي للشركات الحكومية والخاصة

يحمل البرنامج المحاسبي أهمية كبيرة للشركات سواء كانت حكومية أو خاصة نظرًا للدور الحيوي الذي يلعبه في إدارة الأمور المالية والتقارير المالية، حيث يسهم البرنامج المحاسبي بشكل كبير في تسهيل العمليات المحاسبية وتحسين إدارة المال للشركات، مما يؤدي إلى أداء مالي أفضل ووضع خطط استراتيجية وفقًا للبيانات المالية الموثوقة. 

 هناك عدة أسباب تجعل البرنامج المحاسبي استثمارًا أساسيًا للمنشآت، فيما يلي بعضًا منها: 

1- تنظيم وإدارة البيانات المالية 

يمكن للبرنامج المحاسبي تنظيم البيانات المالية للشركة بشكل مرتب ودقيق، مما يجعل عمليات الإعداد للتقارير والمراجعة أكثر سهولة ودقة. 

2- تسهيل الإبلاغ المالي 

يساعد البرنامج المحاسبي في إعداد التقارير المالية والضريبية بشكل دقيق وفقًا للمعايير والقوانين المالية المعمول بها، مما يضمن الامتثال والشفافية. 

3- تحسين التخطيط المالي 

 يمكن للشركات استخدام البرنامج المحاسبي لتحسين تخطيطها المالي وإدارة تدفقات النقدية بشكل أفضل، مما يعزز استدامة الأعمال. 

4- نحسين الكفاءة وتقليل الأخطاء 

يساهم البرنامج المحاسبي في تحسين كفاءة عمليات الحسابات وتقليل الأخطاء البشرية المحتملة، من خلال استخدام الحسابات الآلية والمعالجات الضوئية، وكذلك يقلل من الوقت والجهد المطلوب في إدخال البيانات وإعداد التقارير يدويًا. 

5- الإشراف والرقابة 

يوفر البرنامج المحاسبي وظائف الإشراف والرقابة التي تمكن إدارة الشركة من متابعة العمليات المالية، واتخاذ الإجراءات الضرورية عند الحاجة. 

 

أنواع البرامج المحاسبية 

كمدير مالي أو محاسب في شركتك، من الضروري فهم هذه الأنواع حيث يخدم كل نوع أغراضًا متميزة ضمن البيئة المالية للشركة، لتلبي احتياجات الأعمال المختلفة والوظائف المحاسبية.  

يُعد فهم وظائف البرامج المحاسبية المختلفة وكيفية توافقها مع متطلبات منشأتك، أمرًا ضروريًا ضمن مهام عملك. فيما يلي أهم أنواع البرامج المحاسبية:  

انواع البرامج المحاسبية

  • أنظمة تخطيط موارد الشركات (ERP) 

تدمج هذه الأنظمة الشاملة مختلف وظائف الأعمال مثل الشؤون المالية والموارد البشرية، وسلسلة التوريد وإدارة المخزون، وغيرها في منصة واحدة، حيث توفر مجموعة واسعة من الأدوات والوحدات التي تغطي جوانب متعددة من عمليات الأعمال. 

  • برامج إدارة المالية 

تركز هذه الفئة بشكل أساسي على الجوانب المالية مثل دفتر الأستاذ العام والحسابات الدائنة والمدينة، وإعداد الميزانيات وتقارير الحسابات المالية وأحيانًا الضرائب. وتُعد هذه البرامج حاسمة لوظائف المحاسبة الأساسية وإعداد البيانات المالية. 

  • برامج الرواتب 

هي برامج مصممة خصيصًا لإدارة رواتب الموظفين لتضمن دقة وسرعة دفع الرواتب، وتشمل حسابات الراتب والخصومات والضرائب، والامتثال للقوانين العمالية.   

  • أنظمة معلومات المحاسبة (AIS) 

تجمع أنظمة AIS بين مبادئ المحاسبة وتقنية المعلومات لمعالجة البيانات المالية وإنشاء التقارير، وتشمل أدوات إدخال البيانات وتخزينها واسترجاعها ومعالجتها.  

  • برامج إعداد الضرائب 

تساعد هذه البرامج في إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، مضمونة الامتثال للقوانين واللوائح الضريبية. غالبًا ما تأتي مع ميزات لتبسيط عملية إعداد الضرائب. 

  • برامج المحاسبة السحابية 

تعمل هذه الفئة على منصات سحابية، مما يوفر الوصول السلس وتحديثات البيانات الفورية وميزات التعاون، كما تغطي مختلف وظائف المحاسبة وتشتهر بمرونتها وقابليتها للتوسع. 

بالطبع! كمدير مالي، هناك عدة أقسام مهمة تضعها في اعتبارك عند النقاش حول برامج المحاسبة، حيث تمثل هذه الأقسام العناصر الأساسية في أي نظام محاسبة. 

 أهم الأقسام في النظام المحاسبي:

اقسام البرنامج المحاسبي

يُساهم فهم كيفية تفاعل هذه الأقسام مع بعضها البعض ودمجها في نظام محاسبة متكامل، في تحسين الكفاءة ودقة البيانات واتخاذ القرارات المالية الصائبة. 

إدارة الحسابات (General Ledger): 

يُعتبر هذا القسم أساسيًا في أي برنامج محاسبة، لأنه يتيح إنشاء دفتر الأستاذ العام الذي يسجل جميع المعاملات المالية للشركة. 

الحسابات الدائنة والمدينة (Accounts Payable& Receivable): 

يتبع هذا القسم ويُدير جميع الدفعات الواردة والصادرة للشركة، بما في ذلك فواتير الموردين ودفعات العملاء. 

إعداد التقارير المالية (Financial Reporting): 

يُعد هذا الجانب حاسمًا للتقييم الدوري للأداء المالي، حيث يساعد في إعداد التقارير المالية كالبيان الدخل والميزانية العمومية والتقارير النقدية. 

إدارة الرواتب (Payroll Management): 

يتولى هذا القسم حسابات الرواتب والضرائب والمزايا الاجتماعية والضمان الاجتماعي للموظفين. 

إدارة الضرائب (Tax Management): 

يتيح هذا الجانب الامتثال للقوانين الضريبية وإعداد الإقرارات الضريبية بشكل دقيق وفقًا للتشريعات المالية. 

التحليل المالي (Financial Analysis): 

يساعد في تفسير البيانات المالية وإجراء التحليلات والتقديرات لفهم أفضل للأداء المالي للشركة واتخاذ القرارات الاستراتيجية. 

كيف يمكن أن تسهم نظم المحاسبة السحابية في تحسين العمليات المحاسبية؟ 

تُعد نظم المحاسبة السحابية استثمارًا مهمًا للشركات حيث تحسن العمليات المحاسبية وتعزز الفعالية، وتقلل التكاليف وتجعل البيانات أكثر أمانًا وسهلة الوصول إليها. وتلعب نظم المحاسبة السحابية -بالأخص- دورًا حيويًا في تحسين العمليات المحاسبية من خلال عدة مزايا:  

شارك بيانات عملك بشكل أفضل وعزز الفعالية  

يمكن الوصول إلى بيانات المحاسبة في أي وقت ومن أي مكان مع الاتصال بالإنترنت، مما يزيد من إمكانية التعاون بين الفرق والعمل عن بُعد.   

احصل على تحديثات فورية ومتواصلة 

يتم تحديث البيانات والإصدارات بشكل تلقائي وفوري، مما يعني استخدام أحدث الأدوات والميزات دون أي تأخير.  

لا حاجة للاستثمار الكبير في البنية التحتية 

لا تحتاج أن تضع أموالًا كثيرة في الأجهزة أو البرمجيات، حيث تقدم الحلول السحابية نموذجًا بتكلفة أقل للمنشآت.  

لا تتردد بشأن توسع أعمالك  

يمكنك زيادة سعة التخزين أو إضافة ميزات جديدة بسهولة حسب متطلبات عملك، دون أن تحتاج إلى تغييرات كبيرة في البنية التحتية.  

حسِّن الكفاءة والإنتاجية 

يقلل الوصول الفوري إلى البيانات من وقت الانتظار ويزيد من كفاءة العمل وسرعة اتخاذ القرارات.  

حقق الأمان وحافظ على بيانات أعمالك السابقة  

توفر الحلول السحابية تحسينات في الأمان والنسخ الاحتياطي للبيانات، مما يقلل من مخاطر فقدان البيانات.  

قلل تكاليف العمل التشغيلية 

يمكنك تقليل تكاليف الصيانة والتحديثات والتخزين مع استخدام الحلول السحابية، مما يساهم في تقليل التكاليف التشغيلية الشهرية. 

 

 

ما هي الخصائص الرئيسية التي يجب أن يتمتع بها نظام محاسبة سحابي فعّال؟ 

يجب أن يحتوي نظام المحاسبة السحابي الفعّال على مجموعة من الخصائص الرئيسية التي تساهم في تحسين الأداء وتلبية احتياجات الشركة بشكل فعّال، وتشمل:  

الوصول السهل والمرونة 

ينبغي أن يكون النظام سهل الاستخدام ويتيح الوصول إلى البيانات من أي مكان وفي أي وقت مع إمكانية التوسع في متطلبات الشركة.  

أمان البيانات والخصوصية 

يجب أن يوفر نظام المحاسبة السحابي مستويات عالية من الأمان والتشفير لحماية البيانات المالية الحساسة للشركة.  

تكامل مع الأنظمة الأخرى 

يساهم القدرة على التكامل مع تطبيقات أخرى مثل نظم إدارة العلاقات مع العملاء (CRM) أو الإدارة الإلكترونية للوثائق في تعزيز كفاءة العمليات.  

تقارير مالية متقدمة 

يجب أن يتيح النظام إنشاء تقارير مالية شاملة ودقيقة تغطي مختلف جوانب الأداء المالي للشركة.  

مراقبة الإنفاق والتكاليف 

يمكن لنظام المحاسبة السحابي مساعدة الشركات في مراقبة النفقات وتحليل التكاليف لضمان استدامة الأعمال وزيادة الربحية.  

التحديثات والصيانة التلقائية 

يتطلب النظام أن يكون لديه آليات تحديث وصيانة مستمرة للحفاظ على أحدث التقنيات والأمان.  

الدعم الفني والتدريب 

ينبغي أن يوفر نظام المحاسبة السحابي دعمًا فنيًا قويًا وتدريبًا للمستخدمين، لضمان استخدامهم الفعّال وفهم جميع الميزات.  

القدرة على التخصيص والتكيف 

يجب أن يُمكن النظام من التكيف وفقًا لاحتياجات الشركة الفريدة وتقديم خيارات التخصيص. 

خصائص النظام المحاسبي 

مُلخص 

شهدت أنظمة المحاسبة تطورًا ملحوظًا مدعومًا بالقفزات التكنولوجية، وخاصة من خلال دمج الابتكارات المستندة إلى السحابة، حيث أعادت هذه الأنظمة تعريف مفهوم إدارة الأمور المالية. 

يُعد اعتماد نظام محاسبي ليس مجرد خيار تشغيلي؛ بل هو بيان استراتيجي لمواجهة التحديات المالية بثقة، وتحقيق الاستقرار المالي للمنشآت.